أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة / أحذر “السجائر الالكترونية تؤدي الي الوفاة “

أحذر “السجائر الالكترونية تؤدي الي الوفاة “

كتبت/ نجلاء شمس

قبل 10 سنوات، كانت السجائر الإلكترونية ليست أكثر من بدعة، حيث كانت تعمل بالبطاريات، التى تسخن السائل الذى يحتوى على النيكوتين ويستنشق فى شكل بخار، ورفضت من قبل الكثيرين على أنها أكثر من مجرد مناسبة عابرة، والآن، ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص يستخدمونها.

وفى هذا السياق، كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون سويديون، أن السجائر الإلكترونية على الرغم من انها تكتسب شعبية أيضا فى جميع أنحاء العالم، بتشجيع من الأطباء الذين يعتقدون أنها أكثر أمانا بكثير من تدخين السجائر الحقيقية، إلا أنها لها أضرار كارثية.

 وأوضح الباحثون أن مجرد أخذ 10 أنفاس فقط من السجائر الإلكترونية، ترفع ضغط الدم وتعزز تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأكد العلماء من معهد العالم الشهير “كارولينسكا” فى مدينة ستوكهولم على أنه أول 10 أنفاس يكفى لتحريك التغيرات الفسيولوجية التى ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب. 

وفقاً للدراسة التى نشرت مؤخرا عبر صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أشار الباحثون إلى أن النكهات المضافة للبخار يمكن أن تكون خطيرة على الرئة والشرايين عند تسخينها واستنشاقها.

وأضاف الباحثون أنه خلال الساعة الأولى من تدخين السيجارة الإلكترونية، يحدث ارتفاع سريع فى مستويات الخلايا الأولية البطانية أو “EPCS”، الذى يمكن أن يترتب عليه تصلب الشرايين والسكتة القلبية المفاجئة.

عن mohamed abdel_rahim

شاهد أيضاً

علو الهمة طريق للجنة ، طريق الجنة ، علو الهمة ، رمضان ، شهر رمضان ، فضل رمضان ، خطبة عن رمضان ، دروس دينينة، دروس دينية في رمضان ، درس رمضان

الدروس الرمضانية، الدرس الثالث عشر: علو الهمة طريق للجنة ، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الثالث عشر: علو الهمة طريق للجنة ، للدكتور خالد بدير.   لتحميل …

الكرم ، خطبة الجمعة القادمة، الصدقة ، خطبة وزارة الأوقاف، خطبة الجمعة لهذا اليوم لوزارة الأوقاف، خالد بدير، عبد الناصر بليح، رمضان شهر الجود

خطبة الجمعة لهذا اليوم لوزارة الأوقاف، خالد بدير، عبد الناصر بليح، رمضان شهر الجود

خطبة الجمعة لهذا اليوم لوزارة الأوقاف، خالد بدير، عبد الناصر بليح ، رمضان شهر الجود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.