أخبار عاجلة

أعراض وطرق علاج التسمم الغذائي

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي

الإصابة بحالات التسمم الغذائي تحدث غالبا بعد تناول وجبات ملوثة، مثل اللحوم والبيض والأسماك الفاسدة. وينصح الخبراء بتناول بعض الأطعمة والمشروبات بعد الإصابة، علاوة على اتباع تعليمات صحية تقي من التسمم.

 

الشعور بالغثيان والقيء والإسهال وتقلصات البطن..هي الأعراض التقليدية للإصابة بالتسمم الغذائي. وهي تظهر غالبا بعد ساعات قليلة من تناول وجبة ملوثة. وظهور هذه الأعراض بعد تناول وجبات مثل الدجاج والسوشي والبيض والأسماك يعزز من احتمالية الإصابة بالتسمم.

ومن الأمور المهمة في علاج التسمم الغذائي، تناول كميات كبيرة من السوائل لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل وأملاح. وينصح الخبراء بعدم الاكتفاء بالماء، وإنما تناول مختلف أنواع الأعشاب الساخنة. ويفضل في هذه المرحلة تناول التفاح والموز والشاي الأسود، وفقا لموقع “أبوتيكين أومشاو” الألماني.

عدم زوال هذه الأعراض خلال ثلاثة أيام يستدعي زيارة الطبيب. كما أن وجود أعراض أخرى مثل الحمى والدم في البراز قد تشير إلى مشكلة أكبر من التسمم الغذائي. ويجب الحذر بشدة في التعامل مع أعراض التسمم الغذائي عند الأطفال والحوامل وكبار السن، لأن تدهور الحالة الصحية عند هؤلاء الأشخاص يكون أسرع.

ويساعد اتباع بعض الإرشادات الصحية في تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي ومنها عدم تقطيع اللحوم والأسماك على نفس لوحة تقطيع الخضروات علاوة على غسل اليد بشكل جيد قبل إعداد الطعام. كما يجب قلي اللحوم والأسماك قبل طهيها لفترة كافية بهدف قتل الميكروبات المحتملة.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

دراسة طبية: الرجال الذين يعانون من العقم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا

توصلت دراسة جديدة أشرف عليها باحثون سويديون إلى أن الرجال الذين يعانون من العقم أكثر …

6 أطعمة رخيصة الثمن تساعد على خفض الوزن سريعا.. أبرزها البرتقال والعدس

من أشهر المعلومات المعروفة عن أنظمة التخسيس أنها مكلفة، حيث يعتمد الفرد على تناول أنواع …

دراسة: البدانة تقلل الاستجابة المناعية لتطعيم الأنفلونزا

  نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، إذ أفادت أن أمصال الأنفلونزا قد …

تعرف على الأخطاء التى تضعف النظر على “إسأل طبيبك” ..غدا

كتب:محمد الزهيرى يحل الدكتور كريم سلام ، طبيب وجراح العيون،ضيفا على برنامج “أسأل طبيبك” ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »