صوت الدعاة
الخميس , 13 ديسمبر 2018
جانبي
جانبي
أخر الأخبار
الرئيسية / الأسرة والطفل / استشارى أطفال: التدخين يصيب الجنين بأمراض القلب وتشوهات الجهاز العصبى
استشارى أطفال: التدخين يصيب الجنين بأمراض القلب وتشوهات الجهاز العصبى

استشارى أطفال: التدخين يصيب الجنين بأمراض القلب وتشوهات الجهاز العصبى

3341 عدد الزيارات

التدخين مشكلة لا تؤرق صاحبها فقط، ولكن تمتد أضرارها للمحيطين وتتفاقم المشكلة إذا كان من بينهم أطفال، وضار بالنسبة للحامل بشكل كبير.. فما هى أضرار التدخين على الطفل والحامل؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور حلمى أمين استشارى طب الأطفال، موضحًا أن التدخين لا يضر فقط بالمدخن، ولكن له أضرارًا كبيرة على الحامل والجنين والطفل خاصة فى السنوات الأولى من عمره، فإذا كان المدخن فى المنزل ملاصقًا للطفل لساعات طويلة فهذا يؤدى لتهيج صدر الطفل محدثًا نوبات حساسية الصدر وأمراض الجهاز التنفسى، كما أن جسم الطفل يتشبع بمادة النيكوتين، فيتولد لديه الاستعداد للتدخين بشراهة مع تقدم العمر، ويزداد احتمالات إصابته بالنزلات الشعبية الحادة.

يضيف الدكتور حلمى، فيما يتعلق بأضرار التدخين على الحمل فهذا أخطر شىء على الجنين، خاصة فى الشهور الأولى من الحمل، فيحدث تسمم بمادة النيكوتين للدم الذى يتغذى عليه الجنين محدثًا تشوهات وعيوب خلقية، منها عيوب بالقلب أو صغر حجم الرأس، تشوهات بالجهاز العصبى، عدم نمو الجنين بشكل طبيعى، وقد تؤدى عند تركزها بنسبة عالية إلى وفاة الجنين.

ينصح الدكتور حلمى بتجنب التدخين فى المنزل إذا لزم الأمر، بالإضافة لضرورة التهوية الجيدة للمنزل، وعدم ملاصقة المدخن للطفل، أما بالنسبة للحامل فيحظر عليها التدخين نهايًا طوال فترة الحمل.

 

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي
ads

عن admin

مجلس إدارة المجلة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .