أخبار عاجلة

الأوقاف تحول توجيهات السيد الرئيس بشأن الخطاب الديني إلى برامج عمل

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي

 انتهت اللجنة التحضيرية لتطوير الخطاب الديني التي شكلها معالي أ.د / محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ورأس اجتماعها الأول إلى أن يركز صالون الأوقاف الحواري في اجتماعه على فتح حوار متنوع حول هذا التطوير.

      وقررت اللجنة أن تكون الحلقة الرابعة للصالون حول آليات تجديد الخطاب الديني يشارك فيه معالي وزير الأوقاف ويتحدث حول التطوير الميداني من خلال تأهيل الدعاة ووضع الخطط الدعوية, والدكتور أحمد كمال أبو المجد وزير الإعلام الأسبق ويتناول التجديد الفكري المطلوب لمواجهة الفكر الذي يفرز عنفًا وإرهابًا, والكاتب الصحفي جلاء جاب الله ويتكلم حول الآليات الإعلامية التي تقدم من خلالها الفكر الوسطي, والدكتور / عبدالله النجار ويتحدث حول كتب التراث وضرورة إعادة صياغة بعض ما ورد بها بلغة جديدة تناسب روح العصر وظروفه .

      كما قررت اللجنة بدء عمل منتدى السماحة والوسطية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي تمت الموافقة عليه من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة , بحيث يشارك فيه علماء من مصر ومن مختلف أبناء العالم العربي والإسلامي , بحيث يكون له جانب إداري يتولى الأمور التنظيمية وآخر علمي ، ولا يقتصر المشاركون فيه على علماء الدين فقط ، وإنما يضم علماء ومفكرين من كافة التخصصات ، وله مجلس أمناء برئاسة أ.د/ محمد مختار جمة وزير الأوقاف ، وتم اختيار أ.د/ أحمد عجيبة نائبا لرئيس مجلس الأمناء وسيضم المجلس نخبة مميزة من العلماء من أمثال : أ.د/ شوقي علام مفتي الجمهورية ، و أ.د/ علي جمعة المفتي السابق ، و أ.د/ عبد الله النجار عميد كلية الدراسات العليا السابق ، و أ.د/ محمد محمود أبو هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر، و أ.د/ محمد سالم أبو عاصي عميد كلية الدراسات العليا ، و أ/ جلاء جاب الله رئيس مجلس إدارة دار التحرير ، وآخرين يتم التشاور بشأنهم .

        واتفقت اللجنة على البدء فورًا في إعداد مختارات من كتب التراث تصل للقارئ بسهولة ويسر وفي حدود ما يترتب عليه عمل أو تطبيق القارئ البسيط وتتجنب القضايا الجدلية .

      كما أضاف معالي الوزير أن التركيز فيما سينشر من مختارات سيكون حول العمل والعلم في (الإسلام) وقضية الأخلاق والإتقان مؤكدا أن مثل هذه الكتب ستتجنب الجدل وتركز على العمل , وأشار إلى أن المستقبل لن يصلح فيه إلا الجهد المؤسسي لأن الأفراد لا يستطيعون القيام به وحدهم .

      وأضاف أن تشكيل لجنة الأمناء سيتضمن لجنة شرعية ولجنة ثقافية ولجنة الحوار ولجنة التواصل واللغات.

       كما قررت اللجنة بشأن المسابقة العالمية للقرآن الكريم أن يتم تقديم محاضرات للمتسابقين على هامش المسابقة حول القيم الأخلاقية , وأن يُضم للمسابقة محور في فهم معاني القرآن مثل الأخلاق في سورة الحجرات والقيم الأخلاقية في سورة يوسف وفي نصائح لقمان لبنيه, كما قررت اللجنة إنشاء رابطة للمشاركين في المسابقة  العالمية للقرآن الكريم , ورابطة أخرى للمشاركين في المؤتمر السنوي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالأوقاف للإفادة بالتواصل معهم وإفادتهم.

      وقال وزير الأوقاف : إن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وافق على إنشاء إدارة لمركز المجلس الأعلى للشئون الإسلامية للغات والترجمة , وسوف يكون مدير المركز حاصل على  الدكتوراه في اللغات ويشرف على المركز عميد كلية اللغات والترجمة بصفته .

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ الدرس السابع : حسن الصحبة ، للدكتور خالد بدير

الدرس السابع : حسن الصحبة من سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ ، للدكتور خالد بدير

سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ الدرس السابع : حسن الصحبة ، للدكتور …

سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ الدرس السادس : مكانة المسجد وعلاقته بالهجرة ، للدكتور خالد بدير

الدرس السادس : مكانة المسجد وعلاقته بالهجرة من سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ ، للدكتور خالد بدير

سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ الدرس السادس : مكانة المسجد وعلاقته بالهجرة …

سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ الدرس الخامس : نشأة التاريخ الهجري ، للدكتور خالد بدير

الدرس الخامس : نشأة التاريخ الهجري ، سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ ، للدكتور خالد بدير

سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ الدرس الخامس : نشأة التاريخ الهجري ، …

سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ الدرس الرابع : السعي على الرزق والكسب ، للدكتور خالد بدير

الدرس الرابع : السعي على الرزق والكسب ، من سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ للدكتور خالد بدير

سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ الدرس الرابع : السعي على الرزق والكسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »