أخبار عاجلة

الإدارة العامة للتدريب: دورة علم النفس لمحافظات شمال سيناء ومطروح والبحر الأحمر

في إطار استمرار خطة الوزارة في التدريب والتأهيل المستمر للعاملين بها عقدت اليوم الأحد الموافق 5 / 9 / 2021م دورة التدريب عن بعد عبر تقنية ZOOM أون لاين لعدد (110) إمام من محافظات شمال سيناء ومطروح والبحر الأحمر، وكانت محاضرة اليوم عن دور علم النفس في تجديد الخطاب الديني وحاضر فيها أ.د/ عماد عبدالمقصود أستاذ علم النفس بكلية الآداب جامعة القاهرة.
ومن جانبه بيَّن أنَّ علم النفس يهتم بالسلوك وهو كل ما يصدر عن الكائن الحي من أفعال وتصرفات يمكن قياسها وملاحظتها مثل الكلام ونظرة العين والمشي والإشارة ، وللسلوك أسباب ومثيرات داخلية وخارجية، فالمثيرات الداخلية هي تنبيهات فسيولوجية مثل إحساس الإنسان بالجوع تجعله يبحث عن الطعام ، بينما المثيرات الخارجية مثل الإحساس بالعرق لشدة الحر .
موضحًا أنه ينبغي على الإمام أن يفهم سلوك الشخص حتى يستطيع أن يغير سلوكيات الناس، وسلوكيات الناس على ثلاثة أنواع: السلوك الاعتيادي وهو سلوك متوسط يغلب عليه الهدوء لكن أحيانا يغضب ويغلب عليه الصدق لكن أحيانا يكذب وهو عام في معظم البشر، ثانيا: السلوك الزائد وهو سلوك الشخص الذي اعتاد الكذب والسرقة والغضب، ثالثا: السلوك المنقوص وهو السلوك الجيد لكن الناس لا تعتاده مثل إزالة القمامة من الشارع وتحية السلام على الجميع والالتزام بالصلاة والأمانة والإخلاص لكن هذه السلوكيات منقوصة لدى البشر، ومهمة الداعية أن يعمل على زيادة هذه السلوكيات لدى البشر.
 لكن السؤال الآن: كيف يكتسب الشخص السلوك ؟ لابد وأن نعلم أن السلوك مرتبط دائما بنتائجه فلو كانت النتيجة مرضية لدى الشخص تكرر منه السلوك، وعند تغيير سلوك الأشخاص لابد وأن يكون الإمام قدوة وأنموذجا يحتذى به، وكذلك مراعاة ثقافة الناس عند الحديث معهم وتعليمهم بالرفق والحسنى.

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

من لهم حق دخول الاختبار التحريري في مسابقة الإدارة الإشرافية 2021م

يسرنا أن ننشر موعد وأسماء من لهم حق دخول الاختبار التحريري للسادة المتقدمين في مسابقة …

من لهم حق دخول الاختبار التحريري في مسابقة التفتيش بالإدارة المركزية للتفتيش والرقابة

من لهم حق دخول الاختبار التحريري في مسابقة التفتيش بالإدارة المركزية للتفتيش والرقابة والإدارة العامة …

خطبة الجمعة القادمة 29 أكتوبر 2021م : المرافق العامة بين تعظيم النفع ومخاطر التعدي ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ: 23 ربيع الأول 1443هـ – 29 أكتوبر 2021م

خطبة الجمعة 29 أكتوبر 2021م “المرافقُ العامةُ بين تعظيم النفعِ ومخاطرِ التعديِ” ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة القادمة 29 أكتوبر 2021م : المرافقُ العامةُ بين تعظيم النفعِ ومخاطرِ التعديِ ، للدكتور …

الأوقاف تسير ثلاث قوافل لزيارة الوادي المقدس بجبل التجلي الأعظم بسانت كاترين

في إطار اهتمامها بالمواقع ذات المغزى الروحي والعبق التاريخي ، وفي سبيل إطلاع الأئمة والواعظات …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.