صوت الدعاة
الخميس , 13 ديسمبر 2018
جانبي
جانبي
أخر الأخبار
الرئيسية / الأزهر / الإمام الأكبر: لا يجوز إجهاض الأم التي تحمل جنين مشوه
الإمام الأكبر: لا يجوز إجهاض الأم التي تحمل جنين مشوه
فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

الإمام الأكبر: لا يجوز إجهاض الأم التي تحمل جنين مشوه

621 عدد الزيارات

كتب : د. أحمد رمضان

 

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الإسلام كان أسبق فى الاهتمام بحقوق الطفل، وإن هذا الاهتمام يبدأ قبلما يكونوا أجنّة وحتى يبلغوا مبلغ الرجال.

 

 

وأضاف الإمام الأكبر، فى كلمته بالجلسة الختامية لملتقى تحالف الأديان، إننا فى حاجة للاستضاءة بقيم الإسلام وباقى الأديان فى مسألة حقوق الأطفال ورعايتهم، متابعا: “يُجمع علماء المسلمين على أن شريعة الإسلام تقوم على 5 مقاصد، هي: حفظ النفس، والدين، والعقل، والمال، والنسل، وهي أسس الاستقرار والهدوء النفسى، وقد أحاطت الشريعة هذه الأركان بضوابط صارمة، لتحقيقها وحمايتها من كل ما يعبث بها”.

 

وشدد شيخ الأزهر أن الإسلام أحاط قضية حفظ النسل وحقوق الأطفال بأحكام لم تتكرر فى أى منظومة اجتماعية أو ثقافية أو فلسفية، ويتجلى ذلك فى توجيه الوالد باختيار أم لا يُعيّر بها الطفل، ثم اختيار اسم لا يتسبب له فى أذى ولا يُسلمه فريسة للعزلة والانطواء والتوحد. ضاربا المثل بابنة عمر بن الخطاب “عاصية” التى بدّل الرسول اسمها لتصبح “جميلة”.

 

واستعرض فضيلة الإمام الأكبر شواهد عديدة من ضمان الإسلام لحقوق الطفل، منها الاحتفاظ بحقه فى الميراث منذ تشكله في بطن أمه، وتحريم الإجهاض متى حلّت الحياة فى الجنين ما لم يكن الحمل خطرا على صحة الأم. وتابع شيخ الأزهر: “القول بإباحة إجهاض الجنين المشوّه قول غير صحيح، لأن من المعلوم أن الحياة لا تخلو من الآلام بحال من الأحوال، وليس الحل في إباحة إجهاض الأجنة المشوهة وإنما في إنشاء مؤسسات اجتماعية لإيوائهم

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي
ads

عن د.أحمد رمضان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .