web analytics
أخبار عاجلة

بالصور وزير الأوقاف في خطبة الجمعة: ديننا يأمرنا بتحري الصدق وجماعات أهل الشر تتحرى الكذب

وزير الأوقاف في خطبة الجمعة:
ديننا يأمرنا بتحري الصدق وجماعات أهل الشر تتحرى الكذب
والأخلاق والقيم أحد أهم عوامل استقرار الدول
والحضارات التي لا تقوم على الأخلاق والقيم مآلها إلى السقوط والزوال
والصدق والأمانة عماد القيم الأخلاقية
ويشيد بدور القوات المسلحة في البناء والتعمير وحماية الوطن
ويؤكد:
الولاء والانتماء للوطن والتضحية في سبيله من أهم القيم المجتمعة
**************************
 خلال خطبة الجمعة اليوم 14 /1 /2022م بمسجد دار الهيئة الهندسية بالقاهرة بمناسبة تطويره وافتتاحه أكد أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على أهمية القيم والأخلاق العامة والمجتمعية ، مؤكدًا أن الحضارات التي لا تبنى على القيم والأخلاق تحمل عوامل سقوطها في أصل قيامها وأسس بنائها ومآلها السقوط والزوال .
وقد قامت رسالة الإسلام على إرساء القيم والأخلاق ، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) : ” الدين حسن الخلق” ، ويقول (صلى الله عليه وسلم) : “اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ، وأَتْبِعِ السيئةَ الحسنةَ تَمْحُها، وخالِقِ الناسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ” ، وسئل (صلى الله عليه وسلم) ما أكثر ما يدخل الجنة يا رسول الله ، قال : “تقوى اللهِ وحسنُ الخُلقِ”، ويقول (صلى الله عليه وسلم) : “إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا” .
ومن أهم القيم والأخلاق التي ينبغي أن نعض عليها بالنواجذ قيمتا الصدق والأمانة ، فالصدق والأمانة أحد أهم مقتضيات الإيمان الصحيح ، حتى عرف بعض العلماء الإيمان بالصدق ، فقال : الإيمان هو أن تقول الصدق مع ظنك أن الصدق قد يضرك ، وألا تقول الكذب مع ظنك أن الكذب قد ينفعك ، لإيمانك بأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك ، وأن ما أصابك لم يكن ليخطئك ، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) : “واعلم أنَّ الأُمَّةَ لو اجتمعت على أن ينفعوكَ بشيءٍ ، لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه اللهُ لك ، ولو اجتمعوا على أن يضروكَ بشيءٍ ، لم يضروكَ بشيءٍ إلا قد كتبه اللهُ عليكَ ، جَفَّتِ الأقلامُ ورُفِعَتِ الصُّحُفُ” ، ويقول (صلى الله عليه وسلم) : “لا إيمانَ لمن لا أمانةَ له ، ولا دينَ لمن لا عهدَ له” .
وإذا كان ديننا قد أمرنا بتحري الصدق ، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) : ” علَيْكُم بالصِّدْقِ، فإنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِّدْقَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا” ، فإننا قد ابتلينا بجماعات أهل الشر التي تكذب وتتحرى الكذب ، حيث يقول (صلى الله عليه وسلم) : ” وإيَّاكُمْ والْكَذِبَ، فإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وما يَزالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ ويَتَحَرَّى الكَذِبَ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذّابًا” .
وأكد وزير الأوقاف خلال خطبته أن الولاء والانتماء للوطن والتضحية في سبيله من أهم القيم المجتمعية ، مشيدًا بجهود القوات المسلحة الباسلة في خدمة الوطن حماية وعمارة ، يد تحمي وتحرس وأخرى تبني وتعمِّر ، موضحًا أن العناية بعمارة بيوت الله (عز وجل) بناءً وتجديدًا وتطويرًا وصيانة وعمارة إنما هو من تعظيم شعائر الله (عز وجل) .

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

اختبار صرف بدل التميز العلمي : الأسماء ومواعيد الاختبارات والكتب والاختبارات السابقة

اختبار صرف بدل التميز العلمي : الأسماء ومواعيد الاختبارات والكتب والاختبارات السابقة

اختبار صرف بدل التميز العلمي : الأسماء ومواعيد الاختبارات والكتب والاختبارات السابقة أولاً : الإعلان …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الثامن عشر: أوصاف وأنواع النفس في القرآن، للدكتور خالد بدير

الدرس الثامن عشر: أوصاف وأنواع النفس في القرآن، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الثامن عشر: أوصاف وأنواع النفس في القرآن، للدكتور خالد بدير. لتحميل …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السابع عشر: الدروس المستفادة من غزوة بدر الكبرى ، للدكتور خالد بدير

الدرس السابع عشر: الدروس المستفادة من غزوة بدر الكبرى ، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السابع عشر: الدروس المستفادة من غزوة بدر الكبرى ، للدكتور خالد بدير. …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السادس عشر: قيمة الوقت في الإسلام ، للدكتور خالد بدير.

الدرس السادس عشر: قيمة الوقت في الإسلام ، للدكتور خالد بدير

  لتحميل درس قيمة الوقت في الإسلام بصيغة word أضغط هنا لتحميل درس قيمة الوقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »