الرئيسية / الأسرة والطفل / تناول الأطفال للمضادات الحيوية بكثرة يضعف جهازهم المناعى

تناول الأطفال للمضادات الحيوية بكثرة يضعف جهازهم المناعى

يعانى العديد من الأطفال من تعدد الإصابة بنزلات البرد والتهابات الحلق والأذن، وهو ما يدفع الأهل إلى استخدام المضاد الحيوى فى العلاج ولمرات كثيرة.

ويحذر بشدة الدكتور طلعت حسن سالم أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة، من الإسراف فى استخدام المضاد الحيوى كعلاج لجميع أنواع الالتهابات والفيروسات التى تصيب الطفل، فهذا العلاج يعتبر سلاحًا ذى حدين.

فعلى الرغم من قدرته على مهاجمة الالتهابات والعدوى، إلا أنه يؤدى إلى تعرض الجهاز المناعى للطفل إلى الضعف الشديد على المدى الطويل.

ولذلك ينصح طلعت، أنه فى حالة تكرار إصابة الطفل بأنواع معينة من الالتهابات والأمراض، يجب البحث عن السبب الذى يؤدى إلى ذلك وعلاجه.

فعلى سبيل المثال، قد يكون التهاب اللوز هو السبب الأساسى وراء تكرار حالات الإصابة بالتهابات الحلق والحنجرة، وهنا يكون العلاج باستئصال اللوز بدلاً من تناول المضادات الحيوية بصورة متكررة وعلى فترات متقاربة، فالأفضل بالطبع إجراء جراحة لعلاج السبب الرئيسى بدلاً من تدمير الجهاز المناعى وإصابته بالوهن، وهو ما يفتح الباب أمام انتقال العدوى بقائمة أخرى من الأمراض.

 

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

سر من أسرار الجمال

    لمتابعة الخبر أضغط هنا  http://www.ymasr.com/archives/859

بالهنا والشفا مع حنان كل يوم اكلة

  لمعرفة النفاصيل أنقر هنا http://www.ymasr.com/archives/842

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.