web analytics
خطبة الجمعة القادمة 31 مارس 2023م بعنوان : الصوم وأثره في تربية النفس ، للشيخ خالد القط، بتاريخ 9 رمضان المبارك 1444هـ ، الموافق 31 مارس 2023م
خطبة الجمعة القادمة 31 مارس 2023م بعنوان : الصوم وأثره في تربية النفس ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة : الصوم وأثره في تربية النفس ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 31 مارس 2023م بعنوان : الصوم وأثره في تربية النفس ، للشيخ خالد القط، بتاريخ 9 رمضان المبارك 1444هـ ، الموافق 31 مارس 2023م

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 31 مارس 2023م بصيغة word بعنوان : الصوم وأثره في تربية النفس ، للشيخ خالد القط

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 31 مارس 2023م بصيغة pdf بعنوان : الصوم وأثره في تربية النفس ، للشيخ خالد القط

ولقراءة خطبة الجمعة القادمة 31 مارس 2023م ، بعنوان : الصوم وأثره في تربية النفس ، للشيخ خالد القط ، كما يلي:

 

الصومُ وأثرهُ في تربيةِ النفسِ
 2 رمضان 1444هـ – 24 مارس 2023م

“”””””””””””””””””””””””””””

الحمدُ للهِ الرقيبِ، القائمِ على كلِّ نفسٍ بمَا كسبتْ، الرقيبِ على كلِّ جارحةٍ بمَا اجترحتْ المطلعِ على ضمائرِ القلوبِ إذا هجستْ، وأشهدُ أنْ لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، القائلُ في محكمِ تنزيلهِ ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)) سورة البقرة الآية رقم (183)، وأشهدُ أنَّ مُحمدًا عبدُهُ ورسولُهُ القائلُ كما روى عنه عبدُ اللهِ بنُ مسعودٍ:( (الصبرُ نصفُ الإيمانِ)).. قال العراقيُّ: إسنادهُ حسنٌ.                  أمّا بعدُ:

تابع / خطبة الجمعة القادمة : الصوم وأثره في تربية النفس ، للشيخ خالد القط

فإنَّ النفسَ الإنسانيةَ دائمًا ما تكونُ بحاجةٍ إلى التذكرةِ، ومَن يزيلُ الغبارَ الذي عليها، ومَن يوقظُهَا مِن سُباتِهَا؛ لأنَّ النفسَ البشريةَ بطبيعتِهَا سريعةُ التأثرِ بالظروفِ والأحداثِ المحيطةِ حولهَا؛ ولأنَّ نفسَ الإنسانِ هي مَن تؤثرُ في أفعالِ وردودِ أفعالِ الإنسانِ في المواقفِ، لذا اهتمَّ الإسلامُ وعنيَ عنايةً بالغةً بالنفسِ، قالَ تعالى: ((وَنَفۡسٍ وَمَا سَوَّىٰهَا (7) فَأَلۡهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقۡوَىٰهَا (8) قَدۡ أَفۡلَحَ مَن زَكَّىٰهَا (9) وَقَدۡ خَابَ مَن دَسَّىٰهَا (10) سورة الشمس.

أيُّها المسلمون إنَّ اللهَ سبحانَهُ وتعالى لم يفرضْ علينَا الصومَ عبثًا، وإنَّمَا الصومُ مِن أهمِّ الأمورِ التي تؤثرُ في تهذيبِ وتربيةِ النفسِ الإنسانيةِ مِن وجوهٍ متعددةٍ.

 أوّلُ هذه الوجوهِ بل وأهمُّهَا على الإطلاقِ، بل وذكرَهُ القرآنُ الكريمُ وهو يبيّنُ الحكمةَ مِن الصيامِ، ألا وهو زرعُ وغرسُ تقوَى اللهِ في القلوبِ، ذكرَ ذلك في أولِ آيةٍ تحدثتْ عن الصيامِ وكذلك خُتِمتْ آياتُ الصيامِ في سورةِ البقرةِ بأهميةِ أمرِ التقوَى، قالَ تعالَى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )) (183)  وقال (( كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ  ))(187، وتقوَى اللهِ تعالَى تعنِى أنَّ العبدَ دائمُ الخوفِ مِن خالقهِ، كذلك تُنمِّى فيه معنَى مراقبةِ اللهِ في السرِّ والعلانيةِ، فالصومُ يجعلُ الإنسانَ دائمًا في حالةِ تيقظِ ضميرٍ، يعلمُ أنَّ اللهَ يسمعُ ويرَى ، يعلمُ أنَّ اللهَ ناظرٌ إليهِ ومطلعٌ عليهِ، حتى لو استترَ عن كلِّ العيونِ فإنَّ عينَ اللهِ ترقبُهُ وترصدُهُ في كلِّ مكانٍ قالَ تعالى (( وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ. ))  وللهِ درُّ القائل:

تابع / خطبة الجمعة القادمة : الصوم وأثره في تربية النفس ، للشيخ خالد القط

           خلِّ الذنوبَ صغيرَهَا * وكبيرَهَا ذاك التُقى

           واصنعُ كماشٍ فوقَ أرضِ * الشوكِ يحذرُ ما يرَى

           لا تحقرنَّ صغـيرةً * إنَّ الجبالَ مِن الحصَى

فالإنسانُ منَّا أثناءَ صومهِ، لا يستطيعُ أحدٌ أنْ يطلعَ على صومهِ مِن عدمهِ وإنَّمَا هو أمرٌ بينَ العبدِ وربِّه، ولذلك يقولُ ربُّنَا كما في الحديثِ القدسِي ((قالَ اللَّهُ تعالى: كلُّ عملِ ابنِ آدمَ لَهُ إلَّا الصَّومَ فإنَّهُ لي وأَنا أجزي بِهِ)) فتقوَى اللهِ تعالى ومراقبتُهُ وإيقاظُ الضميرِ الإنسانِي أمرٌ تتربَّى عليه النفسُ أثناءَ صيامِهَا، ويا لهُ مِن أمرٍ نحن في أمسِّ الحاجةِ إليهِ وتطبيقهِ في واقعِنَا المعاصر.

أيُّها المسلمون أمَّا الأمرُ الثاني الذى تتربَّى عليه النفسُ وتتعلمهُ وتكتسبهُ مِن الصيامِ، ألَا وهو قوةُ الإرادةِ، فيكفِى في الصيامِ أنَّ الإنسانَ هو مَن يتحكمُ في نفسهِ ولا تتحكمُ فيه نفسُهُ ولقوةِ الإرادةِ مظاهرُ متعددةٌ في الصيامِ أيُّها المسلمون منها: أنْ يتحكمَ الإنسانُ في شهواتهِ فيستطيع أنْ يمسكَ كلَّ هذا الوقتِ دونَ طعامٍ أو شرابٍ أو شهواتٍ قالَ تعالَى: ((وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ…)) [البقرة:187 .

تابع / خطبة الجمعة القادمة : الصوم وأثره في تربية النفس ، للشيخ خالد القط

_ ومِن مظاهرِ قوةِ الإرادةِ: أنَّ الإنسانَ يكفُّ طوالَ هذا الوقتِ عن المباحاتِ، فمَن استطاعَ أنْ يمنعَ نفسَهُ عن المباحاتِ يسهلُ عليهِ البعدُ عن المحظوراتِ.

_ الأمرُ الثالثُ: الصبرُ، وهل يقومُ الصيامُ إلّا على الصبرِ فرمضانُ كما وصفَهُ النبيُّ ﷺ بأنَّهُ شهرُ الصبرِ كما روى عنه أبو أمامةَ الباهلِي: ((صُمْ شَهْرَ الصَّبْرِ رَمَضانَ، صُمْ شَهْرَ الصَّبْرِ و ثلاثَةَ أيامٍ من كلِّ شهرٍ………))

ومما لا شكَّ فيهِ أنَّ كلَّ مواقفِ الحياةِ تحتاجُ مِنَّا إلى صبرٍ ومصابرةٍ قالَ تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)) سورة آل عمران (200)، فالعباداتُ كلُّهَا تحتاجُ إلى صبرٍ، والمعاصِي تحتاجُ إلى صبرٍ لنبتعدَ عنهَا، وكذلك الابتلاءاتُ تحتاجُ إلى صبرٍ، ولذلك لا تعجبْ حين يربطُ النبيُّ ﷺ بينَ الإيمانِ والصبرِ بل أخبرَ أنَّ الصبرَ نصفُ الإيمانِ، فعن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ قال: قال النبيُّ ﷺ ((الصبرُ نصفُ الإيمانِ..)) قال الحافظ العراقي في تخريج الإحياء ١‏/٣١٠ • إسناده حسن .  ولذلك أعدَّ اللهُ أجرًا وثوابًا عظيمًا للصابرين، قال تعالى ((إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ)) سورة الزمر (10

الخطبةُ الثانيةُ

أيُّها المسلمون، وهكذا فالصيامُ له آثارٌ عديدةٌ في تقويمِ وتربيةِ وتهذيبِ النفسِ الإنسانيةِ، ولا يفوتُنَا ونحن نذكرُ بعضًا مِن الأمورِ المهمةِ المكتسبةِ مِن الصيامِ أنْ نذكرَ أنَّ مِن أهمِّ الأمورِ أيضًا:

_ ضبطُ النفسِ ، وذلك لدى الأشخاصِ شديدِي وسريعِي الانفعالِ، فقد علَّمَنَا الحبيبُ مُحمدٌ ﷺ أنَّه أثناءَ الصيامِ لابدَّ مِن ضبطِ النفسِ والتحكمِ في الانفعالاتِ كما في الصحيحينِ مِن حديثِ أبي هريرةَ رضي اللهُ عنه قال: قال النبيُّ ﷺ ((الصيامُ جُنَّةٌ، فإذا كان أحدُكم صائمًا فلا يَرفُثْ ولا يَجهلْ ، فإنِ امْرُؤٌ شاتَمَه أو قاتَلَهُ فَليَقُلْ إنِّي صائمٌ)).

تابع / خطبة الجمعة القادمة : الصوم وأثره في تربية النفس ، للشيخ خالد القط

وأجملُ شيءٍ أنْ نحافظَ على ما اكتسبنَاهُ في رمضانَ ليستمرَّ معنَا طولَ العامِ حتى نسعدَ في دنيانَا وأخرانَا، تقبلَ اللهُ مِنّا ومنكُم الصيامَ والقيامَ وصالحَ الأعمالِ.

خالد القط

 

_____________________________________

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة القادمة

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة

 

تابعنا علي الفيس بوك

 

الخطبة المسموعة علي اليوتيوب

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة باللغات

 

للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع و خطبة الجمعة القادمة

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

موضوعات خطب شهر مايو 2024م  ننشر موضوعات خطب الجمعة لشهر مايو 2024م: الجمعة الأولى : 3/ 5/ 2024م - أمانة العامل والصانع وجزاؤها. • الجمعة الثانية : 10/ 5/ 2024م - التنمر وأثره المدمر للفرد والمجتمع. • الجمعة الثالثة : 17/ 5/ 2024م - واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة. • الجمعة الرابعة : 24/ 5/ 2024م - ما علي الحاج قبل سفره. • الجمعة الخامسة : 31/ 5/ 2024م - حق الله في المال.

خطب شهر مايو 2024م

موضوعات خطب شهر مايو 2024م    ننشر موضوعات خطب الجمعة لشهر مايو 2024م: الجمعة الأولى …

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ …

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ …

انتهاء الشوط الأول من مباراة القمة الأهلى والزمالك فى الدورى بهدف للزمالك

انتهاء وقت الشوط الأول من مباراة القمة المصرية بين الاهلي والزمالك في دوري نايل المصري  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »