أخبار عاجلة
خطبة الجمعة القادمة بتاريخ 7 فبراير 2020م، 13 جمادي الثانية 1441هـ: ثمرات الإيمان
خطبة الجمعة القادمة بتاريخ 7 فبراير 2020م، 13 جمادي الثانية 1441هـ: ثمرات الإيمان

خطبة الجمعة القادمة بتاريخ 7 فبراير 2020م، 13 جمادي الثانية 1441هـ: ثمرات الإيمان

خطبة الجمعة

خطبة الجمعة القادمة بتاريخ 13 جمادي الآخرة 1441هـ، الموافق 7 فبراير 2020م : ثمرات الإيمان.

 

حصرياً : تحميل خطبة الجمعة القادمة word : ثمرات الإيمان

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة pdf : ثمرات الإيمان

 

وتؤكد الأوقاف علي الالتزام بـ خطبة الجمعة القادمة: ثمرات الإيمان ، بتاريخ 13 من جمادي الثانية لسنة 1441 هـ ، الموافق 7/2/2020 م.

وتؤكد وزارة الأوقاف على جميع السادة الأئمة الالتزام بنص الخطبة : ثمرات الإيمان ، بتاريخ 13 من جمادي الآخرة لسنة 1441 هـ ، الموافق 7 من فبراير  لسنة 2020 م، أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى.

كما أن وزارة الأوقاف واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين.

وتؤكد تفهم الأئمة لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي ، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة 7 فبراير 2020.

 

وأكد وزير الأوقاف للإيمان ثمراته التي تطمئن بها النفس , وتحصل بها السكينة , وقد سئل الحسن البصري (رحمه الله تعالى) أمؤمن أنت ؟ فقال : الإيمان إيمانان , فإن كنت تسألني عن الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والجنة والنار والبعث والحساب , فأنا به مؤمن ، وإن كنت تسألني عن قوله تعالى : “إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ” (الأنفال: 2-4) فلا أدري أنا منهم أم لا ؟

   ومن ثمرات الإيمان الصحيح طمأنينة القلب في الدنيا ورضوان الله (عز وجل) في الدنيا والآخرة , حيث يقول سبحانه : ” الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ * الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآَبٍ” (الرعد : 28-29) , ويقول سبحانه : ” إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رحِيمًا ” (الفرقان : 70) .

   ومن ثمرات الإيمان الصحيح في الدنيا أنه يورث مكارم الأخلاق , فإن وجدت أخلاقا كريمة فهي نتاج إيمان صحيح , لأن المؤمن الحق لا يكذب , ولا يغدر , ولا يغش, ولا يخون , ولا يغتب , ولا ينم , ولا يهمز , ولا يلمز , حتى عرف بعضهم الإيمان بالصدق فقال الإيمان الحقيقي هو أن تقول الصدق مع ظنك أن الصدق قد يضرك , وأن لا تقول الكذب مع ظنك أن الكذب قد ينفعك , لأن إيمانك بالله (عز وجل) يرسخ لديك أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وما أصابك لم يكن لخطئك .

    والإيمان والأمانة صنوان , فلا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له , حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم):” “لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ، وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَهُ”(مسند أحمد) ، والإيمان والحياء قرناء , حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) : ” إنَّ الحياءَ والإِيمانَ قُرنا جَميعًا ، فإذا رُفِعَ أحدُهُما رُفِعَ الآخَرُ” (البخاري )  .

    هذا وينهانا ديننا الحنيف عن السخرية من الآخرين أو الاستهزاء بهم ، حيث يقول الحق سبحانه : ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ” (الحجرات : 11) ، فالمؤمن الحقيقي من أمنه الناس على دمائهم وأعراضهم وأموالهم ، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم):”الْمُسْلِمُ  مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ وَالْمُؤْمِنُ مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ عَلَى دِمَائِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ “(سنن الترمذي) .

    والخروج على القيم النبيلة والأخلاق الكريمة من سمات المنافقين حيث يقول (صلى الله عليه وسلم) : “آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلاَثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ” (متفق عليه) , ويقول (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): “أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا ، إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ” (متفق عليه)  .

 

ومن الجدير بالذكر أن وزارة الأوقاف سوف تنظم عدد من القوافل الدعوية خلال هذا الأسبوع لإلقاء الخطبة بعدد من المحافظات ، حيث إن وزارة الأوقاف تقوم بعمل قوافل دعوية موسعة لعلماء شباب وزارة الأوقاف ، لنشر الفكر الوسطي المعتدل ، المتمثل في منهج الأزهر الشريف بوسطيته واعتداله.

 

وستكون قوافل وزارة الأوقاف حول موضوع : ثمرات الإيمان بتاريخ 13 من جمادي الآخرة لسنة 1441 هـ ، الموافق 7 من شهر فبراير لسنة 2020 م ، وتجوب القوافل الدعوية لوزارة الأوقاف ربوع مصر ، من شباب علماء وزارة الأوقاف.

 

الخطبة المسموعة:

 

_____________________________________

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة

 

تابعنا علي الفيس بوك

 

الخطبة المسموعة علي اليوتيوب

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة باللغات

 

للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

 

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

موضوعات خطب شهر يوليو 2024م ********************* • الجمعة الأولى 5 يوليو 2024م : حديث القرآن الكريم عن المهاجرين والأنصار. • الجمعة الثانية 12 يوليو 2024م : حق العمل وقتًا وأداءً ومخاطر الإخلال به. • الجمعة الثالثة 19 يوليو 2024م : قيمة الاحترام وأثره في حياتنا. • الجمعة الرابعة 26 يوليو 2024م : السنة النبوية المشرفة ومكانتها في التشريع.

خطب شهر يوليو 2024م

موضوعات خطب شهر يوليو 2024م    ننشر موضوعات خطب الجمعة لشهر يوليو 2024م: موضوعات خطب …

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : قوة الأوطان ، بتاريخ 22 ذو الحجة 1445 هـ ، الموافق 28 يونيو 2024م

خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف pdf و word : قوة الأوطان

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : قوة الأوطان ، بتاريخ 22 ذو الحجة …

خطبة الجمعة بعنوان : قوة الأوطان ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 22 ذو الحجة 1445 هـ ، الموافق 28 يونيو 2024م

خطبة الجمعة بعنوان : قوة الأوطان ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة بعنوان : قوة الأوطان ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 22 ذو الحجة 1445 …

خطبة الجمعة القادمة 28 يونيو 2024 م بعنوان : قوة الأوطان ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 22 ذو الحجة 1445هـ ، الموافق 28 يونيو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 28 يونيو : قوة الأوطان ، للدكتور محروس حفظي

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 28 يونيو 2024 م بعنوان : قوة الأوطان ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »