web analytics
أخبار عاجلة
خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي ، بتاريخ 15 جمادي الأولي 1444 هـ ، الموافق 9 ديسمبر 2022م
خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي

خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف pdf و word : الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي ، بتاريخ 15 جمادي الأولي 1444 هـ ، الموافق 9 ديسمبر 2022م. 

 

خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف المصرية صور : الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي

 

ننفرد حصريا بنشر خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف : الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي بصيغة word 

و لتحميل خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف المصرية pdf : الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي بصيغة pdf

 

 

وتؤكد الأوقاف علي الالتزام بـ خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf : الأمانة صورها وأثرها في تحقيق الأمن المجتمعي :

 

للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

و للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

مسابقات الأوقاف

 

وتؤكد الأوقاف علي الالتزام بـ خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف 9 ديسمبر 2022م. 

وتؤكد وزارة الأوقاف على جميع السادة الأئمة الالتزام بموضوع خطبة الجمعة القادمة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير , وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة.

مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين ، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة .

     نسأل الله العلي القدير أن يجعل عودة صلاة الجمعة فاتحة خير ، وأن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد.

عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين ، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى.

ولقراءة خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف كما يلي:

الأمانةُ صورُهَا وأثرُهَا في تحقيقِ الأمنِ المجتمعِي

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، القائلِ في كتابهِ الكريمِ: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا}، وأشهدُ أنْ لا إلهَ إلّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، وأشهدُ أنَّ سيدَنَا مُحمدًا عبدُهُ ورسولُهُ، اللهُمَّ صلِّ وسلمْ وباركْ عليهِ، وعلى آلهِ وصحبهِ، ومَن تبعَهُم بإحسانٍ إلى يومِ الدينِ.

وبعدُ:

فإنَّ الشريعةَ الإسلاميةَ الغراءَ حافلةٌ بالدعوةِ إلى الأخلاقِ الفاضلةِ، والقيمِ النبيلةِ، ومنها خلقُ (الأمانةِ)، فقد أمرَ الحقُّ سبحانَهُ بهِ عبادَهُ المتقين، ووصفَ بهِ أهلَ الفلاحِ مِن المؤمنين، حيثُ يقولُ سبحانَهُ: { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا)، ويقول سبحانه: { وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}، كما يقولُ نبيُّنَا ﷺ: (أَرْبَعٌ إِذَا كُنَّ فِيكَ فَلاَ عَلَيْكَ مَا فَاتَكَ مِنَ الدُّنْيَا : حِفْظُ أَمَانَةٍ، وَصِدْقُ حَدِيثٍ، وَحُسْنُ خَلِيقَةٍ، وَعِفَّةٌ فِي طُعْمَةٍ.( وللأمانةِ صورٌ متعددةٌ، ومعانٍ عظيمةٌ، مناطُهَا جميعًا شعورُ المرءِ بمسئوليتِهِ في كلِّ أمرٍ يوكلُ إليهِ، فهي تشملُ الأمانةَ في الأموالِ، كما تشملُ أمانةَ الكلمةِ، وأمانةَ الأسرارِ، وأمانةَ النصيحةِ، وأمانةَ البيعِ والشراءِ، وأمانةَ العملِ والصنعةِ، حيثُ يقولُ الحقُّ سبحانَهُ: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً }، ويقولُ نبيُّنَا ﷺ: (إنَّ أحدَكُم ليتَكَلَّمُ بالكلِمةِ من رضوانِ اللَّهِ ما يظنُّ أن تبلُغَ ما بلغتْ فيَكْتبُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ لَه بِها رِضوانَهُ إلى يومِ القيامةِ وإنَّ أحدَكُم ليتَكَلَّمُ بالكلِمةِ من سَخَطِ اللَّهِ ما يَظنُّ أن تبلُغَ ما بلغتْ فيَكْتبُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ عليهِ بِها سَخطَهُ إلى يومِ يلقاهُ)، ويقولُ ﷺ: (إذا حدَّثَ الرَّجُلُ بالحديثِ ثُمَّ التَفَتَ فهي أمانةٌ)، ويقولُ ﷺ: (المستشارُ مؤتَمنٌ)، ويقول ﷺ: (التَّاجرُ الصَّدوقُ الأمينُ معَ النَّبيِّينَ والصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ).  ومِن أهمِّ صورِ الأمانةِ أمانةُ الدعوةِ إلى اللهِ، وهي مِن أخصِّ صفاتِ الأنبياءِ والمرسلين، فقد أخبرَ الحقُّ سبحانَهُ عن نوحٍ وهودٍ وصالحٍ ولوطٍ وشعيبٍ (عليهم السلامُ) أنَّ كلَّ واحدٍ منهم قالَ لقومهِ: { إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ }، ونحنُ نشهدُ أنَّ أنبياءَ اللهِ (عليهم السلامُ) أدُّوا الأمانةَ، وأنَّ نبيَّنَا ﷺ بلغَ الرسالةَ، وأدَّى الأمانةَ، ونصحَ للأمةِ، وكشفَ اللهُ به الغمةَ، وأمانةُ الدعوةِ تقتضِي الصدقَ مع اللهِ، بعيدًا عن البحثِ عن الغريبِ والشاذِّ مِن القولِ لفتًا للأنظارِ، أو جذبًا للمتابعةِ على مواقعِ التواصلِ.

وقد كان نبيُّنَا ﷺ يلقبُ بينَ قومهِ منذُ صغرهِ وقبلَ بعثتِه بالصادقِ الأمينِ، وضربَ لنَا ﷺ أروعَ المثلِ في أداءِ الأمانةِ عندَ الهجرةِ، حينمَا ترَكَ سيدَنَا عليًّا (رضيَ اللهُ عنه) ليرُدَّ أماناتِ الكفارِ والمشركين الذين كانُوا يتتبعُونَهُ ﷺ محاولينَ قتلَهُ، ولم يستحل أيَّ شيءٍ منها، لا لنفسِهِ ﷺ، ولا لأصحابِهِ (رضيَ اللهُ عنهم( وكَما أمرَ دينُنَا الحنيفُ بالأمانةِ فقد حذَّرَ أشدَّ التحذيرِ مِن الخيانةِ، وبيَّنَ أنَّها مِن صفاتِ المنافقين، حيثُ يقولُ الحقُّ سبحانَهُ: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ)، ويقولُ نبيُّنَا ﷺ: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ)، ويقولُ ﷺ:( لا إِيمانَ لِمَن لا أمانةَ لهُ ولا دِينَ لِمَن لا عهدَ له)، ويقولُ نبيُّنَا ﷺ: (وأعوذُ بِكَ منَ الخيانةِ فإنَّها بئستِ البطانةُ).

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على خاتمِ الأنبياءِ والمرسلين سيدِنَا مُحمدٍ ﷺ، وعلى آلهِ وصحبِهِ أجمعين.

لا شكَّ أنَّ الإيمانَ والأمنَ والأمانةَ مِن أصلٍ واحدٍ وهو الأمنُ، فلا أمنَ بلا إيمان، ولا إيمانَ بلا أمانة، وأنَّهُ إذَا ذهبتْ الأمانةُ حدثَ اضطرابٌ مجتمعِيٌّ كبيرٌ، ووقعتْ القلاقلُ والخصوماتُ والفتنُ في المجتمعِ، وشكَّ الناسُ بعضَهُم في بعضِ، فلم يأمنْ صديقٌ صديقَهُ، ولا زوجٌ زوجَهُ، ولا جارٌ جارَهُ، أمَّا الأمانةُ فتحققُ للناسِ الطمأنينةَ والسكينةَ والأمنَ المجتمعِي.

على أنَّنَا نؤكدُ أنَّ الأمانةَ جزءٌ مِن إيمانِنَا، ومِن عقيدتِنَا، نؤدِّيهَا للصديقِ، وللصاحبِ، وللعدوِّ، وأنَّنَا لا نقابلُ خيانةَ خائنٍ بخيانةٍ، حيثُ يقولُ الحقُّ سبحانَهُ: (وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ}، أي: أعلمهُم بحلِّ العهدِ الذي بينَكَ وبينَهُم، ويقولُ نبيُّنَا ﷺ: (أدِّ الأمانةَ إلى منِ ائتمنَكَ ، ولا تَخُنْ مَن خانَكَ)، فلا يجوزُ للإنسانِ أنْ يخونَ الأمانةَ تحتَ أيٍّ شكلٍ مِن الأشكالِ، أو ظرفٍ مِن الظروفِ، أو موقفٍ مِن المواقفِ، يقولُ ميمونُ بنُ مهران (رحمَهُ اللهُ): ثلاثةٌ يؤدَّينَ إلى البرِّ والفاجرِ: الأمَانَةُ، والعهدُ، وصلةُ الرَّحمِ ، وختامًا نؤكدُ أنَّ أشدَّ أنواعِ الخيانةِ هي خيانةُ الإنسانِ لوطنهِ، أو تآمرُهُ عليه، أو تحالُفُه مع أعدائِهِ، أوعمالتُه لهم.

اللهم وفقنَا إلى فعلِ الخيراتِ، واحفظْ مصرَنَا مِن كلِّ سوءٍ، وسائرَ بلادِ العالمين

 

ولقراءة خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف بصيغة صور كما يلي:

 

__________________________________

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة

 

تابعنا علي الفيس بوك

 

الخطبة المسموعة علي اليوتيوب

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة باللغات

 

و للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

و للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

عاجل.. اللاعب الدولي تحت الأنقاض في زلزال تركيا

كشفت تقارير صحفية برتغالية، اليوم ، عن العثور على الجناح الدولي الغاني كريستيان أتسو، نجم …

بعثة ريال مدريد في المغرب لمواجهة الأهلي المصرى في كأس العالم للأندية

قائمة ريال مدريد وموعد مباراته مع الاهلي المصري في النصف النهائي لكأس العالم للأندية

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : حسن العشرة وحفظها ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 19 رجب 1444هـ ، الموافق 10 فبراير 2023م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : حسن العشرة وحفظها ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : حسن العشرة وحفظها ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 19 …

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : حسن العشرة وحفظها ، بتاريخ 19 رجب 1444 هـ ، الموافق 10 فبراير 2023م

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : حسن العشرة وحفظها

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : حسن العشرة وحفظها ، بتاريخ 19 …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »