web analytics
أخبار عاجلة

دراسة: البدانة تقلل الاستجابة المناعية لتطعيم الأنفلونزا

 

نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، إذ أفادت أن أمصال الأنفلونزا قد لا تحمى البدناء من العدوى بسبب وزنهم الزائد.

 

وشملت الدراسة مجموعة من القوارض، ووجد الباحثون أن لقاحات الأنفلونزا حققت حماية للفئران الخالية من الدهون ضد الفيروسات، ولكنها لم تعمل كذلك على القوارض التى تعانى من السمنة المفرطة. ووجد الباحثون أن الحيوانات التى تعانى من زيادة الوزن كانت أكثر عرضة للفيروس بعمق أكثر فى الرئتين، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة لإصلاح أضراره.

 

وأشار الباحثون إلى أن البدناء أكثر عرضة لدخول المستشفى أو الموت من عدوى الأنفلونزا واللقاحات هى خط الدفاع الأول فى مكافحة حدوث الأوبئة. وتقدر منظمة الصحة العالمية على مستوى العالم، أن 10% من البالغين فى جميع أنحاء العالم و 42 مليون طفل تحت سن 5 سنوات يعانون من السمنة المفرطة الآن.

 

وأضاف الباحثون أن هذه الأرقام من المتوقع أن تنمو، فى حين أن العلماء يخشون حدوث أوبئة فى المستقبل ناجمة عن أنفلونزا الطيور أو السلالات الأخرى. ونشرت الدراسة فى المجلة العلمية “mBio”، وجاءت نتائجها مؤخرا عبر موقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، وذلك فى الثانى من شهر أغسطس الجارى.

 

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

What to Come after Hajj?

What to Come after Hajj ?

What to Come after Hajj ? All praise is due to Allah, the Lord of …

The Necessity of Collective Ijtihad

The Necessity of Collective Ijtihad

Our communities have suffered from odd fatawa and opinions and from the yearning of some …

Jurisprudence prayer

Download

دراسة طبية: الرجال الذين يعانون من العقم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا

توصلت دراسة جديدة أشرف عليها باحثون سويديون إلى أن الرجال الذين يعانون من العقم أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »