web analytics
أخبار عاجلة

دراسة كندية:عدم انتظام ضربات القلب يسبب السكتة الدماغية بعد الجراحة

أشارت دراسة علمية حديثة، إلى أن الأشخاص الأكبر سنا من 65 عاماً، والذين لم يعرفوا أمراض الأوعية الدموية، ويعانون عدم انتظام ضربات القلب، تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بعد إجراء عملية جراحية فى القلب.

ونظر الباحثون فى ما يقرب من 109،000 من مرضى جراحة القلب فى مقاطعة أونتاريو الكندية، ووجدوا أن تلك العوامل التى يمكن أن تصل إلى خطر السكتة الدماغية مباشرة أو بعد سنتين هى بعد عملية جراحية فى القلب.

أظهرت الدراسة أن عدم انتظام ضربات القلب والذى يسمى بالرجفان الأذينى أيضا يزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية، ولكن على الفور فقط بعد إجراء عملية جراحية فى القلب، وفقا لدراسة نشرت 21 يوليو من مجلة الجمعية الطبية الكندية.
ووجد الباحثون أيضا أن المرضى الذين يعانون من عدد أكبر من “CHADS2”، وهى أداة تستخدم من قبل الأطباء لتحديد مخاطر المريض من السكتة الدماغية، قد يكونوا معرضون لزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مع أو بدون الرجفان الأذينى.
وأوضح الدكتور ريتشارد يتلوك، من جامعة ماكماستر، هاميلتون، أونتاريو، أن الدراسة أظهرت أن معدل الإصابة بالسكتة الدماغية أو الموت فى غياب الرجفان الأذينى كان 5.8 فى المئة بين المرضى الذين يعانون من“CHADS2”، بنسبة تتراوح بين الصفر والواحد بالمقارنة مع 14.8 فى المئة بين الذين لديهم درجة أعلى. 

وأضاف يتلوك، أن المرضى الذين لديهم تاريخ من الرجفان الأذينى، كان معدل الإصابة بالسكتة الدماغية أو الوفاة خلال سنتين 9.3 فى المئة وكانت تتراوح نسبة”CHADS2”، بين الصفر والواحد، بالمقارنة مع 19.9 فى المئة للذين لديهم درجة أعلى.
وعلى الرغم من أن الدراسة وجدت ارتباطا بين هذه العوامل وخطر السكتة الدماغية، لكن لم تكن مخصصة لإثبات ما إذا كانت هذه العوامل هى المسئولة بشكل مباشر عن السكتات الدماغية بعد عملية جراحية فى القلب.
وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة “Health Day News”، وذلك فى الحادى والعشرين من شهر يوليو الجارى.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة : تطبيقات حُسن الخلق ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

تطبيقات حُسن الخلق ، خطبة الجمعة القادمة

خطبة الجمعة القادمة : تطبيقات حُسن الخلق ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل …

خطبة الجمعة اليوم 19 أبريل 2024م لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الدكتور محمد حرز ، الدكتور محروس حفظي ، الشيخ خالد القط ، الدكتور عمر مصطفي ، word- pdf : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة اليوم : معنى التاجر الصدوق ومنزلته

خطبة الجمعة اليوم خطبة الجمعة اليوم 19 أبريل 2024م لوزارة الأوقاف – د. خالد بدير …

موضوعات خطب شهر مايو 2024م  ننشر موضوعات خطب الجمعة لشهر مايو 2024م: الجمعة الأولى : 3/ 5/ 2024م - أمانة العامل والصانع وجزاؤها. • الجمعة الثانية : 10/ 5/ 2024م - التنمر وأثره المدمر للفرد والمجتمع. • الجمعة الثالثة : 17/ 5/ 2024م - واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة. • الجمعة الرابعة : 24/ 5/ 2024م - ما علي الحاج قبل سفره. • الجمعة الخامسة : 31/ 5/ 2024م - حق الله في المال.

خطب شهر مايو 2024م

موضوعات خطب شهر مايو 2024م    ننشر موضوعات خطب الجمعة لشهر مايو 2024م: الجمعة الأولى …

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »