الرئيسية / الصحة / ديلى ميل: تنظيف الأسنان يقلل فرص الإصابة بسرطان القولون
Happy smile and healthy teeth on the face of young man over white

ديلى ميل: تنظيف الأسنان يقلل فرص الإصابة بسرطان القولون

كشفت دراسة علمية حديثة أن تنظيف الأسنان بشكل منتظم يساعد على الوقاية من سرطان القولون وذلك لأن بكتيريا الفم التى تسبب نزيف اللثة يمكن أن تنتقل عن طريق الدم إلى الأمعاء حيث قد يؤدى سرطان أو تفاقم نمو الأورام.

ووجد الباحثون فى الدراسة المنشورة مؤخراً عبر موقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أن الجراثيم يمكن أن تجعل الأورام السرطانية الصغيرة فى الأمعاء تكبر وتستفحل.

وحقق العلماء فى طريقة انتقال البكتيريا الموجودة فى الفم إلى الأمعاء من خلال مجرى الدم، ووجدوا أنه يمكن أن يحدث هذا إذا كان الشخص يعانى من نزيف اللثة.

ووجد الباحثون أن البكتيريا لديها البروتين الذى يتمسك بجزيئات السكر التى تتعلق على الأورام الحميدة وكذلك الأورام السرطانية فى القولون.

ومن خلال استهداف هذه العملية، يعتقد الباحثون أن ذلك قد يؤدى إلى إنتاج عقاقير جديدة لعلاج سرطان الأمعاء والقولون الذى يصيب 1 من كل 20 شخصا.

جدير بالذكر أنه تم ربط بكتيريا الفم التى تدخل مجرى الدم من خلال نزيف اللثة إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وقد تسبب مرض الزهايمر.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

تعرف على الأخطاء التى تضعف النظر على “إسأل طبيبك” ..غدا

كتب:محمد الزهيرى يحل الدكتور كريم سلام ، طبيب وجراح العيون،ضيفا على برنامج “أسأل طبيبك” ، …

دراسة: الإقلاع عن التدخين يساعد فى علاج التهاب المفاصل الروماتويدى

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن الإقلاع عن التدخين يفيد الأشخاص الذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.