web analytics
أخبار عاجلة

سليمان: قرارات وزارة الأوقاف التاريخية والاستباقية والجريئة شكَّلت نموذجًا واعيًا مستنيرًا في التعامل مع الأزمات

ويؤكد: مصر محفوظة بحفظ الله وستبقى حتى في المحن مصدر إلهام للآخرين

أشاد الدكتور/ أحمد علي سليمان عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالخطوات التاريخية والقرارات الجريئة والاستباقية التي اتخذتها وزارة الأوقاف المصرية خلال الفترة الماضية، والتي شكَّلت نموذجًا واعيًا مستنيرًا في التعامل مع الأزمات، بدءا من بداية ظهور الأزمة في الصين، وتمهيد الرأي العام لما قد يؤول إليه الوضع في مصر بالمنهج العلمي المتدرج، وذلك بفقه البيان، وتفرقة معالي الوزير أ.د/ محمد مختار جمعة في شتى المحافل العلمية والإعلامية بين فقه البيان الذي يستدعي إيضاحات مسبقة، وبين فقه الواقع عند ظهور الفيروس.
مرورا بالمنهجية التي انتهجتها الوزارة للحد من انتقال الفيروس والتي بلغت شأوة التجديد فكريًّا وإداريًّا؛ حيث التنبيه الشديد بضرورة نظافة المساجد، وإغلاق دورات المياه بها، وتقصير زمن خطبة الجمعة، والمطالبة بالصلاة في الساحات الملحقة بالمساجد -إن وجدت- والتباعد بين المصلين داخل المساجد وخارجها، وعدم السماح لأي أحد بالمكث في المسجد، سدا للذرائع.
وتعاطيًا مع جهود الدولة في مواجهة هذا الخطر الداهم، وسد الذرائع بشكل كامل، أصدر معالي الوزير سلسلة قرارات جريئة ولازمة بتعليق صلاة الجمعة، وصلاة الجماعة، وصلاة الجنائز، في المساجد مؤقتا، بتأييد من أكبر المرجعيات الإسلامية في العالم (هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ودار الإفتاء المصرية)، والضرب بيد من حديد على كل من يخالف هذه القرارات؛ حفاظا على أرواح المواطنين والحد من انتشار الفيروس من خلال التجمعات مهما كانت… وكذلك تفعيل أذان النوازل، والتنسيق مع الهيئة الوطنية للإعلام في ذلك، والاكتفاء بإصدار مجلة منبر الإسلام ومجلة الفردوس بشكل إلكتروني حفاظا على العاملين وعلى الجماهير، ودعواتها المتواترة بالالتزام التام بالضوابط والإجراءات الصادرة عن جميع السلطات وجهات الاختصاص بالدولة، ومواجهة الشائعات حفاظا على الوطن والمواطنين.
كما ثمَّن الدكتور /أحمد علي سليمان القرارات الإنسانية والمجتمعية الأخيرة لوزارة الأوقاف الخاصة بتخصيص 50 مليون جنيه للمتضررين من الأزمة، وإلغاء بعثات الحج الرسمية على نفقة الوزارة، وتخصيص هذه الأموال للإسهام في مواجهة الأزمة، ومساعدة الأُسر الأولى بالرعاية، والمرأة المعيلة، والعمل على مساعدة عمال اليومية والعمالة غير المنتظمة الذين تضرروا من الأزمة الأخيرة، وأيضا مناشدة راغبي الحج والعمرة لهذا العام تخصيص النفقات لمساعدة المتضررين.
وأيضا جهودها المستنيرة في مواجهة العشوائيات الفكرية التي تريد ليّ النص القرآني وتحميله ما لا يحتمل، أو هؤلاء الجهلاء الذين يريدون دغدغة مشاعر الناس، والزج بهم في أتون المجهول.
تعظيم سلام لمصر وقياداتها وحكومتها الرشيدة ولوزير أوقافها المبدع.. وستظل مصر محفوظة بحفظ الله لها، وستبقى حتى في المحن مصدر إلهام للآخرين.

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السابع والعشرون: الاستقامة علي الطاعة، للدكتور خالد بدير

الدرس السابع والعشرون: الاستقامة علي الطاعة، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السابع والعشرون: الاستقامة علي الطاعة، للدكتور خالد بدير. لتحميل الدرس بصيغة word …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السادس والعشرون: الأعمال بالخواتيم، للدكتور خالد بدير

الدرس السادس والعشرون: الأعمال بالخواتيم، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السادس والعشرون: الأعمال بالخواتيم، للدكتور خالد بدير. لتحميل الدرس بصيغة word أضغط …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الخامس والعشرون: العظة والعبرة من مرور الأيام والأعوام، للدكتور خالد بدير

الدرس الخامس والعشرون: العظة والعبرة من مرور الأيام والأعوام، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الخامس والعشرون: العظة والعبرة من مرور الأيام والأعوام، للدكتور خالد بدير. لتحميل …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الرابع والعشرون: ليلة القدر فضائل وخصائص، للدكتور خالد بدير

الدرس الرابع والعشرون: ليلة القدر فضائل وخصائص، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الرابع والعشرون: ليلة القدر فضائل وخصائص، للدكتور خالد بدير. لتحميل الدرس بصيغة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »