الرئيسية / الصحة / شركتان مصريتان تنتجان دوائى “سوفوكورن وفيروباج” بديلا للسوفالدى

شركتان مصريتان تنتجان دوائى “سوفوكورن وفيروباج” بديلا للسوفالدى

أكد الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أنه سوف يتم طرح دوائين مصريين بهما نفس المادة الفعالة لعقار “سوفالدى” 400 مليجرام كأدوية بديلة للسوفالدى الأمريكى بعد شهرين من الآن.

وقال: إن الدواء الأول اسمه سوفوكورن SOFOCORN من شركة حبيب، والآخر لشركة مصرية أخرى وهو فيروباج VEROBAG، ويحتوى أيضا على دواء سوفالدى 400 مليجرام من شركة فاركو بعد موافقة وزارة الصحة على التصريح لهذه الشركات بإنتاج السوفالدى عام 2014.

وأشار أن هناك أكثر من 10 شركات مصرية تتنافس على إنتاج السوفالدى المصرى بسعر أرخص بكثير من الشركة الأصلية المنتجة للدواء، وهى شركة جيلياد، حيث سيتم طرح هذين الدوائين بعد شهرين من الآن بسعر لا يتجاوز 2670 جنيها للعلبة، فى الصيدليات، وداخل منظومة وزارة الصحة بسعر 1200 جنيه فقط، وسيكون الفارق فى السعر كبيرا بين المنتج الأمريكى والمصرى، وهناك فارق 1200 جنيه فى العلبة فى سعر مستشفيات وزارة الصحة، مما سيعود بالنفع للدولة والمرضى وسوف تكون هناك منافسة شديدة لبقية الشركات المنتجة للسوفالدى للنزول بالسعر إلى أقل من هذا.

وأشار الدكتور هشام أن هذا يعد انتصارا لوزارة الصحة والمريض المصرى واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، حيث يشكل مرضى فيروس (سى) مأساة حقيقية إذ يتجاوز عددهم أكثر من 12 مليون مريض، علما بأن المحافظات الأكثر فقرا مثل كفر الشيخ تتجاوز نسبة الإصابة بالفيروس فيها 70 %، تليها محافظة المنوفية ثم محافظة الشرقية، وهناك أكثر من 13 شركة مصرية أخرى سوف تطرح إنتاجها خلال هذا العام 2015، وبالتنافس بين هذه الشركات سينخفض السعر بصورة غير مسبوقة لمصلحة المريض المصرى.

وقال: من المعروف أنه لا يتم التصريح لأى دواء بديل للسوفالدى إلا بعد مروره بتجارب عديدة وبقياس الجودة، موضحا أن هناك بعض الشركات التى ستطرح هذا المنتج بأخذ المواد الخام الفعالة بتصريح من الشركة الأم، وهى شركة جيلياد، وهذا يضفى فعالية على المنتج المصرى ويجعله مساويا للمنتج الأجنبى فى الفعالية.

 

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

تعرف على الأخطاء التى تضعف النظر على “إسأل طبيبك” ..غدا

كتب:محمد الزهيرى يحل الدكتور كريم سلام ، طبيب وجراح العيون،ضيفا على برنامج “أسأل طبيبك” ، …

دراسة: الإقلاع عن التدخين يساعد فى علاج التهاب المفاصل الروماتويدى

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن الإقلاع عن التدخين يفيد الأشخاص الذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.