أخبار عاجلة

عبد الغفار هلال العالم المتواضع

الأستاذ الدكتور عبد الغفار هلال رحمه الله تعالي كان من العلماء العاملين والذين يتصفون بالعلم والتواضع.

كان الدكتور عبد الغفار هلال حريصاً علي حضور الصلاة بمسجدي ، بل وكان يحضر جميع الدروس ، وعند الفراغ من الدرس أذهب إليه وأقبل يديه ، فكان الرواد يعرفون علمه وفقهه ، وكانوا يسألونه عن بعض أمور دينهم فكان يقول لهم إمام المسجد موجود وإذا حضر الماء بطل التيمم ، وكنت أقول له أنت أستاذي وأنا أنهل من علمك الغزير ، فكان يرفض ويقول هذا مكانك وأنت رجل فاضل.

وفي مرة من المرات طلب منه أحد الرواد أن يعطيهم درساً فقال لهم لا أستطيع أن أتعدي علي إمام المسجد ، فذهبت إليه وكان مريضاً وقلت له أستاذي الفاضل لو أردت أن تعطي درساً للمصلين فهذا شرف كبير وأنا سأتولي الأمر وأسعي لاستخراج التصريح لفضيلتكم ، فكان معه تصريح بالخطابة، وهذا درس عظيم يعطيه لنا عالم كبير فهو يعرف أن الأمر يحتاج تصريح من الأوقاف بأداء الدروس ،  رغم أنه كان عضواً بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية وعميد كلية اللغة العربية الأسبق بجامعة الأزهر  ، بالقاهرة ، وبالتأكيد الأوقاف لا تمانع هذا الأمر ولكنه فقط تقنين للأوضاع ، وأيضا درس لكل أستاذ بجامعة الأزهر الشريف أن يسلك الطرق القانونية ، ودرس أيضاً للإمام ألا يمكن أحد أي كان من أداء الخطبة أو الدرس إلا بتصريح رسمي.

وإذا أراد أن يستفر عن شيء قلته في الدرس ، كان يأتي إلي منفردا ويتحدث إلي ، وفي الحقيقة استفدت كثيرا من علمه ومن لغته السلمية ، فكان تعليقه للإمام مع الإمام وفقط وليس بين الجمهور.

بل كان يُسّخر أبنائه لخدمة أهل المسجد ، فأحد أبنائه أستاذ بكلية الطب – جامعة الأزهر الشريف وهو الأستاذ الدكتور / أحمد عبد الغفار هلال ، كان يخدم الجميع في عيادته بدون مقابل بل وبصدر رحب ، ويقول لهم أسألكم فقط الدعاء لوالدي.

فأنا وجميع أهل المسجد اليوم في حزن شديد لوفاة عالم كبير ، رحمه الله رحمة واسعة ، ورزق أهله الصبر والسلوان.

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: ahmed_dr.ahmed@yahoo.com رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

وكيل قيم البرلمان : نجاح الاوقاف فى توفير مليار و78 مليون جنيه موارد ذاتية جاء بعد اهتمام مؤسسة الرئاسة بلمف الوقف

وكيل قيم البرلمان : نجاح الاوقاف فى توفير مليار و78 مليون جنيه موارد ذاتية جاء …

الأوقاف: إلى الآن لم يتم تحديد موعد بعينه لعودة الجمع والجماعات والأمر متروك لتقدير لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء

تنويه هاااام جدًا الأوقاف: إلى الآن لم يتم تحديد موعد بعينه لعودة الجمع والجماعات والأمر …

اللجنة الدينية بمجلس النواب ترحب بخطة الأوقاف لفتح المساجد

اللجنة الدينية بمجلس النواب ترحب بخطة الأوقاف لفتح المساجد الجاري عرضها على لجنة إدارة أزمة …

وزير الأوقاف : خطة وضوابط عودة العمل بالمساجد أمام لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء مطلع الأسبوع المقبل

وزير الأوقاف : خطة وضوابط عودة العمل بالمساجد أمام لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.