أخبار عاجلة

وزير الأوقاف: أغلقت الزوايا لـ«إعمار المساجد»

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي

دافع الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عن قراره بمنع إقامة صلاة الجمعة فى الزوايا التى تبلغ مساحتها أقل من 80 مترا، وقال إنه بهدف الإصلاح وليس الهدم، وإن رسالته وجميع المستشارين ووكلاء الوزارة هى إعمار المساجد لا إغلاقها، على أن يتم ذلك بضوابط شرعية ودعوية، مستدركا: «إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت». وأوضح وزير الأوقاف أن عدد من يصلون الجمعة فى المساجد الكبرى يعادل من ٢٥ مليونا إلى 27 مليونا، لافتا إلى أنه لو تم افتراض أن الوزارة لديها 55 ألف إمام موزعين على 55 ألف مسجد جامع ليس بهم زوايا، وأن كل مسجد يتسع لـ500 فرد، لوجدنا أن عدد المصلين يقترب من 27 مليونا ونصف المليون مواطن، ما يجعل الوزارة ليست فى حاجة للزوايا المنتشرة فى كل مكان فى صلاة الجمعة. وقال: «من ظن أنه قادر على إدارة المرحلة المستقبلية بعقلية الماضى سيكون خارج الزمن، وإذا أردت أن تحدث نقلة نوعية غير تقليدية، فإنك لن تستطيع أن تحدثها بنفس الإطارات النمطية، وهو ما يعيد إنتاج الماضى بصورة متفاوتة، وهو ما نرفضه».

وأضاف «جمعة»: «من تقدموا لمسابقة الأئمة ٥٣ ألف خريج أزهرى، تحتاج منهم الوزارة 3 آلاف إمام، وآليات الوزارة كثيرة للقضاء على العجز خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، إذا صدقت النوايا». وسادت حالة من الغضب فى صفوف الأئمة العاملين بنظام المكافأة، بعد صدور قرار بوقف تصاريحهم ما لم تجدد خلال شهرين، وعبر الأئمة عن استيائهم، ورفضهم الطريقة التى يتعامل بها وزير الأوقاف مع الأئمة والدعاة، وأكدوا أن الوزير يصفى حسابات شخصية باسم الأزهر والدولة مع الأئمة المنضمين لجماعة الإخوان، ما يضر بأئمة آخرين عددهم بالآلاف، لا ينتمون للإخوان، ويعملون بالدعوة. ووصف عدد من قيادات الأحزاب قرار وزير الأوقاف إلغاء تصاريح الخطابة لـ55 ألف إمام من العاملين بنظام المكافأة، ومنع إقامة صلاة الجمعة فى الزوايا التى تقل عن 80 مترا، بـ«ثورة تصحيح»، للخطاب الدينى، وقال الدكتور محمد أبوالعلا، القيادى بالحزب الناصرى، إن القرار يمنع الدعاة المتطرفين من استغلال المساجد والزوايا الضيقة فى السياسية، ويوقف خطاب القتل والتحريض على الحرب الأهلية. وقال حامد جبر، القيادى بالتيار الشعبى، إن قرار الوزير تنظيمى لوقف العبث والتشدد، فيما طالب شهاب وجيه، المتحدث الرسمى باسم حزب المصريين الأحرار، جميع القوى السياسية بمساندة وزير الأوقاف.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : من أبواب الرزق الخفية (1) صلة الرحم باب عظيم من أبواب الرزق ، بتاريخ 20 محرم 1446 هـ ، الموافق 26 يوليو 2024م

خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف pdf و word : من أبواب الرزق الخفية (1) صلة الرحم باب عظيم من أبواب الرزق

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : من أبواب الرزق الخفية (1) صلة …

خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م بعنوان : أسباب الرزق الخفي ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 20 محرم 1446هـ ، الموافق 26 يوليو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م : أسباب الرزق الخفي ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 26 يوليو 2024م بعنوان : أسباب الرزق الخفي ، للشيخ خالد القط ، …

خطبة الجمعة القادمة : أسباب الرزق الخفي ، بتاريخ 20 محرم 1446هـ ، الموافق 26 يوليو 2024م

أسباب الرزق الخفي ، خطبة الجمعة القادمة

خطبة الجمعة القادمة : أسباب الرزق الخفي (1) صلة الرحم باب عظيم من أبواب الرزق ، …

سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ الدرس الخامس عشر والأخير: الفداء والتضحية ، للدكتور خالد بدير

الدرس الخامس عشر والأخير: الفداء والتضحية ، للدكتور خالد بدير

سلسلة دروس وعبر من هجرة سيد البشر ﷺ الدرس الخامس عشر والأخير: الفداء والتضحية ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »