أخبار عاجلة

وزير الأوقاف خلال خطبة الجمعة من أسيوط : الحفاظ على العرض فطرة إنسانية والإسلام ينبذ الانحلال كما ينبذ التطرف

وزير الأوقاف خلال خطبة الجمعة من مسجد “الأمير سنان” – بديروط – محافظة أسيوط :
الحفاظ على العرض فطرة إنسانية
والإسلام ينبذ الانحلال كما ينبذ التطرف
ويؤكد:
الحفاظ على العرض قضية تتعلق بالقيم والصراع بين الروح والمادة
والحر الأبي يحرص على عرض غيره كما يحرص على عرض نفسه
وانهيار القيم في أي مجتمع إيذان بانهياره
ولا أمان لمجتمع تنحدر أخلاقه للهاوية
فالأخلاق أحد أهم الأعمدة في بناء الحضارات
وإذا فقدت البشرية أخلاقها فقدت إنسانيتها
ألقى معالي أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف خطبة الجمعة بـمسجد “الأمير سنان” بقرية ديروط الشريف – مركز ديروط – بمحافظة أسيوط اليوم الجمعة 4 / 12 / 2020م ، بعنوان : “مفهوم العرض والشرف” , بحضور معالي اللواء/ عصام سعد محافظ أسيوط , وسيادة اللواء / أسعد الذكير مدير أمن المحافظة , وسيادة العميد أ.ح/ شريف مساعد قائد المنطقة الجنوبية , وسيادة العميد أ.ح/ إيهاب مبروك نائب قائد المنطقة الجنوبية , والسيد / أيمن حسني مفتش الأمن الوطني , والسيد الأستاذ/ محمود نجار رئيس مركز ومدينة ديروط , وفضيلة الشيخ/ عاصم قبيصي مدير مديرية أوقاف أسيوط , وعدد من القيادات الدعوية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة ، وبمراعاة الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية.
وفي بداية خطبته أكد معالي أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن العرض من الكليات الست والمقاصد العامة التي أحاطها الشرع الحنيف بسياجات عديدة من الحفظ والصيانة , والعرض يعني القيم والأخلاق , كما أن قضية العرض تتعلق بقضية الصراع بين الروح والمادة , وبين القيم واللاقيم , مؤكدًا أن العرض فطرة إنسانية سليمة , وأن أصحاب الفطر الإنسانية السليمة يحفظون أعراضهم ويحافظون على كرامتهم حتى في جاهليتهم , يقول الشاعر طارق العبسي :
لا تَسقني ماءَ الحياةِ بِذِلَّةٍ بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
ويقول حسان بن ثابت:
أصونُ عرضي بمالي ولا أدنّسـه لا باركَ الله بعد العرضِ في المالِ
فكان الناس حتى في جاهليتهم يعدون العرض والشرف والإباء والأنفة وعلو الهمة شيئًا عظيمًا ؛ لأن الأمم والمجتمعات إذا فقدت أخلاقها فقدت شرفها , وفقدت إنسانيتها , وإذا انهارت الأخلاق في أمة فهذا إيذان بانهيارها , مبينًا معاليه أنه كما يحارب الإسلام التشدد والتطرف ؛ فإنه يحارب الانحلال والتطرف الأخلاقي ؛ لأن مساوئ الانحلال والتطرف الأخلاقي لا تقل خطورة عن خطورة التشدد والتطرف.
ثم جاء ديننا الحنيف معظمًا من شأن العرض فيقول تعالى : ” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” , فعندما أخذ النبي (صلى الله عليه وسلم) البيعة على النساء بألا يشركن بالله شيئًا ولا يسرقن ولا يزنين , قالت هند بنت عتبة زوج أبي سفيان كلمة يجب التوقف عندها ، حيث قالت : أو تزني الحرة يا رسول الله ؟ لأن طبيعة الحرة لا يصدر منها شيء من هذه الأفعال .
كما بين معاليه أن الإسلام دعا إلى الحفاظ على الشرف والعرض فحذر من الزنا بل ومن مجرد القرب منه , يقول تعالى : ” وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا” , وعندما تحدث النبي (صلى الله عليه وسلم عن الموبقات أي المهلكات عد منها اثنتين تتعلقان بالعرض والشرف , يقول : “اجتنبوا السبع الموبقات -يعني: المهلكات- قلنا: وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات” , ولما طلب أحد الشباب من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن يرخص له في الزنا ، قال له النبي (صلى الله عليه وسلم) :”أَتُحِبُّهُ لِأُمِّكَ قَالَ لَا وَاللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ قَالَ وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِأُمَّهَاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لِابْنَتِكَ قَالَ لَا وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ قَالَ وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِبَنَاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لِأُخْتِكَ قَالَ لَا وَاللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ قَالَ وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِأَخَوَاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لِعَمَّتِكَ قَالَ لَا وَاللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ قَالَ وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِعَمَّاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لِخَالَتِكَ قَالَ لَا وَاللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ قَالَ وَلَا النَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِخَالَاتِهِمْ قَالَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ وَقَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ ذَنْبَهُ وَطَهِّرْ قَلْبَهُ وَحَصِّنْ فَرْجَهُ فَلَمْ يَكُنْ بَعْدُ ذَلِكَ الْفَتَى يَلْتَفِتُ إِلَى شَيْءٍ”.
وفي ختام خطبته أكد معاليه أن الإسلام كما حافظ على العرض وأمر الإنسان بأن يحافظ على عرض نفسه أمره أن يحافظ على أعراض الآخرين , فلا يقترب من أعراض الآخرين لا بالقول ولا بالفعل , وجعل الإسلام قذف المحصنات الغافلات من أكبر الكبائر , بل تأكيدًا من الإسلام على قضية الأعراض جعل ثبوت حد القتل بشهادة رجلين عدلين , أما ثبوت حد الزنا فلا يكون إلا بأربعة رجال عدول , فإن نكص واحد منهم عن الشهادة أقيم حد القذف على الثلاثة الآخرين تعظيمًا لحرمة الأعراض حتى لا يتجرأ عليها أحد , يقول الحق سبحانه و تعالى : ” إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ” , فمع أن التلقي يكون بالأذن جعله الله هنا باللسان ، إشارة إلى سرعة خوض البعض في أعراض الناس دون تثبت أو حتى تريث ، ” وهو عند الله عظيم. ”
فمن أعظم الجرم أن نخوض في أعراض البرئاء بلا بينة وبلا تحقق , يقول تعالى : ” وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتاناً وَإِثْماً مُبِيناً”.

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: ahmed_dr.ahmed@yahoo.com رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

الصحة: تسجيل 899 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و 58 حالة وفاة والإجمالي 158174

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 124094 وخروجهم من المستشفيات الصحة: تسجيل …

توزيع الدفعة الثالثة عشر من الزي الأزهري على الأئمة المستحقين للزي الأزهري ، وعددهم (3500)

في إطار حرص وزارة الأوقاف على توفير الزي الأزهري للسادة الأئمة، يسرنا أن نعلن عن …

يالأسماء: اعتماد 50 خطيبًا بالمكافأة على بند التحسين

اعتمد معالي أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم الثلاثاء 19/ 1/ 2021م عدد (50) …

للحاصلين علي الماجستير والدكتوراه والراغبين في الحصول علي دكتوراه أو ماجستير مرة ثانية

بشأن المنح الدراسية المجانية التي توقعها وزارة الأوقاف مع الجامعات المصرية لتوفير عدد من المنح …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.