صوت الدعاة
الأربعاء , 19 ديسمبر 2018
جانبي
جانبي
أخر الأخبار
الرئيسية / مصــر / وزير التربية والتعليم: في القانون الجديد ممكن نقل طفل عنده 9 سنوات إلي الجامعة، وكذلك استثناء المجموع في الثانوية
وزير التربية والتعليم: في القانون الجديد ممكن نقل طفل عنده 9 سنوات إلي الجامعة، وكذلك استثناء المجموع في الثانوية
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم: في القانون الجديد ممكن نقل طفل عنده 9 سنوات إلي الجامعة، وكذلك استثناء المجموع في الثانوية

759 عدد الزيارات

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن البنك الدولى مهتم بمؤشر رأس المال البشرى، مشيرا إلى أنه خلال الفترة الماضية عقدت عدة مؤتمرات دون تغيير حقيقى فى منظومة التعليم، والتغيير فى التعليم هو تغيير فى ثقافة الأشخاص وليس المناهج والكتب، مؤكدا أنه حان الوقت لكى “نشمر ونغير بجدية”.

 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال الحلقة النقاشية فى مؤتمر الأسبوع الأول للتنمية المستدام، الذى تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، أنه لا بد من إحياء قيمة العلم والمعرفة، لافتا إلى أنه يجب البحث عن دور الإعلام فى هذا الأمر، وأن نسأل أنفسنا هل المجتمع يحتاج تغييرا أم أنه يسعى لأن يحصل ابنه على شهادة فقط”.

وأوضح أن القيادة السياسية مهتمة ببناء الإنسان بشكل حقيقى، وكل يوم يمر دون تغيير نخسر كثيرا، موضحا أنه يجب أن يكون هناك اقتناع جماعى للتغيير وبالفعل هناك قرارات صعبة، مشيرا إلى أنه يجب أن تسأل أى أم “عايزه ابنها إيه”.

وتابع، أن هناك تفاخرا بالتحاق الأبناء بمدرسة لغات، قائلا “الجزء الفنى فى التغيير من مناهج وخلافه الوزارة تقوم به، ولكن الأهم أن يشمر الجميع ويكون مستعدا للتغيير”، قائلا: “إحنا بنشحت لبناء مقاعد وخلافه، والناس بتصرف فى أماكن أخرى ومش عايزين الحكومة تكون هى اللاعب الأوحد لازم الجميع يساهم”.

وأشار إلي أن الوزارة لم تحصل على أى مبالغ فى تطوير التعليم، ولكن تم ضم جهات التدريب فى الوزارة وخلافه، وتجميع المبلغ، مؤكدا أن الدولة تصرف 90 مليارا ولكن هناك 200 مليار جنيه والنتائج غير مرضية وغير متناسبة مع ما يتم صرفه”.

وأكد، أن عجز المعلمين والكثافات من الكلمات المحببة إلى الإعلام، ولكن لا أحد يسأل من أيت أتت هذه الكثافات، متابعا: “هناك مدارس فاضية ومعلمين يرغبون فى العمل بجوار المنزل وهناك أيضا مجاملات ولو خدنا موقف وقلنا بلاش مجاملات هيكون وزير مكروه ويتم مهاجمته”.

ولفت، أن التعليم المصرى غير مجانى على شكله الحالى وأنا عايزه يكون مجانى، مؤكدا أنه لا مساس بالمجانية، وأقول هناك 200 مليار تصرف على التعليم، قائلا “أمهات مصر اللى عايشين 24 ساعة على الفيس يعنى أنهن مش فاضيين لتربية أولادهم، موضحا تطوير التعليم هدف أساسى للدولة”.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن التغيير صعب ولكن سعداء لكونه بدأ،  مشيرا إلى أن المهارات التى يتعلمها الطالب 70% منها قائم على بناء الشخصية أكثر منها معرفة، قائلا : “ما يتعلمه الأطفال حاليا جريمة نتفق على أسئلة نحلها فى الامتحان فقجط، متابعا : “عايزين الشهادة تكون معبرة عن معرفة حقيقة وليست وهما؛ عايزين شباب قادر على التحول.”

وقال شوقى، إنه سيتم تأسيس وقف خيرى لتكملة مسيرة إصلاح وتغيير منظومة التعليم، موضحا أن هناك اجتماعا كبيرا غدا لمناقشة هذا الأمر: قائلا : “عايزين نحوش عشان نصلح التعليم”.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال كلمته بمؤتمر الأسبوع الأول للتنمية المستدامة، الذى تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى،  إن الوزارة حاليا تعمل على بناء مناهج الصفوف الثانى والثالث الابتدائى، كما أن هناك تغييرا فى المرحلة الثانوية ولكن هناك مقاومة من البعض، قائلا “هذا التغيير يؤثر على صناعة كبيرة بالمليارات”.

وأوضح أن المستوى الرفيع وخلافه توابع لهذه الصناعة، مشيرا إلى أنه يجب التغيير وحذرنا أولياء الأمور من الكتب الخارجية، إلا أنهم اشتروها بـ50 جنيها وعندما رفعنا المصروفات 10 جنيهات هجمنا، مضيفا أن الدولة والقيادة السياسية مصرة على أن نصل إلى آخر الطريق بالتطوير والتغيير، مشيرا إلى أنه تم توفير دليل لولى الأمر، ولم يتم بيع أى نسخ،  متابعا: “المضروب بس بيبيع”.

وأكد، أن امتحانات وهمية للثانوية العامة تباع على صفحات شاومينج بـ 5000 جنيه، موضحا “أنا دخلت واشتريته حتى أعرف ماذا يفعلون، قائلا: “مش عايزين نحاسب الحكومة على الفسفوسة وندفع 500 جنيه فى الدرس الخصوصى، مشيرا إلى أن القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية يجب توفير البديل للطالب أولا.

وتابع أن العام المقبل سيكون هناك تعليم فنى جديد، وأقول للطلاب بالإعدادية ركزوا ممكن تحصل على شغل قبل التخرج وهدفنا استيعاب 70% من خريجى الإعدادية بمدارس التعليم الفنى.

واستطرد، أنه يجب تغيير فكرة وثقافة الناس حول التنسيق والدرجات وخلافه، وطالب بإلغاء فكرة المحسوبية والمجاملات فى مسألة نقل الطلاب والمعلمين للبناء للأفضل، مؤكدا أن التنسيق عامل أزمة والجامعات بتستوعب فى أماكن خطأ والوزارة تقدم على هذا الأمر،  وتكلفة الإصلاح العامة صعبة ولازم نستحمل مع بعض، قائلا : محتاجين الإعلام معانا ويسأل السؤال الصح مش العناوين البراقة.

وأكمل أن اللغة العربية فى أسواء أحوالها، وأقول إن اللغة العربية هى اللغة الأولى والوجاهة وتعليم اللغات الأخرى مهم ولكن اللغة العربية هى الأهم.

وأشار إلى أنه يجب على الأسر تحديد الأولويات فيما يتعلق بمسألة الإنفاق على التعليم، مضيفا أن الوزارة تحاول إتاحة تعليم يسمح لهم بأن ينطلقوا فى كل المجالات وأقول للشباب: “اعملوا الحاجة اللى أنتم بتحبوها ومتسمعوش كلام الكبار، موضحا الأمر ليس بالمجموع”.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن هناك تغيير فى قانون التعليم حاليا لتطبيق فكرة الإسراع فى التعليم متابعا: “لو الطالب فى التعليم قبل الجامعى خلص اللى محتاجينه منه قبل 12 عاما مثلا فى 9 سنوات هيدخل الجامعة مباشرة، كما سيتم استثناء الطلاب الموهوبين فى شئ معين من مجموع الثانوية العامة ويدخل الكلية اللى هو عايزها”.

ولفت إلى أن فكرة الضغط فى الامتحانات أو الدروس فى النظام الجديد غير موجودة، مؤكدا أن التغيير فى الثانوية الجديدة لا يعتمد على الدروس، قائلا : أنا شايف إن المدرسة مش بتؤدى دورها ولا بد من عودتها، وهذا يتطلب عودة المعلم أيضا  ويحتاج إلى مرتب أعلى وعايزين نعرف أولوياتنا فين”.

وكشف أنه سيتم حساب الدرجة الأعلى للطالب فى الصف الأول الثانوى ، قائلا:” إذا حصل الطالب فى الامتحان الأول على 30 من 100 ثم حصل فى الامتحان الثانى على 60 من 100 ، إذا فستكون محصلة الفصل الدراسى الأول فى هذه المادة التى امتحنها الطالب مرتين 60 من 100 ( الدرجة الأعلى وليس متوسط الدرجتين.

وأضاف الوزير فى تصريحات صحفية، إنه فى الفصل الدراسى الثانى سيؤدى نفس الطالب امتحانين آخرين، ولو افترضنا أنه حصل فى الامتحان الأول على 40 من 100 ، ثم حصل فى الامتحان الثانى على 55 من 100 ، فهذا يعنى أن محصلة الفصل الدراسى الثانى بالنسبة له هى الدرجة الأعلى 55 من 100.

وأشار الوزير إلى أنه بناء على ما سبق، ستكون درجة العام كله بالنسبة لهذا الطالب في هذه المادة (60+ 55) مقسومة على 2 لتصبح النتيجة 57.5

وأوضح الوزير أنه إذا حصل الطالب فى الفصل الدراسى الأول على 40 من 100  فى المادة ، سيكون مطالبا بأن يحصل فى الفصل الدراسى الثانى على أكثر من 60 من 100 لضمان النجاح.

شارك الخبر علي صفحات التواصل الإجتماعي
ads

عن د.أحمد رمضان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .