web analytics
أخبار عاجلة

الأزهر الرائد في الدعوة: يستمر في الريادة في معرض الكتاب ويقدم كتاب “الحب في القرآن الكريم”

يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره كتاب “الحب في القرآن الكريم” للأمير غازي بن محمد بن طلال الهاشمي، عضو مجلس حكماء المسلمين، ويعرض الكتاب في الركن الخاص بإصدارات مجلس حكماء المسلمين.
 
ويستعرض الهاشمي في كتابة مباحث الحب، مشددًا على أن الحب أصل الخلق، وأن الله الرحمن الرحيم الودود خلق العالم من الحب ومن أجل الحب أيضا، وأنه بالحب يعود الإنسان إلى الله.. وفي حب الآخرين يتناول مؤلف الكتاب مباحث حب الناس جميعًا وحب أهل الكتاب والمؤمنين، مشددًا على أن الله جعل حقوقًا لكل بني آدم وفرض احترام الآخرين والقسط والرحمة والصفح وعدم البغض وأن ندفع بالتي هي أحسن مع الآخر مهما كانت ديانته، وأنه تعالى فرض الإحسان نحو أهل الكتاب بشكل خاص، وأخبر عن مودة خاصة بين المسلمين والمسيحيين.
 
وينقسم كتاب الهاشمي إلى خمسة أبواب؛ الأول: الحب الإلهي، والثاني: حب الرسول صلى الله عليه وسلم، ويستعرض الباب الثالث حب الإنسان، بينما يناقش الباب الرابع مباحث الحب، أما الباب الخامس والأخير فيتناول المحبوب (الجمال واللقاء والرضوان).
 

“مسلمو الروهينجا بين الصمت والخذلان”

كما يقدم مجمع البحوث الإسلامية بجناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب كتاب مسلمو الروهينجا بين الصمت والخذلان للأستاذ الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية. 
 
يناقش الكتاب مأساة مسلمي بورما؛ حيث يبدأ الكتاب بالتعريف بدولة ميانمار (بورما) مبينا الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي للدولة، وكيف دخل الإسلام إليها، كما يوضح قصة اضطهاد المسلمين ونشأة الحركات البوذية المتطرفة، وجذور الأزمة هناك.
 
ثم يختم بعرض صور من الكارثة الإنسانية وصمت العالم، وبيان جهود الأزهر الشريف في دعم ومساندة مسلمي الروهينجا.
يشهد ركن جامعة الأزهر مشاركة متميزة بجناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، من خلال مكتبة الجامعة المركزية التى تقدم العديد من الخدمات المعرفية لجمهور المعرض.
 
ويقوم فريق من أخصائى المكتبات العاملين بالجامعة بتعريف الجمهور بكيفية الاستفادة من المحتوى العلمى الغزير المتوفر فى المكتبة، إذ يوجد بالجامعة أكثر من مائتى ألف مصنف علمى متنوع، ما بين كتب ومؤلفات باللغة العربية واللغات الأجنبية، ورسائل وأبحاث فى مختلف المجالات العلمية، ودوريات صادرة عن كليات الجامعة.
 
كما تتيح الجامعة للجمهور الاطلاع على مئات الآلاف من الكتب والدوريات والرسائل العلمية، من خلال مشروع (سفارة المعرفة)، الذى يتيح للجمهور الاطلاع على محتويات مكتبة الإسكندرية، كما يقدم المشروع برامج وورش تدريب مجانية للطلاب والباحثين، كما تقدم الجامعة مشروع (المكتبة الإلكترونية) وهو خاص بأعضاء هيئات التدريس فى مختلف الجامعات المصرية، ويتيح لهم الإطلاع على عدد كبير من الكتب الإلكترونية للباحثين فى مختلف التخصصات.
 
ﻭﻳﺸﺎﺭﻙ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ – ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧى ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﻟى – ﺑﺠﻨﺎﺡٍ ﺧﺎﺹٍّ ﺑﻪ ﻓى ﻣﻌﺮﺽ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟى ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ؛ ﺑﻬﺪﻑ ﻣﺤﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻑ ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ، ﻭﺑﻴﺎﻥِ ﻓَﻠﺴَﻔﺔِ ﺍﻟﻤُﻮﺍﻃَﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳُﺶ ﺍﻟﺴَّﻠﻤﻲ، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻧﻄﻼﻗًﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﻳﺔ ﻓى ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣى ﺍﻟﻮﺳﻄى ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺍﻟﺬى ﺗﺒﻨﺎﻩ ﻃﻴﻠﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻋﺎﻡ.
 

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 17 …

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 17 شوال 1445 هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 17 شوال 1445 …

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024 م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور محروس حفظي

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024 م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، …

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م من الأرشيف : تطبيقات حسن الخلق ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ – الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م من الأرشيف : تطبيقات حسن الخلق

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م من الأرشيف : تطبيقات حسن الخلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »