web analytics
أخبار عاجلة

الرئاسة: مضاعفة حجم التبادل التجارى مع روسيا بنهاية 2015

عقب انتهاء مراسم الاستقبال الرسمية اليوم للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بقصر القبة، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى جلسة مباحثات مغلقة مع الرئيس الروسى، تلتها جلسة مباحثات موسعة، بحضور الوفدين المصرى والروسى.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أعرب عن شكره لمواقف روسيا الداعمة والمساندة لمصر ولإرادة الشعب المصرى فى أعقاب ثورة 30 يونيو، معربا كذلك عن تقديره الشخصى للرئيس بوتين، مشيرا فى هذا الصدد إلى أن الحفاوة التى قوبل بها من الشعب المصرى تعكس المكانة التى يحتلها فى قلوب المصريين.

وأكد الرئيس أنه تطلعنا لإقامة أسس متينة لعلاقات استراتيجية بين البلدين، بما يخدم مصالحهما المشتركة، مبرزا وجود عدة مجالات يمكن تعزيز التعاون الثنائى فيها، ووجه الرئيس الدعوة للجانب الروسى لزيادة حجم استثماراته فى عدد من المجالات الحيوية، ومن بينها مشروع المركز اللوجيستى للحبوب والغلال بدمياط، وكذا فى قطاعات الطاقة والنفط والغاز وفى المجال الزراعى، منوها بتحديد موقع المنطقة الصناعية الروسية فى منطقة عتاقة بخليج السويس، وأعرب الرئيس كذلك عن تطلعنا لزيادة أعداد السائحين الروس، فى ضوء ما تتمتع به مصر من إمكانات هائلة فى مجال السياحة.

كما تناول الرئيس ظاهرة الإرهاب التى تهدد مصر والمنطقة العربية، مشيرا لامتداد مخاطرها لمختلف أنحاء العالم، مشددا على ضرورة زيادة آفاق التعاون المشترك بين الدولتين لمحاربة الإرهاب والفكر المتطرف الذى يقف من ورائه، مؤكدا الحاجة لتبنى خطاب دينى معتدل ووسطى يدعو للتعايش المشترك واحترام الاختلافات الثقافية، إضافةً إلى أهمية إغلاق مواقع الإنترنت التى تُستخدم فى تجنيد الشباب ونشر الفكر الإرهابى.

ومن جانبه، أعرب الرئيس بوتين عن شكره على الاستقبال الرسمى والشعبى الحافل، مؤكدا تطلع الجانب الروسى لدفع وتنمية العلاقات الثنائية مع مصر، مشيرا إلى تفعيل عمل اللجان والمجالس المشتركة خلال الفترة الماضية، بهدف الارتقاء بمستوى العلاقات والعمل على تنميتها.

كما تناول الرئيس الروسى النشاط الملحوظ الذى شهدته العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، ولاسيما خلال عام 2014، مبرزاً التوجه نحو مضاعفة حجم التبادل التجارى بينهما من 2.5 إلى 5 مليارات دولار مع نهاية عام 2015، بفضل زيادة الصادرات الزراعية المصرية لروسيا، وارتفاع حجم صادرات القمح الروسى إلى مصر.

ونوه كذلك إلى الإمكانات المتاحة أمام البلدين لدفع التعاون فى عدة قطاعات، ومن بينها الطاقة، لاسيما النووية، والغاز والنفط، وتصنيع الشاحنات، والسيارات، والاستخدام السلمى للفضاء والتعاون عبر الأقمار الصناعية، وكذلك تفعيل العلاقات الثقافية والعلمية والتعليمية.

كما أعرب الرئيس بوتين عن الارتياح لزيادة أعداد السائحين الروس فى مصر، حيث تجاوزوا نحو 3 ملايين سائح فى عام 2014، مشيرا فى هذا الشأن إلى أن استقرار الأوضاع فى مصر قد ساهم فى زيادة التدفقات السياحية الروسية، كما أشار إلى بلوغ عدد الشركات الروسية العاملة فى مصر 400 شركة.

وأضاف المتحدث الرسمى إلى أن مباحثات الرئيسين تطرقت لمناقشة عدد من المسائل الإقليمية والدولية، ولاسيما تكثيف الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، فضلا عن بحث المقترحات المطروحة لمعالجة الأزمة السورية فى ضوء الاتصالات التى يقوم بها الجانبان مع مختلف الأطراف فى سوريا، وكذلك القضية الفلسطينية والأوضاع فى كل من العراق وليبيا واليمن، وأوضحت المناقشات تطابق وجهات النظر بين البلدين إزاء الحفاظ على سيادة هذه الدول ووحدة أراضيها، والعمل على إيجاد تسوية سياسية للأزمات التى تشهدها.

ثم حضر الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم، وهى اتفاق مبدئى لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، وكذلك مذكرتى تفاهم فى مجال الاستثمار، الأولى بين وزارة الاستثمار المصرية ووزارة التنمية الاقتصادية الروسية لتشجيع وجذب الاستثمارات الروسية، والثانية بين وزارة الاستثمار وصندوق الاستثمار المباشر الروسى لتعزيز التعاون الاستثمارى بين البلدين.

وبعد ذلك قام كل من الرئيسين بإلقاء كلمة أمام ممثلى وسائل الإعلام، وتضمن البيان الذى ألقاه الرئيس استعراض أبرز المحاور التى تضمنتها المباحثات بين الوفدين المصرى والروسى، ولاسيما ما يتعلق بتعزيز آفاق التعاون الثنائى بين البلدين، فضلا عن زيادة التنسيق بينهما إزاء التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الروسى فى كلمته عن شكره لمصر، قيادة وحكومة وشعبا، على الاستقبال الرسمى والشعبى الحافل الذى وجده بالقاهرة، كما تناول الرئيس بوتين الموضوعات الثنائية والإقليمية والدولية التى جرت مناقشتها خلال المحادثات الثنائية، استكمالاً للمباحثات التى أجراها الرئيسان خلال زيارة الرئيس السيسى لمنتجع سوتشى الروسى فى أغسطس 2014، موجها الدعوة للسيد الرئيس لزيارة روسيا مرة أخرى، وأكد الرئيس الروسى فى كلمته أن تعزيز التعاون الاقتصادى المشترك كان فى صدارة الموضوعات التى تم بحثها، وتطرق كذلك إلى القضايا الإقليمية والدولية التى تم بحثها.

وقد أقام الرئيس مأدبة غداء تكريما لضيف مصر الكبير والوفد المرافق، كما حرص الرئيس على مرافقة الرئيس الروسى لتوديعه بالمطار.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

أسعار الدولار اليوم الحمعة 19 أبريل 2024 م والعملات العربية والعالمية

أسعار الدولار اليوم الجمعة 19 أبريل 2024 م والعملات العربية والعالمية وسعر الجنيه الإسترليني والريال …

سعر الذهب اليوم

سعر الذهب في البحرين اليوم الجمعة 19 أبريل 2024م

سعر الذهب في البحرين اليوم الجمعة 19 أبريل 2024م ،  سعر جرام عيار 21 وسعر …

سعر الذهب اليوم

سعر الذهب في السعودية اليوم الجمعة 19 أبريل 2024م

سعر الذهب في السعودية اليوم الجمعة 19 أبريل 2024م ،  سعر جرام عيار 21 وسعر …

سعر الذهب اليوم

سعر الذهب في الكويت اليوم الجمعة 19 أبريل 2024م

سعر الذهب في الكويت اليوم الجمعة 19 أبريل 2024م ،  سعر جرام عيار 21 وسعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »