web analytics
أخبار عاجلة

بالصور .. العالم الإسلامي يجتمع على مائدة عالم أزهري

كتب: محمد الزهيرى
جمع تستشعر فيه بعصر النبوة حيث يجلس صهيب الرومي وبلال الحبشي وسلمان الفارسي ، الأبيض والأسود والأشقر على مائدة واحدة لاتعرف فيها المدعو من الداعي ، فصاحب المائدة يلبس جلبابه وعمامته البيضاء حاملا الطعام والشراب لتقديمه لطلاب العلم الذين حضروا من شتى البقاع

إنها مائدة الدكتور حمدي طه ، أستاذ الإعلام بجامعة الأزهر ، الذي يحرص على إبراز التكافل الاجتماعي بين بني الإنسان ، فيفتح مائدته الدائمة طوال العام للمسلمين والمسيحيين ويخصص يوم رمضاني للوافدين للتعارف والتآلف والتقارب .

ففي جمع ضم مايزيد عن 50 جنسية من دول أفريقيا وآسيا وأوربا جلس الدكتور أشرف عطيه البدويهي ، نائب رئيس جامعة الأزهر ، وسط أبنائه الطلاب ليتناول وجبة الإفطار ، مؤكدا أن الوافد يستحق كل تقدير؛ فهو مجاهد في سبيل العلم ، ولابد أن يرى في كل أستاذ معنى الأبوة والأخوة التي يجسدها الدكتور حمدي طه في جمعه لهم خلال شهر رمضان .

ويقول عثمان نورستاني ، رئيس برلمان الوافدين ، إن الطلاب الوافدين يحرصون على حضور هذه الاحتفالية للتأكيد على معاني الأخوة والمحبة التي تجمعهم في الله ففيها يتعرف الوافد على النماذج الحسنة في الإسلام من تكافل اجتماعي وتعارف بين مختلف الألسن والعادات والتقاليد .

وأشار “نورستانى” إلى أن المائدة شارك فيها عدد كبير من الوافدين ، من أفغانستان والهند وباكستان والصين والعراق وإندونيسيا وتايلاند وبنين ونيجيريا وتشاد والنيجر وفرنسا وبريطانيا وروسيا والعراق والجزائر وغينيا وغانا وكينيا وغينيا وسيريلانكا وسيراليون وتنزانيا .

وقدم “نورستاني” الشكر للأزهر الشريف ، وقيادات الجامعة وأساتذتها الذين يحرصون على احتواء الطلاب داخل الحرم الجامعي وخارجه .

وأوضح أن مائدة الدكتور حمدي طه تعطي نموذجا متميزا لسماحة الإسلام ووسطيته ، فعدد كبير من الطلاب لم يكن يعرف بهذه الموائد وعندما يعود إلى بلدته ستترك في نفسه أثرا طيبا تجعله يفكر في إقامه مثيل لها .

وبين يحيى محمد أوجو ، أحد أبناء نيجيريا أنه يحرص على حضور هذه المائدة كل عام ، وقد تعجب كثيرا عندما رآها أول مرة وتساءل في نفسه ماذا يفعل هؤلاء ولماذا يفعلون ذلك في الشارع ويتواجد هذا العدد الكبير من الناس إلى أن علم بأنها تسمى مائدة يتناول فيها الناس الأكل بدون مقابل ، ووقتها تمنيت أن تكون هذه الموائد في كل الدول ؛ فهي دليل على التعايش والمودة والمحبة بين البشر ، وأن الإسلام دين عطاء يعطي دون أن ينتظر الجزاء من أحد .

ومن جانبه ، قال الدكتور حمدي طه: إن هذه المائدة فضل ونعمة من الله ، ودورنا أن نتقي الله في أعمالنا ، فمثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوا تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى .

وأكد “طه” أن المائدة تفتح أبوابها لكل أفراد المجتمع مسلم وغير مسلم طوال أيام العام إفطار وغذاء وعشاء .

يذكر أنه ، حضر حفل إفطار الوافدين الدكتور أشرف البدويهي ، نائب رئيس جامعة الأزهر ، والدكتور عبدالصبور فاضل ، عميد كلية الإعلام ، والدكتور محمود الصاوي ، وكيل كلية الدعوة ، والدكتور محمد وهدان ، رئيس قسم الصحافة والإعلام بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ، والدكتور محمود عبدالعاطي ، رئيس قسم الإذاعة بكلية الإعلام، والدكتور محمود اسماعيل ، رئيس قسم الإعلام بكلية الدراسات العليا والطفولة ، والدكتور رزق سعد ، أستاذ العلاقات العامة ، والدكتور فوزي حمزة ، أستاذ جراحة التجميل بكلية الطب ، والدكتور سيد الناغي ، الأستاذ بكلية الإعلام ، والدكتور حسام شاكر ، المنسق الإعلامي لجامعة الأزهر ، والدكتور محمد عبدالحميد، عضو هيئة التدريس بكلية الإعلام ، والدكتور رمضان ابراهيم ، عضو هيئة التدريس بكلية الإعلام ، والدكتورة ايمان عبدالفتاح ، عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس ، والدكتور عمرو نحلة ،عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس ، والإعلامى سعد المطعني ، المدير العام بإذاعة القرآن الكريم ، والأستاذ هشام يونس ، رئيس تحرير بوابة الأهرام الأسبق ، ولفيف من خريجي إعلام الأزهر .

عن محمد الزهيري

الصحفي الأستاذ محمد الزهيري محرر صحفي بالملف الديني ورئيس قسم الأزهر الشريف بصوت الدعاة ورئيس القسم الديني بجريدة وموقع الديار ومصحح لغوي بإحدي الصحف المحلية. للتواصل مع الكاتب: [email protected]

شاهد أيضاً

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السادس عشر: قيمة الوقت في الإسلام ، للدكتور خالد بدير.

الدرس السادس عشر: قيمة الوقت في الإسلام ، للدكتور خالد بدير

  لتحميل درس قيمة الوقت في الإسلام بصيغة word أضغط هنا لتحميل درس قيمة الوقت …

خطبة الجمعة القادمة 29 مارس 2024م بعنوان : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر فيها ، للدكتورعمر مصطفي، بتاريخ 19 رمضان 1445هـ ، الموافق 29 مارس 2024م

خطبة الجمعة القادمة 29 مارس 2024م : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر فيها ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 29 مارس 2024م بعنوان : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر …

خطبة الجمعة القادمة 29 مارس 2024م بعنوان : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر فيها ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 19 رمضان 1445هـ ، الموافق 29 مارس 2024م

خطبة الجمعة القادمة 29 مارس 2024م بعنوان : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر فيها ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 29 مارس 2024م بعنوان : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الخامس عشر: فضل قضاء الحوائج ، للدكتور خالد بدير

الدرس الخامس عشر: فضل قضاء الحوائج ، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الخامس عشر: فضل قضاء الحوائج ، للدكتور خالد بدير. لتحميل الدرس فضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »