web analytics
أخبار عاجلة

حصول مذيع برنامج الأزهر جامعا وجامعة على درجة الماجستير

كتب:محمد الزهيرى
أكدت دراسة علمية للباحث الإذاعي وسام البحيري ، المذيع بإذاعة القرآن الكريم ، على جهود الشاعرين عبد الحميد الديب ، ومحمود غنيم .ودورهما في النهوض بألوان الأدب العربي ، من: التهكم، والسخرية ،والارتقاء بهما من حيث الصورة الفنية ، والجوانب اللغوية .

كما أكدت “الدراسة” أن الشاعرين لم ينهجا نهج بعض الشعراء الذين تناولوا النساء والأعراض و الإيحاءات غير الأخلاقية، بل كان الرصيد الديني والالتزام الأخلاقي مسيطرَين على أدبياتهما.

وأشارت “الدراسة”، التي تقدم بها الباحث لنيل درجة الماجستير ، إلى عدة نتائج، أهمها: أن الشاعرين ساهما في الارتقاء بموقع التهكم والسخرية بين ألوان وفنون الأدب الأخرى ، وأثبتا قدرتهما على التعبير عن العواطف بصدق ، وانتزاع إعجاب المتلقي بما يمتلكون من قدرة فنية عالية .

من جانبها، أوصت لجنة الحكم والمناقشة بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة المنصورة منح الباحث درجة الماجستير بتقدير ممتاز عن موضوعه: “التهكم و السخرية في شعر عبد الحميد الديب و محمود غنيم “دراسة في المضمون الفكري و آليات النص .

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور أحمد حسين عبد الحليم سعفان ، أستاذ الأدب القديم بكلية الآداب جامعة المنصورة، رئيسا و مناقشا ، والأستاذ الدكتور محمد سيد أحمد ربيع ، أستاذ الأدب و النقد وعميد كلية الدراسات الإسلامية و العربية جامعة الأزهر – فرع دمياط ، مناقشا ، والأستاذ الدكتور سمير السّعيد حسّون ، أستاذ النقد الأدبي ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة المنصورة ، مشرفا ، والأستاذ الدكتور حلمي محمد بدير أبو الحاج، أستاذ الأدب العربي الحديث – بكلية الآداب -جامعة المنصورة، مشرفا مشاركا.

وأثنت لجنة المناقشة و الحكم على الرسالة ،والتزام الباحث بالمعايير العلمية ، وتميزه بالدقة اللغوية، والأسلوبية .

يذكر أن ، الإذاعي وسام البحيري تم تكريمه مؤخرا عن سلسة الحلقات المقدمة عن الأزهر الشريف في خدمة قضية القدس، والتى قدمها من خلال برنامج الأزهر جامع وجامعة ، وكان ضيف البرنامج الدكتور حسام شاكر ، المنسق الإعلامي لجامعة الأزهر .

كما سبق تكريم الإذاعى بميدالية الإذاعة المصرية عام 2013 عن مجمل أعماله خلال شهر رمضان .

عن محمد الزهيري

الصحفي الأستاذ محمد الزهيري محرر صحفي بالملف الديني ورئيس قسم الأزهر الشريف بصوت الدعاة ورئيس القسم الديني بجريدة وموقع الديار ومصحح لغوي بإحدي الصحف المحلية. للتواصل مع الكاتب: [email protected]

شاهد أيضاً

قصيدة ” أشتاق ” للشاعر الدكتور ممدوح سبحي

للاطلاع علي التفاصيل من علي صفحة جريدة يا مصر أضغط هنا 

مسئول إيراني كبير يصل إلى القاهرة

  كتب / جمال مكرم   وصل إلى القاهرة مساء اليوم الثلاثاء “أكبر كوميجانى” نائب …

وأدمنت حبك … للشاعر الدكتور ممدوح سبحي

    وأدمنت حبك وفي هواك تبعثرت. أوراق غصني وتمزقت. وغدت الروح أسير عشقك وترنمت. …

قصة من واقع الحياة

تكتبها لكم من المملكة العربية السعودية : زهراء عسيرى الحياة ممر والاخرة مقر والبقاء لله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »