web analytics
أخبار عاجلة
خطبة الجمعة اليوم 20 أغسطس 2021 لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الشيخ عبد الناصر بليح ، الشيخ كمال المهدي ، الدكتور محمد حرز word- pdf : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع ، بتاريخ 12 محرم 1443هـ - الموافق 20 أغسطس 2021م
خطبة الجمعة اليوم 20 أغسطس 2021 لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الشيخ عبد الناصر بليح ، الشيخ كمال المهدي ، الدكتور محمد حرز word- pdf : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع

خطبة الجمعة اليوم : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع

خطبة الجمعة اليوم

خطبة الجمعة اليوم 20 أغسطس 2021 لوزارة الأوقاف – د. خالد بدير – الشيخ عبد الناصر بليح ، الشيخ كمال المهدي ، الدكتور محمد حرز word- pdf : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع ، بتاريخ 12 محرم 1443هـ – الموافق 20 أغسطس 2021م.

 

و للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

 

1- خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع ، بتاريخ 12 محرم 1443هـ – الموافق 20 أغسطس 2021م.

 

 

لتحميل خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف المصرية صور : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع.

 

ننفرد حصريا بنشر خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع بصيغة word

 

و لتحميل خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف المصرية pdf : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع بصيغة pdf


وتؤكد الأوقاف علي الالتزام بـ خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع :

 

للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

و للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

مسابقات الأوقاف

 

ولقراءة خطبة الجمعة كما يلي:

 

جمهورية مصر العربية                                            12 محرم 1443 هـ

    وزارة الأوقاف                                                        20 أغسطس 2021م

جبر الخواطر وأثره على الفرد والمجتمع

الصفحة الأولي من خطبة الجمعة القادمة من وزارة الأوقاف (1)

الحمد لله رب العالمين، القائل في كتابه الكريم: ﴿وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾، ويقول سبحانه: ﴿قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُها أَذىً وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ﴾، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فقد جاء الإسلام برسالة جامعة للقيم الفاضلة والمثل العليا، ومن تلك القيم الفاضلة قيمة جبر الخاطر، فهي قيمة تنبئ عن شرف النفس، ورقة القلب، وقد أعلي الله (عز وجل) من شأن هذه القيمة النبيلة، فجعلها صفة من صفاته، تتعلق باسمه تعالي “الجبار”، حيث يقول سبحانه: ﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ﴾، يجبر الفقر بالغني، والمرض بالصحة، والخوف والحزن بالطمأنينة، ومن دلالات الاسم كما ذكر القرطبي (رحمه الله): المبالغة في الجبر، فهو من جَبَر إذا أصلح الكسير وأغني الفقير، وكان من دعاء نبينا (صلي الله عليه وسلم): “اللهم اغفِر لي وارحَمني واهْدِني واجبُرني وارزُقني”.

كما تجلي الله (عز وجل) على عباده، فجبر خواطرهم، وطيب نفوسهم، فهذه أم سيدنا موسي (عليه السلام) حين تفطر قلبها على ولدها (عليه السلام) خوفــًا عليه، ورده الله (عز وجل) إليها؛ جبرًا لخاطرها، حيث يقول سبحانه: ﴿فَرَدَدْنَاهُ إِلَىٰ أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾، ولما أُخرج نبينا (صلي الله عليه وسلم) من وطنه مكة جبر الله تعالي خاطره، وأوحى إليه في طريقه إلي المدينة قوله (عز وجل): ﴿إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ﴾، أي: إلي مكة مرة أخرى.

الصفحة الثانية من خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف (2)

ويتجلى خلق جبر الخاطر في حياة نبينا (صلي الله عليه وسلم) حينما عاد إلي زوجه السيدة خديجة (رضي الله عنها)، وقد ظن أن شرًا أحاط به، فقالت له تطييبـًا لنفسه وجبرًا لخاطره (صلي الله عليه وسلم): “كلا والله لا يُخْزِيكَ اللَّهُ أبَدًا؛ إنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَصْدُقُ الحَدِيثَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَقْرِي الضَّيْفَ، وتُعِينُ علَى نَوَائِبِ الحَقِّ”، وحين لقي نبينا (صلي الله عليه وسلم) جابر بن عبد الله (رضي الله عنه) منكسرًا لاستشهاد أبيه عبد الله (رضي الله عنه) وتركه عيالاً ودينــًا جبر (صلي الله عليه وسلم) خاطر جابر (رضي الله عنه)، وقال له: “ أفلَا أبشِّرُكَ بما لقيَ اللَّهُ بِهِ أباكَ ؟ … ما كلَّمَ اللَّهُ أحدًا قطُّ إلَّا من وراءِ حجابِه وأحيى أباكَ فَكَلَّمَهُ كِفاحًا (أي: من غير حجاب)، فقالَ: يا عَبدي تَمنَّ عليَّ أُعْطِكَ قالَ: يا ربِّ تُحييني فأقتلَ فيكَ ثانيةً قالَ الرَّبُّ تبارك وتعالَى: إنَّهُ قد سبقَ منِّي أنَّهم إليها لَا يُرجَعون“.

ويضرب لنا نبينا (صلي الله عليه وسلم) أعظم الأمثلة في جبر الخواطر، حينما جاءه فقراء المهاجرين وقالوا له: يا رسول الله، “ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بالأُجُورِ، يُصَلُّونَ كما نُصَلِّي، وَيَصُومُونَ كما نَصُومُ، وَيَتَصَدَّقُونَ بفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ، فقال لهم (صلي الله عليه وسلم)َ: أَوَ قدْ جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ ما تَصَّدَّقُونَ؟ إنَّ بكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عن مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ…”

والمتأمل في الشريعة الإسلامية بجد أنها جاءت بجبر خواطر الناس جميعـًا، لا سيما الضعفاء منهم، حيث يقول تعالي: ﴿فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ﴾، أي: طيب خاطرهما، وأحسن إليهما، ويقول نبينا (صلي الله عليه وسلم): “هل تُنصَرون وتُرزَقون إِلا بضعفائكم” ويقول (صلي الله عليه وسلم): “أنا وَكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ هكذا – وأشارَ بالسَّبَّابةَ والوسطى“، ويقول (صلي الله عليه وسلم): “السَّاعِي علَى الأرْمَلَةِ والمِسْكِينِ، كالْمُجاهِدِ في سَبيلِ اللَّهِ، أوِ القائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهارَ”.

الصفحة الثالثة من خطبة الجمعة القادمة من وزارة الأوقاف (3)

 وحين سئل (صلي الله عليه وسلم): أي الأعمال أفضل؟ قال: “أفضلُ الأعمالِ أن تُدْخِلَ على أخيكَ المؤمنِ سُروراً أو تقضيَ عنهُ دَيناً، أو تُطْعِمَهُ خُبزاً”، وقال (صلي الله عليه وسلم): “أَحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنفعُهم للناسِ، وأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سرورٌ تُدخِلُه على مسلمٍ، تَكشِفُ عنه كُربةً، أو تقضِي عنه دَيْنًا، أو تَطرُدُ عنه جوعًا، ولأَنْ أمشيَ مع أخٍ في حاجةٍ؛ أَحَبُّ إليَّ من أن اعتكِفَ في هذا المسجدِ يعني مسجدَ المدينةِ شهرًا“.

***

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد (صلي الله عليه وسلم)، وعلى وصحبه أجمعين.

لا شك أن جبر الخاطر قيمة أخلاقية تمتد لتشمل التكافل بين المجتمع كله، فالإسلام لا يعرف الأنانية أو السلبية، وإنما يعرف الإخاء الصادق، ومراعاة مشاعر الناس، وجبر خواطرهم، حيث يقول نبينا (صلي الله عليه وسلم): “مثلُ المؤمنين في تَوادِّهم، وتَرَاحُمِهِم، وتعاطُفِهِمْ. مثلُ الجسَدِ إذا اشتكَى منْهُ عضوٌ تدَاعَى لَهُ سائِرُ الجسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى” ويقول (صلي الله عليه وسلم): “مَنْ كَانَ مَعَهُ فَضْلُ ظَهرٍ فَلْيَعُدْ بِهِ عَلى مَنْ لا ظَهْرَ لَهُ، وَمَن كانَ لَهُ فَضْلٌ مِن زَادٍ فَلْيَعُدْ بِهِ عَلَى مَن لا زَادَ لَهُ“.

علي أننا نؤكد أن جبر الخاطر كما يكون بالفعل، فقد يكون بكلمة حسنة، أو بدعاء صادق، أو بنصيحة خالصة، أو بابتسامة طيبة، حيث يقول نبينا (صلي الله عليه وسلم): “لا تحْقِرَنَّ من المعرُوفِ شيْئًا، ولوْ أنْ تلْقَى أخاكَ بوجْهٍ طلْقٍ، أي: مبتسم مستبشر، كما نؤكد أن جبر الخاطر له تأثير عظيم في تأليف القلوب، ووحدة الصف، وترابط المجتمع.

اللهم ارزقنا فعل الخيرات وجبر الخواطر

 

الالتزام بـ خطبة الجمعة :

وتؤكد وزارة الأوقاف على جميع السادة الأئمة الالتزام بموضوع خطبة الجمعة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير , وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة.

مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين ، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة .

     نسأل الله العلي القدير أن يجعل عودة صلاة الجمعة فاتحة خير ، وأن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد.

عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين ، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى.

 

لتكملة الخطبة وللإطلاع علي رابط خطبة الجمعة القادمة لوزارة الاوقاف المصرية مكتوبة pdf  ، أو تحميل الخطبة أو قراءتها.

_____________________________________

2- خطبة الجمعة لهذا اليوم 20 أغسطس 2021 ، للدكتور خالد بدير.

 

خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ: 12 محرم 1443هـ – 20 أغسطس 2021م.

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م ، للدكتور خالد بدير :  جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع :

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م ، للدكتور خالد بدير: جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع ، بصيغة word  أضغط هنا.

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م ، للدكتور خالد بدير : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع ، بصيغة  pdf أضغط هنا.

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة القادمة

 

للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

للمزيد عن الدروس الدينية

 

للمزيد علي قسم خطبة الجمعة القادمة

 

عناصر خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م ، للدكتور خالد بدير : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع : كما يلي:

 

العنصر الأول: جبر الخواطر عبادة

العنصر الثاني: جبر الخواطر في حياة النبي صلى الله عليه وسلم

العنصر الثالث: دعوة إلى جبر الخواطر

 

للإطلاع علي رابط الخطبة للدكتور خالد بدير لتحميلها أو قراءتها

_______________________________________________

3- خطبة الجمعة لهذا اليوم 20 أغسطس 2021 ، للشيخ عبد الناصر بليح.

 

خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م : جبر الخواطر عبادة ، للشيخ عبد الناصر بليح ، بتاريخ: 12 محرم 1443هـ – الموافق 20 أغسطس 2021م.

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م ، للشيخ عبد الناصر بليح : جبر الخواطر عبادة.

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس  2021م ، للشيخ عبد الناصر بليح : جبر الخواطر عبادة ، بصيغة word  أضغط هنا.

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م ، للشيخ عبد الناصر بليح : جبر الخواطر عبادة ، بصيغة  pdf أضغط هنا.

 

للإطلاع علي رابط الخطبة للشيخ عبد الناصر بليح لتحميلها أو قراءتها

_______________________________________________

4- خطبة الجمعة لهذا اليوم 20 أغسطس 2021 ، للشيخ كمال المهدي.

 

خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م بعنوان : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع ، للشيخ كمال المهدي، بتاريخ 12 محرم 1442هـ ، الموافق 20 أغسطس 2021م. 

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م بصيغة word بعنوان : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع  ، للشيخ كمال المهدي

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م بصيغة pdf بعنوان : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع ، للشيخ كمال المهدي

 

عناصر خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس2021م بعنوان :جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع ، للشيخ كمال المهدي:

 

  • المقصود بجبر الخاطر والحكمة منه.
  • مواقف من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في جبره لخاطر الناس.
  • صور جبر الخواطر.
  • فضائل جبر الخواطر.
  • التحذير من كسر خواطر الناس.

 

للإطلاع علي رابط الخطبة للشيخ كمال المهدي لتحميلها أو قراءتها

______________________________________________________________

5- خطبة الجمعة لهذا اليوم 20 أغسطس 2021 ، للدكتور محمد حرز.

 

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 12 محرم 1443هـ ، الموافق 20 أغسطس 2021م.

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م بصيغة word بعنوان : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع ، للدكتور محمد حرز.

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م بصيغة pdf بعنوان : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع ، للدكتور محمد حرز.

 

عناصر خطبة الجمعة القادمة 20 أغسطس 2021م بعنوان : جبر الخاطر وأثره على الفرد والمجتمع.

 

أولاً: جبر الخاطر عبادة مهجورة .

ثانيـــًا: رسولنا  صلى الله عليه وسلم أعظم مَنْ جَبَرَ الخواطر.

ثالثـــًا: صور من جبر الخواطر.

رابعًا: أحق الناس بجبر الخواطر أهل بيتك.   

 

للإطلاع علي رابط الخطبة للدكتور محمد حرز لتحميلها أو قراءتها

_____________________________________

و للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة

 

تابعنا علي الفيس بوك

 

الخطبة المسموعة علي اليوتيوب

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة باللغات

 

و للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

و للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة اليوم 19 أبريل 2024م لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الدكتور محمد حرز ، الدكتور محروس حفظي ، الشيخ خالد القط ، الدكتور عمر مصطفي ، word- pdf : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة اليوم : معنى التاجر الصدوق ومنزلته

خطبة الجمعة اليوم خطبة الجمعة اليوم 19 أبريل 2024م لوزارة الأوقاف – د. خالد بدير …

سعر الذهب في الإمارات اليوم الجمعة 28 فبراير 2020 م

سعر الذهب اليوم الجمعة 19 أبريل 2024 م

سعر الذهب اليوم الجمعة 19 أبريل 2024 م في مصر ، جرام عيار 21 وجرام …

موضوعات خطب شهر مايو 2024م  ننشر موضوعات خطب الجمعة لشهر مايو 2024م: الجمعة الأولى : 3/ 5/ 2024م - أمانة العامل والصانع وجزاؤها. • الجمعة الثانية : 10/ 5/ 2024م - التنمر وأثره المدمر للفرد والمجتمع. • الجمعة الثالثة : 17/ 5/ 2024م - واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن العامة. • الجمعة الرابعة : 24/ 5/ 2024م - ما علي الحاج قبل سفره. • الجمعة الخامسة : 31/ 5/ 2024م - حق الله في المال.

خطب شهر مايو 2024م

موضوعات خطب شهر مايو 2024م    ننشر موضوعات خطب الجمعة لشهر مايو 2024م: الجمعة الأولى …

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »