web analytics
أخبار عاجلة
خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الدكتور محمد حرز ، الشيخ طه ممدوح، الدكتور محروس حفظي word- pdf : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، بتاريخ 13 جمادي الآخرة 1444هـ ، الموافق 6 يناير 2023م
خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الدكتور محمد حرز ، الشيخ طه ممدوح، الدكتور محروس حفظي word- pdf : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات

خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات

خطبة الجمعة اليوم

خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م لوزارة الأوقاف – د. خالد بدير – الدكتور محمد حرز ، الشيخ طه ممدوح، الدكتور محروس حفظي word- pdf : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، بتاريخ 13 جمادي الآخرة 1444هـ ، الموافق 6 يناير 2023م.

 

و للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

 

1- خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، بتاريخ 13 جمادي الآخرة 1444 هـ ، الموافق 6 يناير 2023م. 

 

خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف المصرية صور : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات

 

ننفرد حصريا بنشر خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م لوزارة الأوقاف : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات بصيغة word 

 

و لتحميل خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف المصرية pdf : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات بصيغة pdf

 

 

وتؤكد الأوقاف علي الالتزام بـ خطبة الجمعة اليوم لوزارة الأوقاف pdf : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات :

 

للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

و للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

مسابقات الأوقاف

 

وتؤكد الأوقاف علي الالتزام بـ خطبة الجمعة اليوم لوزارة الأوقاف 6 يناير 2023م. 

وتؤكد وزارة الأوقاف على جميع السادة الأئمة الالتزام بموضوع خطبة الجمعة القادمة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير , وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة.

مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين ، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة .

     نسأل الله العلي القدير أن يجعل عودة صلاة الجمعة فاتحة خير ، وأن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد.

عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين ، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى.

ولقراءة خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م لوزارة الأوقاف كما يلي:

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، القائلِ في كتابِهِ الكريمِ: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾

وأشهدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، وأشهدُ أنَّ سيدَنَا ونبيَّنَا مُحمدًا عبدُهُ ورسولُهُ

اللهُمّ صلِّ وسلمْ وباركْ عليهِ، وعلى آلِهِ وصحبِهِ، ومَن تبعَهُم بإحسانٍ إلى يومِ الدينِ، وبعدُ:

فإنّ مظاهرَ العظمةِ في دينِنَا الحنيفِ أكثرُ مِن أنْ تُحصَى أو تُعد، وإنّ مِن أعظمِ ما تميّزَ به الدينُ الإسلاميُّ اليسرَ والسماحةَ، فدينُنَا عدلٌ كلُّه، رحمةٌ كلُّه، تيسيرٌ كلُّه، سماحةٌ كلُّه، إنسانيةٌ كلُّه، وكلُّ ما يحققُ هذه الغاياتِ الكُبرى فهو مِن صميمِ الإسلامِ، وما يصطدمُ بها أو يتصادمُ معها إنّما يتعارضُ مع الإسلامِ وغاياتِه ومقاصدِه، حيث يقولُ الحقُّ سبحانَه:

﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ﴾، ويقولُ سبحانَه: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾، ويقولُ نبيُّنَا (صلّى اللهُ عليه وسلم): (إنَّ هذا الدينَ يسرٌ، ولن يشادَّ الدينَ أحدٌإلّا غلبهُ، فسدِّدوا وقارِبوا وأبشِروا ويسِّروا واستعينُوا بالغَدوةِ والروحةِ وشيءٍ من الدُّلجةِ)، ويقولُ (صلّى اللهُ عليه وسلم): (إنَّ خيرَ دِينِكُمْ أيسَرُه)، ويقولُ (صلّى اللهُ عليه وسلم): (إنَّ اللهَ رضِيَ لهذه الأمةِ اليُسرَ وكرِه لهم العُسرَ)، ويقولُ (صلّى اللهُ عليه وسلم): (إنِّي بُعثتُ بالحنيفيَّةِ السَّمحةِ).

والمتدبرُ في حياةِ نبيِّنَا (صلَّى اللهُ عليه وسلم) يدركُ يقينًا أنَّه (صلَّى اللهُ عليه وسلم):

كان نعمَ القدوةُ لأمتهِ وللإنسانيةِ جمعاء في السماحةِ والتيسيرِ، حيثُ يقولُ الحقُّ سبحانَهُ على لسانِ نبيِّنَا (صلّى اللهُ عليه وسلم): ﴿قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ).ويقولُ نبيُّنَا (صلَّى اللهُ عليه وسلم): (إنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْنِي مُعَنِّتًا، وَلَا مُتَعَنِّتًا، وَلَكِنْ بَعَثَنِي مُعَلِّمًا مُيَسِّرًا)، وتقولُ السيدةُ عائشةُ (رضي اللهُ عنها): (ما خُيِّرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيْنَ أمْرَيْنِ قَطُّ إلَّا أخَذَ أيْسَرَهُمَا، ما لَمْ يَكُنْ إثْمًا، فإنْ كانَ إثْمًا كانَ أبْعَدَ النَّاسِ منه)، ويقولُ (صلَّى اللهُ عليه وسلم): (إنِّي لَأَدْخُلُ في الصَّلَاةِ وأَنَا أُرِيدُ إطَالَتَهَا، فأسْمَعُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ، فأتَجَوَّزُ في صَلَاتي ممَّا أَعْلَمُ مِن شِدَّةِ وجْدِ أُمِّهِ مِن بُكَائِهِ).

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على خاتمِ الأنبياءِ والمرسلين، سيدِنَا مُحمدٍ (صلّی اللهُ عليه وسلم)، وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعين.

لا شكَّ أنَّ الشريعةَ الإسلاميةَ قد اتسمتْ باليسرِ والسماحةِ في جانبِ المعاملاتِ أيضًا، فرفعتْ المشقةَ والحرجَ بينَ الناسِ في البيعِ والشراءِ، والاقتضاءِ، حيثُ يقولُ الحقُّ سبحانَه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾.ويقولُ سبحانَه: ﴿وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾، ويقولُ نبيُّنَا (صلَّى اللهُ عليه وسلم): (رحمَ اللهُ رجلًا سمحًا إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى).

والسماحةُ في البيعِ تتطلبُ ألّا يكونَ البائعُ مغاليًا في ربحِه

أو محتكرّا لسلعتِه، أومطففًا وزنَه، أو مستغلًا أزماتِ الناسِ، كما تقتضي أنْ يكونَ المشترِي سهلًا سمحًا مع البائعِ، فلا يبخسْ الناسَ أشياءَهُم، والسماحةُ في الاقتضاءِ: تعني أنْ يطلبَ الرجلُ حقَّه، أو دينَهُ بلينٍ ويسرٍ ورفقٍ وسماحةٍ. وقد أخبرَ نبيُّنَا (صلّى اللهُ عليه وسلم): أنّ اليسرَ والسماحةَ في المعاملاتِ مِن أسبابِ النحاةِ يومَ القيامةِ، حيثُ يقولُ نبيُّنَا (صلّى اللهُ عليه وسلم):

(حُوسِب رجُل ممن كان قَبْلَكُمْ، فلم يُوجدْ له مِن الخَيْر شيء، إلا أنَّه كان يُخَالطُ الناسَ وكان مُوسِرًا، وكان يأمُر غِلْمَانَه أنْ يَتَجَاوَزُوا عن المُعْسِر، قال الله عز وجل :

نحن أحَقُّ بذلك منه؛ تَجَاوزُوا عنه)، ويقولُ (صلّى اللهُ عليه وسلم):

(مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرا، أو وضعَ له، أظَلَّهُ اللهُ يومَ القيامةِ تحتَ ظِلِّ عرشهِ يومَ لا ظِلَّ إلا ظِلُّه)

وهكذا السماحةُ في سائرِ المعاملاتِ مع الناسِ جميعًا، بيعًا وشراءً، وقضاءً واقتضاءً، وتعايشًا وقبولًا للآخر.

فما أحوجنَا إلى الوعيِ بعظمةِ الإسلامِ، فهو دينُ السماحةِ واليسرِ، لا التواءَ فيه، ولا تعقيدَ، ولا تقعُرَ، لا لفظًا ولا مضمونًا.

اللهم احفظْ مصرنَا، وارفع رايتَهَا في العالمين

 

لتكملة الخطبة وللإطلاع علي رابط خطبة الجمعة القادمة لوزارة الاوقاف المصرية مكتوبة pdf  ، أو تحميل الخطبة أو قراءتها.

_____________________________________

2- خطبة الجمعة لهذا اليوم 6 يناير 2023م ، للدكتور خالد بدير.

 

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، للدكتور خالد بدير ، بتاريخ 13 جمادي الثانية 1444هـ ، الموافق 6 يناير 2023م. 

 

لتحميل خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م ، للدكتور خالد بدير : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات :

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 6 يناير 2023م ، للدكتور خالد بدير: الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، بصيغة word  أضغط هنا.

 

لتحميل خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م ، للدكتور خالد بدير : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، بصيغة  pdf أضغط هنا.

 

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة القادمة

 

للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

للمزيد عن الدروس الدينية

 

للمزيد علي قسم خطبة الجمعة القادمة

 

عناصر خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م ، للدكتور خالد بدير : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات : كما يلي:

أولًا: الإسلامُ دينُ، اليسرٍ والسماحةِ

ثانيًا: مظاهرُ وصورُ اليسرِ والسماحةٍ

ثالثًا: اليسرُ والسماحةُ بينَ النظريةِ والتطبيقِ

 

للإطلاع علي رابط الخطبة للدكتور خالد بدير لتحميلها أو قراءتها

_______________________________________________

3- خطبة الجمعة لهذا اليوم 6 يناير 2023م، للدكتور محمد حرز.

 

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 13 جمادي الآخرة 1444هـ ، الموافق 6 يناير 2023م. 

 

لتحميل خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م بصيغة word بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، للدكتور محمد حرز.

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 6 يناير 2023م بصيغة pdf بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، للدكتور محمد حرز.

 

 

عناصر خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات.

أولًا: دينُنَا دينُ يُسرٍ وسماحةٍ.

ثانيـــًـا : صورٌ مِن التيسيرِ والسماحةِ في دينِنَا.

ثالثـــًـا وأخيرًا: نبيُّنَا ﷺ صاحبُ سماحةٍ ويسرٍ.

 

للإطلاع علي رابط الخطبة للدكتور محمد حرز لتحميلها أو قراءتها

_______________________________________________

4- خطبة الجمعة لهذا اليوم 6 يناير 2023م ، للشيخ طه ممدوح.

 

خطبة الجمعة القادمة 6 يناير 2023م بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، للشيخ طه ممدوح، بتاريخ 13 جمادي الآخرة 1444هـ ، الموافق 6 يناير 2023م

 

لتحميل خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م بصيغة word بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، للشيخ طه ممدوح

 

لتحميل خطبة الجمعة القادمة 6 يناير 2023م بصيغة pdf بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، للشيخ طه ممدوح

 

 

عناصر خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، للشيخ طه ممدوح:

  • الإسلامُ دينُ اليسرِ والسماحةِ والرفقِ بالمكلفين.
  • التيسيرُ في العباداتِ.
  • السماحةُ في المعاملات.

للإطلاع علي رابط الخطبة للشيخ طه ممدوح لتحميلها أو قراءتها

______________________________________________________________

5- خطبة الجمعة لهذا اليوم 6 يناير 2023م ، للدكتور محروس حفظي.

خطبة الجمعة القادمة 6 يناير 2023م بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 13 جمادي الآخرة  1444هـ ، الموافق 6 يناير 2023م. 

 

لتحميل خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م ، للدكتور محروس حفظي بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات.

ولتحميل خطبة الجمعة القادمة 6 يناير 2023م ، للدكتور محروس حفظي بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، بصيغة word  أضغط هنا.

لتحميل خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م ، للدكتور محروس حفظي بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، بصيغة  pdf أضغط هنا.

 

 

___________________________________________________________

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة القادمة

 

للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

و للمزيد عن مسابقات الأوقاف

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

و للمزيد عن الدروس الدينية

عناصر خطبة الجمعة اليوم 6 يناير 2023م بعنوان : الدين يسر .. التيسير في العبادات والسماحة في المعاملات ، للدكتور محروس حفظي :

 

(1) التيسيرُ مقصدٌ مِن مقاصدِ الدينِ الحنيفِ.

(2) التيسيرُ والسماحةُ في أوسعِ أبوابِهَا.

(3) السماحةُ في المعاملاتِ مقصدٌ عظيمٌ ما أحوجنَا إليهِ.

 

للإطلاع علي رابط الخطبة للدكتور محروس حفظي لتحميلها أو قراءتها

_____________________________________

و للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة

 

تابعنا علي الفيس بوك

 

الخطبة المسموعة علي اليوتيوب

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة باللغات

 

و للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

و للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : تطبيقات حُسن الخلق ، بتاريخ 17 شوال 1445 هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : تطبيقات حُسن الخلق

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : تطبيقات حُسن الخلق ، بتاريخ 17 شوال …

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للشيخ خالد القط ، …

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 17 …

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 17 شوال 1445 هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 17 شوال 1445 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »