web analytics
أخبار عاجلة

دقيقة أزهرية مع محمد الزهيرى

تقدم لكم دقيقة أزهرية أهم أخبار الأزهر خلال الأربعة وعشرون ساعة الماضية ….

– نفي المركز الإعلامي للأزهر الشريف ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أن الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قرر صرف معاشات شهرية قدرها 1500 جنيه لجميع الأرامل والمطلقات.
وأكد المركز عدم صحة تلك الشائعات، جملة وتفصيلا، محذرا من أن البعض يطلق مثل هذه الشائعات بهدف الاستيلاء على مبالغ مالية من البسطاء.

– نعى الأزهر الشريف ضحايا حرائق الغابات في اليونان، والتي أسفرت عن مصرع وإصابة العشرات، بينهم العديد من الأطفال وعائلاتهم.
وأعرب الأزهر عن صادق التعازي والمواساة لليونان؛ حكومةً وشعبًا، وعن خالص تعاطفه ودعمه لأسر ضحايا هذه الحرائق، داعيًا الله –تعالى- أن يجنب العالم مثل هذه الكوارث والشدائد .

– قام عثمان نورستانى ،رئيس برلمان الطلاب الوافدين ، بجولات تفقدية للطلاب الوافدين بالأزهر الشريف ، والتي استهلها بزيارة إلى طلاب البابطين هذا اليوم، وذلك لتفقد أحوالهم والاستماع إلى مطالبهم، والتقى خلالها بعدد من الطلاب وقام بتدوين جميع احتياجاتهم ؛ تمهيدا لعرضها على المسئولين لحلها .

– قطاع المعاهد الأزهرية: تم الإعلان عن خدمة تعليمية جديدة لطلاب الأزهر تحت عنوان “اسأل في المنهج”. وتهدف هذه الخدمة إلى الرد على كل استفسارات الطلاب، وذلك من خلال نموذج معد لذلك على بوابة الأزهر الإلكترونية ويمكن الدخول عليه من خلال الرابط التالى :
http://www.azhar.eg/education/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9/questions

– اختتم طلاب مدينة البعوث الإسلامية فعاليات الفوج الثالث من المعسكر الصيفي، الذي يقام حاليًا بمدينة البعوث فرع الاسكندرية.
ومن المقرر أن يغادر الفوج الثالث صباح الغد الخميس مدينة البعوث، على أن يصل الفوج الرابع من المعسكر صباح اليوم نفسه، ليتواصل المعسكر، حتى ينتهي في الخامس عشر من أغسطس المقبل بالمهرجان الرياضي.

– الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، يستقبل 40 طالبًا وطالبة من المدارس والمعاهد الأزهرية، برئاسة الدكتور أحمد حمادي؛ رئيس الإدارة المركزية بالأزهرلمنطقة الإسكندرية، وذلك في إطار برنامج “عقل مضيء”، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية للطلاب في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية من جميع أنحاء الجمهورية.

– منطقة كفر الشيخ الأزهرية: تكريم اوائل الشهادات الازهرية غدا الخميس ،بديوان المنطقة .

– منطقة أسيوط الأزهرية: مد استقبال طلبات الراغبين في العمل بالمنطقة لوظيفة عضو فني لمدة اسبوع من اليوم الأربعاء .

– منطقة البحيرة الأزهرية: تم تحديد موعد اختبارات محفظى المكاتب الاهلية الجدد دور يوليو 2018 للمتقدمين من المحافظة ، يوم الاثنين الموافق 6 أغسطس ، وذلك فى الثامنه صباحا بمقر الإدارة العامة لشئون القران الكريم بقطاع المعاهد الازهرية بمدينة نصر .

– نظمت منطقة سوهاج الأزهرية صباح اليوم لقاءً موسعا برؤساء اللجان لمناقشة الترتيبات الأخيرة قبيل بدء امتحانات الدور الثانى للشهادة الإعدادية ، السبت المقبل الموافق 28 يوليو .
يذكر أنه ، تنتهى الامتحانات فى الرابع من أغسطس المقبل .

– عقد الدكتور صبري زيدان ، مدير عام الادارة العامة للمواد الثقافية ورعاية الطلاب بمنطقة الدقهلية الأزهرية ، اجتماعا لمناقشة سير العمل ، وبخاصة فعاليات النشاط الصيفي بمعاهد المنطقة .
وشدد على أهمية جذب عدد كبير من طلاب المعاهد والمدارس المحيطة بالمعهد الذى تم اختياره لتنفيذ النشاط به .

– خلال احتفالية التكريم التي نظمتها كلية طب البنات جامعة الأزهر بالقاهرة لتكريم الدكتورة سمية حسن الشاذلى، عميدة الكلية، والدكتورة زينب نبيل، وكيل الكلية، إضافة للعديد من رؤساء الأقسام بمناسبة بلوغهم السن القانونية ، كرّم الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، قيادات كلية طب بنات الأزهر، لجهودهم المخلصة فى سبيل رفع راية جامعة الأزهر الشريف وكلية الطب.

– خلال المؤتمر الذى عقد بجامعة الأزهر ظهر اليوم، رئيس الجامعة : تم طرح كليات جديدة في تنسيق الثانوية الأزهرية هذا العام، ومن المُحدد أن يشهد تنسيق الثانوية الأزهرية 2018 إضافة 11 كلية وفصلاً جديدًا وهما على النحو التالي:
كلية طب بنات بدمياط بدلاً من فصل
كلية طب بنات أسيوط بدلاً من فصل
كلية صيدلة بنات أسيوط بدلاً من فصل
كلية التربية للبنات بالقاهرة.
قسم رياض الأطفال بكلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف.
فصول التربية الرياضية للبنات بالخانكة.
فصول بالفيوم تتبع كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة وتحوي شعب أصول الدين والشريعة الإسلامية واللغة العربية والشريعة والقانون.
قسم اللغة اليابانية بكلية اللغات والترجمة للبنين بالقاهرة.
قسم الشريعة والقانون بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة.
قسم رياض الأطفال لكلية التربية للبنات بأسيوط.
قسم الدراسات الإسلامية للغة الصينية بكلية اللغات والترجمة بنين القاهرة.

– الدراسات الإسلامية والعربية بالزقازيق: تم اليوم إعلان نتيجة الفرقة الأولى لغة عربية ونتيجة الفرقة الثالثة شريعة إسلامية

– الدراسات الاسلامية والعربية بنى سويف: أيام حجز الشهادات المؤقتة
* شعبة الشريعة يومي السبت والأحد من كل أسبوع
* شعبة اللغة العربية يومي الاثنين والثلاثاء من كل أسبوع .
* شعبة أصول الدين يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع .

– قرر مجلس جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد المحرصاوي بدء العام الدراسي الجديد في 22/9/2018 على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول في 5/1/2019 وتكون الإجازة في 26/1/2019 ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 9/2/2019 في حين تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني في 25/5/2019

– محيي الدين عفيفي ، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: قام المجمع بطباعة 80 ألف نسخة من كتاب “كيف تعتمر وتحج؟” أحد إصدارات السلسلة العلمية للمجمع؛ وذلك لتوزيعها على الحجاج قبيل سفرهم إلى الأراضي المقدسة لتيسير فهمهم لمناسك الحج.

– لجنة الفتوى مجمع البحوث الإسلامية : اتفق الفقهاء على مشروعية الحج وصحته بكيفية من كيفيات ثلاثة وهي: الإفراد، والقران، والتمتع، ولكنهم اختلفوا في أفضلها
سبب الاختلاف:
يرجع سبب الاختلاف إلى الروايات الواردة في حجه ﷺ ولاستنباطات قوة ذلك التفضيل عند كل فريق.
والراجح: هو القول القائل بأن أفضل القران، ثم التمتع، ثم الإفراد . وهو ما ذهب إليه الحنفية، وهو قول سفيان الثوري والمزني صاحب الشافعي. وابن المنذر، وأبي إسحاق المروزي وهو اختيار ابن القيم، والشوكاني .
يضاف إلى ذلك أن القران أشق ؛ لكونه أدوم إحراما ، وأسرع إلى العبادة، وفيه جمع بين العبادتين؛ فيكون أفضل .

– لجنة الفتوى: يراد بالإحرام: نية الدخول في النسك ( الحج والعمرة)
أجمع العلماء على أن النسك – الحج أو العمرة- لا بد فيه من الإحرام، لكن اختلفوا فيه هل هو من الأركان أو من الشروط؟ على قولين.
القول الأول: إن الإحرام ركن للنسك، ذهب إليه: المالكية، والشافعية، والحنابلة.

القول الثاني: إن الإحرام شرط من شروط صحة النسك، غير أنه شرط من وجه، وركن من وجه ؛ أو هو شرط ابتداء، وله حكم الركن انتهاء، وذهب إليه الحنفية.
والقول المختار : هو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء ؛ لأن الإحرام هو نية الحج أو العمرة من الميقات المعتبر شرعًا .

– مركز الأزهر العالمى للفتوى: يجوز الاشتراك في الأُضْحِيَّة إذا كانت من الإبل أو البقر- ويلحق به الجاموس فقط -، وتجزئُ البقرة أو الجملُ عن سبعة أشخاص .

عن محمد الزهيري

الصحفي الأستاذ محمد الزهيري محرر صحفي بالملف الديني ورئيس قسم الأزهر الشريف بصوت الدعاة ورئيس القسم الديني بجريدة وموقع الديار ومصحح لغوي بإحدي الصحف المحلية. للتواصل مع الكاتب: [email protected]

شاهد أيضاً

بالأسماء : انطلاق القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف

في إطار دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الديني الوسطي المستنير ، …

وزير الأوقاف ينعى الدكتورة عبلة الكحلاوي

وزير الأوقاف ينعى د عبلة الكحلاوي و يؤكد كانت صوتا وسطيا معتدلا وواعيا رحمها الله …

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق . يهنئ وزير …

الأوقاف : منع واعظ بالأزهر الشريف من صعود المنبر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس

بناء على مذكرة مديرية أوقاف البحر الأحمر والمرفوعة للسيد صاحب الفضيلة / رئيس القطاع الديني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »