web analytics
أخبار عاجلة

دقيقة أزهرية مع محمد الزهيرى

تقدم لكم دقيقة أزهرية أهم أخبار الأزهر خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية ..

– رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوى ، يفتتح فعاليات المؤتمر السنوى الثانى لأقسام العظام بكليات طب الأزهر الأربع .

– أعلن الدكتور طارق سلمان، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، عن فتح باب التقدم للدورة الأولى للحاضنة التكنولوجية “رواق” ومقرها كلية الهندسة جامعة الأزهر بقنا.
وقال “سلمان” ،خلال اجتماع موسع اليوم الخميس بفريق مكتب التايكو بجامعة الأزهر :قبول طلبات التقديم بدأ السبت الماضى 21 يوليو الجارى ولمدة شهر من خلال الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي www.asrt.sci.eg.

– الدراسات الاسلامية والعربية بدمنهور: تم اليوم الاعلان عن نتائج الفرق الأولى والخامسة قانون والأولى شعبة أصول دين والاولى شريعة إسلامية .

– أصول الدين والدعوة بأسيوط: خالص الشكر والتقدير، ووافر العرفان بالجميل للدكتور جمال محمد إسماعيل ‘ الأستاذ بقسم الحديث وعلومه، وعميد الكلية السابق ، على ما بذله من جهد ملحوظ في سبيل رفعة الكلية، والرقي بها علمياً، وأدبياً، ومجتمعياً .
كما تتقدم الكلية أيضاً بخالص التهاني وأطيب الأماني للدكتور محمد عبدالمالك مصطفى، أستاذ التفسير وعلوم القرآن، ووكيل الكلية السابق بمناسبة توليه منصب عميد الكلية.

– نعت أصول الدين والدعوة بأسيوط شقيق الدكتور مصطفي أحمد سليمان – عضو هيئة التدريس بالكلية .

– نعت الدراسات الإسلامية والعربية بنات بمدينة السادات والد الأستاذ محمد صبحي – أخصائي الأمن بالكلية .

– قطاع المعاهد الأزهرية: تم إعداد مشروع مقترح للتعاون بين الإدارة العامة للرعاية الرياضية بقطاع المعاهد الأزهرية ووزارة التربية والتعليم ووزارة الشباب والرياضة بشأن إقامة مسابقات رياضية للأربع مراكز الأولى على مستوى الجمهورية بالنسبة للبنبن في (كرة القدم، كرة اليد، كرة السلة، كرة الطائرة)، وبالنسبة للفتيات (كرة اليد، كرة الطائرة).

مرصد الأزهرلمكافحة التطرف: في تمدد واضح لظاهرة الإسلاموفوبيا التي تهدد المجتمع الإسباني برمته، عُثر فجر اليوم على جدران مسجد بلنسية الكبير على عبارات مسيئة للإسلام والمسلمين، مثل “لا للمسلمين” و”أوقفوا الإسلام” و “لا للمغاربة”.
وعُثر على رسم صليب معقوف على جدران المسجد وفرو رأس خنزير.
وأدان مرصد الأزهر هذه الأفعال التي تستهدف المقدسات وتسيء للمسلمين، ويكرر تحذيره من مغبة تكرارها على أمن المجتمع الإسباني واستقراره.

– في إطار اهتمام مرصد الأزهر لأحوال المسلمين في العالم، رصدت وحدة اللغة الصينية الإجراءات التي تتخذها الجمعية الإسلامية الصينية لرعاية مسلمي الصين والقيام على أنشطتهم الدينية، حيث قامت الجمعية بعقد دورة تدريبية لمنظمي الحج هذا العام؛ لتعريفهم بمناسك الحج وخطط العمل الآزمة خلال فترة الحج.
وأكدت وحدة اللغة الصينية أنه قد وصل أمس إلى مكة المكرمة 1054 صينيًا من مقاطعتي “قانسو ويونان”، ضمن أول فوج من الحجيج الصينيين، بعد إتمام زيارتهم للمدينة المنورة .

– وحدةُ اللغاتِ الإفريقيةِ : يشيد مرصد الأزهر بالجهود التي يقوم بها الجيشُ الصوماليّ ‏بالتعاونِ مع القواتِ المتحالفةِ من أجلِ دحرِ حركةِ الشباب الإرهابية والقضاءِ عليها، مؤكدة أن هذه الحركة سامت الشعب الصومالي سوء العذاب على مدار الأعوام الماضية.

– ورد سؤال إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث يقول صاحبه :أنا مصري وقد أحرمت من منزلي بالقاهرة قبل ركوب الطائرة؛ فهل إحرامي صحيح أو لا؟
وجاء الجواب: ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الإحرام قبل الميقات المكاني جائز، ولكن الأولى الإحرام من المواقيت التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم خوفا من أن يقع الإنسان – الحاج أو المعتمر – في ارتكاب محظور من محظورات الإحرام .

– ورد سؤال للجنة الفتوى يقول صاحبه: ذهبت لأداء فريضة الحج، ولم أحرم إلا بعد أن جاوزت الميقات فماذا أفعل؟
وجاء الجواب: على السائل أن يعود إلى الميقات فيحرم منه، ولا شيء عليه إن لم يكن قد تلبس ببعض النسك، فإن كان السائل بعدما أحرم خشي إن رجع إلى الميقات أن يفوته الوقوف بعرفة أو غير ذلك، فلم يرجع للإحرام من الميقات؛ فعليه دم لترك الإحرام من الميقات .

– مركز الأزهر العالمى للفتوى: إذا ضحَّى الإنسانُ بشاةٍ من الضأن أو المعز أجزأت عنه وعن أهل بيته ، فتكفي أُضْحِيَّة واحدة عن أهل البيت جميعًا، مهما كثروا، وهذا من باب التشريك في الثواب، حتى إنه قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحَّى عن كل فقيرٍ غيرِ قادرٍ من أمته.

– مركز الفتوى: معنى خسوف القمر:
هو ذهاب ضوء القمر أو بعضه ليلاً؛ لحيلولة ظل الأرض بين الشمس والقمر.
حكم صلاة الخسوف:
صلاة الخسوف سنة مؤكدة ثابتة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ، فعَنِ المُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَة يَقُولُ: انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ، فَقَالَ النَّاسُ: انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ »[صحيح البخاري 2/39].
كيفية صلاتها:
ينادَى لصلاة الخسوف بقول المنادي: ( الصلاة جامعة)، ولا يؤذَّن لها؛ لأن الأذان للصلوات المفروضة، وتصلى ركعتين جماعة وهي الأفضل أو فرادى، وفي كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب الإمام بعدها، ويذكِّر المصلين والناس فيها بعظمة الله وقدرته، ويحثهم على الاستغفار والرجوع إليه، والتوبة من الذنوب والمعاصي وفعل الخير، ويحذرهم من الغفلة عنه سبحانه وتعالى.
والدليل على ذلك ما روي عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: كَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَصَلَّى بِالنَّاسِ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ وَهِيَ دُونَ قِرَاءَتِهِ الأُولَى، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ دُونَ رُكُوعِهِ الأَوَّلِ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ قَامَ، فَصَنَعَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ قَامَ فَقَالَ: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ لاَ يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُرِيهِمَا عِبَادَهُ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ، فَافْزَعُوا إِلَى الصَّلاَةِ» [صحيح البخاري2/38].
وقت أدائها:
وتصلى وقت حدوث الخسوف إلى انتهائه؛ لأنها مرتبطة بسبب، فإذا فات السبب انتهى وقتها.

عن محمد الزهيري

الصحفي الأستاذ محمد الزهيري محرر صحفي بالملف الديني ورئيس قسم الأزهر الشريف بصوت الدعاة ورئيس القسم الديني بجريدة وموقع الديار ومصحح لغوي بإحدي الصحف المحلية. للتواصل مع الكاتب: [email protected]

شاهد أيضاً

بالأسماء : انطلاق القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف

في إطار دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الديني الوسطي المستنير ، …

وزير الأوقاف ينعى الدكتورة عبلة الكحلاوي

وزير الأوقاف ينعى د عبلة الكحلاوي و يؤكد كانت صوتا وسطيا معتدلا وواعيا رحمها الله …

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق . يهنئ وزير …

الأوقاف : منع واعظ بالأزهر الشريف من صعود المنبر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس

بناء على مذكرة مديرية أوقاف البحر الأحمر والمرفوعة للسيد صاحب الفضيلة / رئيس القطاع الديني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »