web analytics
أخبار عاجلة

دقيقة أزهرية مع محمد الزهيرى

تقدم لكم دقيقة أزهرية أهم الأخبار والفتاوى المتعلقة بالأزهر خلال أربع وعشرون ساعة مضت … 

– خلال استقباله للسيد كارو جاياسوريا، رئيس البرلمان السريلانكي ، والوفد المرافق له، الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف: إننا في الأزهر حريصون على رفع مستوى التعاون مع دولة سريلانكا في مجالي التعليم والدعوة، وتقديم منح دراسية وإرسال مبعوثين لسريلانكا؛ لنشر الرسالة الصحيحة للإسلام من خلال منهج الأزهر الوسطي الذي يدعم قيم السلام العالمي ويساهم في إرسائها .

– دعا البيان الختامى للمؤتمرالعالمي لعلماء المسلمين بإندونيسيا” وسطية الاسلام في منهج أهل السنة والجماعة” ، والذى انتهت أعماله اليوم ، إلى ضرورة إنشاء حاضنة فكرية تربوية للخارجين على المنهج الوسطي المعتنقين للأفكار المتطرفة العائدين من مناطق الصراع ليعودوا مواطنين صالحين في أوطانهم ولتكن تحت مظلة الأزهر الشريف وعلمائه وبمتابعة من فروع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، المنتشرة في العالم .

– خلال كلمته بالمؤتمر العالمى لعلماء المسلمين بإندونيسيا ، أكد الدكتور إبراهيم الهدهد ، المستشار العلمي للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، أن الأمة تمتلك مقومات الوحدة بما لم تملكه أمة أخرى لعدة أسباب، أبرزها وحدة العقيدة فجميع أركان الإيمان واحدة، فلا اختلاف في أصول الدين، ووحدة الشرائع والشعائر، فكل الفرق متفقة في أصولها، مختلفة في فروعها، ووحدة المصادر، فالأحكام مبناها الكتاب والسنة عند الفرق الإسلامية.

– برعاية كريمة من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ، شيخ الأزهر ورئيس مجلس حكماء المسلمين ، والدكتور محمد المحرصاوى ، رئيس جامعة الأزهر ، نظمت كلية صيدلة البنات بالقاهرة احتفالية بمركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر ؛ بمناسبة تميزها وحصولها على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .

– أصول الدين والدعوة للبنين بالزقازيق: يتم رفع نتيجة الفرقة الرابعة قسم الحديث وعلومه على موقع الكلية الرسمى غداً الأحد؛ لتصحيح بعض التعديلات بها

– الدراسات الاسلامية والعربية للبنات بالزقازيق: يتم الإعلان عن نتيجة الفرقة الرابعة شعبتى شريعة ولغة عربية عقب اعتمادهما من قبل رئيس الجامعة .

– السيناريست يحيى تادرس ، خلال لقائه بطلاب إعلام الأزهر بالقاهرة: مصر تذخر بالعديد من القصص الإنسانية والحكايات الأثرية التي يمكن أن تسهم في إنجاح عدد من البرامج التليفزيونية .

– بناءً علي تعليمات الدكتور محمد حسانين عبد اللاه ،رئيس الإدارة المركزية لمنطقة سوهاج الأزهرية ، بالمتابعة الميدانية لأعمال الامتحانات ، قام الشيخ أحمد عبد الرحيم ،مدير التعليم الإعدادي بالمنطقة ، بمتابعة سير أعمال امتحانات الدور الثاني للشهادة الإعدادية والتي انطلقت اليوم السبت بمعاهد سوهاج الأزهرية .

– لجنة الفتوى بمجمع البحوث: الإحرام من الميقات واجب من واجبات الحج، وعلى الحاج أن يبحث عن ملابس للإحرام بالشراء أو الاستعارة، فإن لم يتيسر له ذلك فيباح له الإحرام بالسراويل (البنطال)؛ لما ثبت من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: خَطَبَنَا النَّبِيُّ ﷺ بِعَرَفَاتٍ، فَقَالَ: مَنْ لَمْ يَجِدِ الإِزَارَ فَلْيَلْبَسِ السَّرَاوِيلَ
فإن لبس السراويل، ثم وجد الإزار؛ لزمه خلعه ، وعليه كشف رأسه، وأن يلبس القميص على صفة الرداء بمعنى لا يدخل الأكمام، ولا يغلق الأزرار، بل يلفه على جسده حتى يشتري ملابس للإحرام،كما عليه أن يخلع الجورب ـ الشرابـ ـ
وإلا فعليه كفارة وهي: إطعام ستة مساكين، أو صيام ثلاثة أيام، أو ذبح شاة، وهو مخير بين هذه الثلاثة .

– مرصد الأزهر: ثلاث مدن ألمانية أعلنت في لفتة إنسانية عن استعدادها لاستقبال المزيد من اللاجئين الذين يتم إنقاذهم من البحر المتوسط، وهذه المدن هي كولونيا وبون ودوسلدورف،
ويثمن المرصد مثل هذه الخطوة التي تساعد في انقاذ أرواح الأبرياء وخلق مستقبل آمن لهم .

– مرصد الأزهر: “الإسلاموفوبيا” اسم لفيلمٍ جديد كتبه وأخرجه المخرج والسيناريست التركي “عمر صاري قايا”، وهو يهدف – كما يقول مخرجه – إلى إنهاء ظاهرة صدور أحكام مسبقة ضد الدين الإسلامي، ونشرها في العالم.
وأكد المرصد أن الفن الهادف بكل أنواعه يستطيعُ أن يلعبَ دورًا مهمًا وكبيرًا في معالجة قضايا المجتمع وعلى رأسها قضية التطرف التي تُعتبر ظاهرة “الإسلاموفوبيا” جزء لا يتجزء منها، وذلك عن طريق إنتاج أعمال فنية تعالج الفكر المتطرف، وتغرس قيم المساوة والتسامح والتعايش في نفوس الشباب، وتقوي بداخلهم قيمة تقبل الآخر، وقبول الاختلاف والتعددية التي تثري المجتمعات، وتدلُ بوضوح على قيمها وتحضرها.

– أصدر المنشد الشاب مصطفى عاطف، فيديو كليب جديدا بعنوان “الليلة دي”، من ألبوم “كأني معاك” 2018 ، الذي يناسب حفلات الزفاف والأفراح.

– تغيب الطالب محمود مجدي محمد خطاب ، السن :21 سنه ، طالب بالفرقة الثانية بكليه الشريعة والقانون طنطا ، من سكان المنوفية .

وأفاد أحد أقاربه أنه خرج من المنزل يوم الخميس الماضى ولم يعد حتى الآن ، وناشد القراء بأن من يجده يتواصل مع أسرته على الأرقام:
01033023037
01000991370

عن محمد الزهيري

الصحفي الأستاذ محمد الزهيري محرر صحفي بالملف الديني ورئيس قسم الأزهر الشريف بصوت الدعاة ورئيس القسم الديني بجريدة وموقع الديار ومصحح لغوي بإحدي الصحف المحلية. للتواصل مع الكاتب: [email protected]

شاهد أيضاً

بالأسماء : انطلاق القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف

في إطار دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الديني الوسطي المستنير ، …

وزير الأوقاف ينعى الدكتورة عبلة الكحلاوي

وزير الأوقاف ينعى د عبلة الكحلاوي و يؤكد كانت صوتا وسطيا معتدلا وواعيا رحمها الله …

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق . يهنئ وزير …

الأوقاف : منع واعظ بالأزهر الشريف من صعود المنبر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس

بناء على مذكرة مديرية أوقاف البحر الأحمر والمرفوعة للسيد صاحب الفضيلة / رئيس القطاع الديني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »