web analytics
أخبار عاجلة

دقيقة أزهرية مع محمد الزهيرى

تقدم لكم دقيقة أزهرية أخبار وفتاوى الأزهر الشريف (مشيخة وجامعا وجامعة) خلال أربع وعشرين ساعة مضت …

– بحث الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، الخطواتِ التي اتخذتها بلاده من أجل إنشاء “كلية الشيخ عبد الله بن خالد للدراسات الإسلامية”، من خلال الاستفادة من خبرات وجهود علماء الأزهر الشريف العلمية؛ بدءًا من إنشاء الكلية، وحتى بدء الدراسة بها.

— جامعة الأزهر: تعيين الدكتور راشد محمد راشد، الأستاذ بقسم التوليد وأمراض النساء بكلية طب البنين جامعة الأزهر بدمياط وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، عميدا لكلية طب بنات الأزهر بدمياط.

– عقب تعيينه عميدا لطب بنات الأزهر بدمياط ، الدكتور راشد محمد راشد: النهوض بالخدمة الطبية بكافة أقسامها سوف يكون على رأس الأولويات ، حتى تتبوأ كلية طب بنات الأزهر بدمياط مكانتها اللائقة بها التي تتناسب وموقعها الجغرافي المتميز في وسط دلتا مصر.

– نعت الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببورسعيد وفاة زوج الأستاذة يمن الكيلاني _الموظفة بالكلية .

– نعت الدراسات الاسلامية والعربية بنين بدمياط الجديدة ، الطالب مصعب طه الصالحى، الطالب بالفرقة الأولى أصول الدين ، والذى راح ضحية الحادث الأليم لأتوبيس المطرية المتجه لبورسعيد.

– الدراسات الاسلامية والعربية بنين بدمياط الجديدة: تم إعلان نتائج الفرقة الرابعة بجميع الشعب على الموقع الرسمي للكلية .

– الدراسات الاسلامية والعربية بنين بدمياط الجديدة: الخريجين الذين لم يأدوا التربية العسكرية لن يتسلموا شهاداتهم ولا أوراقهم إلا بعد تأديتها، ومن أداها ولم يقدم إخلاء الطرف مختوما من التربية العسكرية يجب عليه ختمه بنفسه من إدارة الجامعة بالقاهرة فورا لكي يتسلم شهاداته.

الأستاذة سعاد بكر ، مدير عام شئون التعليم فرع البنات: تم اعتماد جميع النتائج وإعلانها بالكليات

– انطلقت ، اليوم ، فعاليات البرنامج التدريبي “القرائية” لمعلمي ومعلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بمركز تدريب قطاع جنوب بسوهاج .

– مرصد الأزهر: المكتب الإقليمي للتحقيقات الجنائية بولاية شمال الراين وفيستفاليا بألمانيا ، يفتتح قسمًا جديدًا لمكافحة الإرهاب ، وسوف يضم القسم أكثر من 250 موظفًا من أقسام أخرى لمكتب الشرطة الجنائية في الولاية ورئاسة الشرطة .

– وحدة الرصد باللغة الفرنسية: القضاءُ الفرنسي يفتحُ تحقيقًا معَ 3 فرنسيين بشأنِ اتهامِهِم بالتخطيطِ لاعتداءاتٍ ضِدَّ المسلمين ، ويؤكد المرصدُ أنَّ الإرهابَ لا دينَ له وأنَّهُ شبحٌ يَجِبُ التضافر للقضاء عليه واستئصالِ شأفته.

– وحدةُ الرَّصدِ باللغةِ الفرنسيةِ: اعادةُ فتحِ مسجدٍ في مدينةِ “فيلييه – سور – مارن” الفرنسيةِ بعدَ عامَيْنِ من الإغلاقِ

– أكد مرصد الأزهر أنه في الأول من أغسطس ، يتم إعلان اسم الفائز في المسابقة الثقافية التي أعلن عنها خلال يوليو ، مشيرا إلى أن المسابقة تستمر بشكل شهري.

– وعاظ الأزهر الشريف ينتشرون في المطارات والموانئ لتوعية الحجاج قبيل سفرهم إلى الأراضي المقدسة .

– الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيي الدين عفيفي: إن قوافل الوعاظ التي تم توجيهها للمطارات والموانئ سوف تستمر في التواجد حتى آخر رحلة للحجاج.

– لجنة الفتوى بمجمع البحوث: اختلف الفقهاء في حكم الإحرام دون تلبية على قولين:
القول الأول: يرى أصحابه أن التلبية شرط في صحة الإحرام، فلا يصح الإحرام دون تلبية، أو ما يقوم مقامها مما يدل على التعظيم من ذكر ودعاء أو سوق للهدي، وهو قول أبي حنيفة ومحمد، وابن حبيب من المالكية، وقد حكاه بعض الشافعية قولا عن الشافعي .
القول الثاني: ويرى أصحابه أن التلبية ليست شرطا في الإحرام، وهذا قول أبي يوسف من الحنفية، والمشهور عند المالكية، والمذهب عند الشافعية، وهو قول الحنابلة
والقول المختار : هو القول القائل بعدم اشتراط التلبية في الإحرام؛ وذلك لأنها عبادة يصح الخروج منها بغير ذكر، فوجب أن يصح الدخول فيها بغير ذكر كالصوم
كما أن الإحرام ركن من أركان الحج؛ فوجب ألا يكون الذكر فيه شرطا، كالوقوف والطواف، كما أنها عبادة محضة طريقها الأفعال؛فلم تصح من غير نية، كالصلاة والصوم فيصح الدخول فيها من غير ذكر
ورغم عدم اشتراط الجمهور للتلبية كشرط لصحة الإحرام إلا أنهم اختلفوا في حكمها
فذهب المالكية إلى أن التلبية واجبة ، وعدم الفصل بينها وبين الإحرام واجب أيضا فإن تركها أول الإحرام وطال الزمن لزمه الدم ، أما مقارنتها للإحرام فسنة على الراجح في المذهب
وذهب الشافعية والحنابلة إلى أنها سنة
والراجح أنها سنة لعدم وجود الدليل على وجوبها. غير أننا ننبه إلى أن الخروج من الخلاف أولى باتفاق الفقهاء، وهو يتحقق من الحاج والمعتمر بوصلة الذكر (التلبية) بالنية.

– ورد سؤال إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث ، يقول صاحبه: ما حكم لبس الخفين ونحوهما لمن لم يجد النعلين؟

وجاء الجواب: اختلف الفقهاء في ذلك على قولين
القول الأول: ذهب إلى أن من لم يجد النعلين يقطع الخفين أسفل من الكعبين ويلبسهما، وذهب إليه جمهور الفقهاء الحنفية، والمالكية، والشافعية، وأحمد في رواية، وهو قول عروة بن الزبير والثوري وإسحاق بن راهويه وابن المنذر
القول الثاني: ذهب إلى أن من لم يجد النعلين لا يقطع الخفين، ويلبسهما كما هما، ذهب إلى ذلك الإمام أحمد: وهو المعتمد في المذهب، وهو قول عطاء وعكرمة وسعيد بن سالم القداح، بل قال الحنابلة: ” حرم قطعهما ” على المحرم .
القول المختار: هو القول الثاني القائل بأن من لم يجد النعلين يلبس الخفين ولا يقطعهما من أسفل من الكعبين؛ لما ورد عن جابررضي الله عنه قال: قال: رسول الله ﷺ مَنْ لَمْ يَجِدْ نَعْلَيْنِ، فَلْيَلْبَسْ خُفَّيْنِ وَمَنْ لَمْ يَجِدْ إِزَارًا، فَلْيَلْبَسْ سَرَاوِيلَ»، وما ورد عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله ﷺ يخطب بعرفات، يقول: مَنْ لَمْ يَجِدْ إِزَارًا، فَلْيَلْبَسْ سَرَاوِيلَ، وَمَنْ لَمْ يَجِدْ نَعْلَيْنِ، فَلْيَلْبَسْ خُفَّيْنِ
ويحمل الأمر الوارد في الرواية الأخرى على الندب ؛ لأن الخف ملبوس أبيح لعدم غيره، فأشبه السراويل، وقطعه لا يخرجه عن حالة الحظر، فإن لبس المقطوع محرم مع القدرة على النعلين، كلبس الصحيح، وفيه إتلاف ماله، وقد نهى النبي ﷺ عن إضاعته .

– فى لقائه على فضائية “أزهري”، الشيخ أحمد المالكي، أحد علماء الأزهر الشريف: دور الزوج مع الأولاد حسن تربيتهم ونشأتهم على الأخلاق الحميدة وطاعة الله عزوجل وألا يقصر فى حقوقهم حتى لا ينشأ جيل فاسد يضيع المجتمع ، ومن يقصر فى حق رعيته يحرمه الله من دخول الجنة.

– الدكتورة آمنة نصير، أستاذ الفلسفة والعقيدة بجامعة الأزهر : ياللى بتنزلي من العربية وترقصي #كيكى تقطم رقبتك .
وأشارت “نصير” ، خلال لقائها ببرنامج “عم يتساءلون” ، المذاع على فضائية LTC TV، أن رقصة كيكى من التفاهة وعدم الحرص على سلامة الإنسان ، مؤكدة أن الحياة أمانة يحاسب عليها الإنسان يوم القيامة، فالإسلام يحرم أن يؤذي الإنسان نفسه .

عن محمد الزهيري

الصحفي الأستاذ محمد الزهيري محرر صحفي بالملف الديني ورئيس قسم الأزهر الشريف بصوت الدعاة ورئيس القسم الديني بجريدة وموقع الديار ومصحح لغوي بإحدي الصحف المحلية. للتواصل مع الكاتب: [email protected]

شاهد أيضاً

بالأسماء : انطلاق القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف

في إطار دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الديني الوسطي المستنير ، …

وزير الأوقاف ينعى الدكتورة عبلة الكحلاوي

وزير الأوقاف ينعى د عبلة الكحلاوي و يؤكد كانت صوتا وسطيا معتدلا وواعيا رحمها الله …

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق . يهنئ وزير …

الأوقاف : منع واعظ بالأزهر الشريف من صعود المنبر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس

بناء على مذكرة مديرية أوقاف البحر الأحمر والمرفوعة للسيد صاحب الفضيلة / رئيس القطاع الديني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »