web analytics
أخبار عاجلة

دقيقة أزهرية .. مع محمد الزهيرى

تقدم لكم “صوت الدعاة” ، خدمة دقيقة أزهرية يكتبها لكم الزميل محمد الزهيرى ، وهى تقرير يومى لأهم الأخبار والفتاوى المتعلقة بالأزهر الشريف (مشيخة ، و جامع ، وجامعة) والتى وردت خلال 24 ساعة …

وإليكم التقرير ..

– تقدم الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بخالص التهاني، للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ولجميع أبناء الشعب المصري، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة.

– الأزهر الشريف : جسدت الثورة المجيدة -بحق- نضالات وطموحات الشعب المصري في الاستقلال والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وتلاحم خلالها أبناء الشعب المصري بجميع طوائفه مع قواتهم المسلحة الباسلة.

– الأزهر الشريف يدين الهجوم الإرهابي الذي وقع خارج مطار العاصمة الأفغانية كابول، مما أسفر عن مقتل نحو 14 شخصًا وإصابة 60 آخرين.
وطالب الأزهر المجتمع الدولي بتوحيد جهوده لمواجهة التنظيمات الإرهابية تهدد السلم والأمن الدوليين .

– محمود صبيحه، رئيس الادارة المركزية لرعاية الطلاب : أهنىء الطلاب والطالبات وجميع العاملين بالأزهر وكل أبناء الشعب المصرى؛ بمناسبة زكرى ثورة 23يوليو .

– من مركز إعداد القادة بحلوان ، الدكتور محمد المحرصاوى ، رئيس جامعة الأزهر: الإسلام اتخذ من الشائعات موقفا حاسما؛ لخطورتها الكبيرة على الفرد والمجتمع، فحذر منها وأمر المسلم بحفظ لسانه ونهى عن الكذب وقول الزور والغيبة والنميمة وأمر بالتثبت من الأقوال والأخبار وعدم التسرُّع .

– كرم الدكتور طايع عبد اللطيف ، مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية ومدير مركز إعداد القادة بحلوان ، رئيس جامعة الأزهر على جهوده المخلصة والحثيثة فى سبيل تبصير الشباب بما يحاك من أخطار تستهدف النيل من الأمن القومى للبلاد .

– خلال تفقده لمستشفى سيد جلال الجامعى رئيس جامعة الأزهر ، يشدد على ضرورة تقديم خدمة طبية متميزة للمترددين على المستشفى، مؤكدًا أن الاهتمام بالمرضى ورعايتهم يعد من الأهداف الرئيسية لجامعة الأزهر في اطار خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

– أصول الدين والدعوة الاسلامية بالمنوفية تنعى زوج الدكتورة رجاء حزين ، الأستاذ بكلية الدراسات الاسلامية والعربية بالقاهرة .

– اللغة العربية بأسيوط: تم إعلان جميع نتائج الكلية بجميع شعبها .

– الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ببورسعيد: إعلان نتيجة التظلمات نهاية هذا الأسبوع .

– اللغة العربية بالقاهرة: شهادات التخرج واستخراج بيانات النجاح خلال منتصف الأسبوع المقبل ، وتبدأ امتحان التصفية في الأول من شهر سبتمبر، وسيتم الإعلان عن جدول الامتحان خلال الأسبوع المقبل ، علما بأن التظلمات من يوم الثلاثاء المقبل لكل الفرق.

– الدراسات الإسلامية بنين بأسوان: امتحان دور التصفية لطلاب الفرقة الرابعة في شهر سبتمبر .. وسيتم إعلان الجدول فى منتصف أغسطس المقبل .

– كلية البنات الأزهرية بأسوان: يبدأ غدا الثلاثاء قبول دفعه جديدة (أزهرية – غيرأزهرية )
من الراغبين فى الحصول على الدبلومه العامه للتربيه
نظام السنة الواحدة
بمركز التاهيل التربوى بكلية الدراسات الاسلامية بنين بأسوان.

وينتهى موعد التقديم حتى أكتمال العدد المطلوب .

الأوراق المطلوبة للتقديم
1- أصل الؤهل الدراسى (بكالوريس/ليسانس) بالإضافة لعدد اثنين صورة ضوئية .

وبالنسبة للمعاهد العليا ضرورة تقديم أصل المعادلة بالإضافة لعدد اثنين صورة ضوئية .
2- أصل شهادة الميلاد بلاضافة لعدد اثنين صورة ضوئية
3- عدد اثنين صورة ضوئية من شهادة المعاملة العسكرية بالنسبة للطالب
4- عدد اثنين صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومى
5- عدد اثنين صورة شخصية حديثه
6- أصل شهادة إدارية بعدم العمل للطالبة المتفرغة مختومة بختم شعار الجمهورية
بالإضافة لعدد عدد اثنين صورة ضوئية منها
7- أصل موافقة جهة العمل للطالبة الغير متفرغة مختومة بختم شعار الجمهورية
بالإضافة لعدد عدد اثنين صورة ضوئية منها
8- جميع الصور مختومة بختم شعار الجمهورية صورة طبق الاصل
9- عدد اثنين حافظة اوراق
10- الرسوم المقرره (150) مائه وخمسون جنيهاً رسم الكشف الطبى
11- الرسوم الدراسية (975) تسعمائه وخمسه وتسعون جنيهاً
بالاضافة الى رسوم المذكرات الدراسية التى لم تحدد بعد .

– إدارة المدينة الجامعية للطالبات التابعة لكلية الدراسات الإسلامية والعربية بسوهاج : يبدأ السبت المقبل التنسيق للتسكين بالمدينة الجامعية (المرحلة الأولى) لطالبات الفرق (الثانية والثالثة والرابعة) بشعبها الثلاث ، ويستمر التنسيق لمدة ثلاثة أسابيع على أن ينتهى يوم الخميس الموافق السادس عشر من أغسطس .

– الدكتور جمال إسماعيل ، العميد السابق لأصول أسيوط: أهنيء وأبارك لأخي الحبيب الدكتور محمد عبدالمالك مصطفى ، بعمادة كلية أصول الدين والدعوة بأسيوط .. وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقه ويسدد خطاه ويمتعه بالصحة والعافية وينفع به الإسلام والمسلمين.

– أعدت وحدة اللغة الإنجليزية التابعة لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف تقريرا ، بعنوان “هل تنتهى أزمة الروهينجا” ، جاء فيه: إن الوضع الحالي في مخيمات لاجئي الروهينجا كارثي لا يمكن تخيله، ففضلًا عن الأوضاع المعيشية غير الإنسانية، بدأ معدل جرائم القتل يزداد في هذه المخيمات، حيث قُتل نحو 19 شخصًا مؤخرًا، الأمر الذي دعا مسئولي بنجلاديش إلى التصريح بأن بلادهم ستنشر الآلاف من رجال الشرطة في مخيمات اللاجئين الروهينجا في الجنوب بعد وقوع العديد من حوادث القتل غير المفهومة في المخيمات مما بث الرعب في قلوب مئات الآلاف من اللاجئين الذين فروا من ميانمار.

-أعد مرصد الأزهر تقريرا بعنوان “أطفال داعش مشروع التنظيم السرى لضرب أوربا” ، جاء فيه :فتمثيلُ الطفولةِ في الدعايةِ الداعشية هو تعبير عن التجددِ والسعادة التي تأتي بُعيد تحطم حكم الديكتاتورية من المنظور الداعشي، فنرى “أشبال الخلافة” كما دأبَ تنظيمُ “داعش” على تسميتهم من فرنسيين وشيشانيين وأكراد وتونسيين وأمريكيين ومن جنسيات أخرى، كلهم جنبًا إلى جنب، يلعبون ويضحكون، ولكن كذلك يقاتلون ويرتكبون الفظائع، الأمر الذي يُصَوِّرُ في ذهنِ المتلقي أنَّ التنظيم قد نجحَ في دمجِ هؤلاء الأطفال رُغْمَ اختلافِ ألسنتِهِم وألوانِهِم وجنسياتِهِم، واستطاعَ ترويض عقولِهِم رُغْمَ صِغَرِ أعمارِهِم، فهم قنابل موقوتة في يَدِ التنظيم يُفجِّرها أينما شاء ووقتما شاء.

– لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية: الإحرام من الميقات من واجبات الحج، وهذا أمر تعبدي، والأصل في الأحكام التعبدية الخضوع والامتثال سواء ظهرت منها الحكمة، أو لا، ولعل الحكمة من الإحرام من هذه المواقيت التهيئة النفسية، إضافة إلى ذلك أَنَّ هَذِهِ بُقْعَةٌ شَرِيفَةٌ لَهَا قَدْرٌ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى، فَالدُّخُولُ فِيهَا يَقْتَضِي الْتِزَامَ عِبَادَةٍ إظْهَارًا لِشَرَفِهَا عَلَى سَائِرِ الْبِقَاعِ .

– لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية: من أقام بمكة؛ فحكمه حكم أهل مكة إن أراد الحج أحرم به من مكة، وإن أراد العمرة أحرم بها من الحل .

والفرق بين الإحرام بالحج والإحرام بالعمرة في حق المقيم بمكة سواء كان من أهلها أو من غير أهلها: أن كل نسك فيهما يفتقر إلى أن يجمع فيه بين حل وحرم، لأنه مخاطب فيهما بقصد البيت، وكل الحرم منسوب إلى البيت، فافتقر إلى القصد إليه من الحل.

عن محمد الزهيري

الصحفي الأستاذ محمد الزهيري محرر صحفي بالملف الديني ورئيس قسم الأزهر الشريف بصوت الدعاة ورئيس القسم الديني بجريدة وموقع الديار ومصحح لغوي بإحدي الصحف المحلية. للتواصل مع الكاتب: [email protected]

شاهد أيضاً

بالأسماء : انطلاق القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف

في إطار دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الديني الوسطي المستنير ، …

وزير الأوقاف ينعى الدكتورة عبلة الكحلاوي

وزير الأوقاف ينعى د عبلة الكحلاوي و يؤكد كانت صوتا وسطيا معتدلا وواعيا رحمها الله …

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق . يهنئ وزير …

الأوقاف : منع واعظ بالأزهر الشريف من صعود المنبر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس

بناء على مذكرة مديرية أوقاف البحر الأحمر والمرفوعة للسيد صاحب الفضيلة / رئيس القطاع الديني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »