web analytics

د . سيد نافع يكتب: معجزة خلق الإنسان ومرحلة نفخ الروح

من المعلوم أنه جاء عن رسول الله العديد من الأحاديث الصحيحة بعضها يذكر الأطوار وبعضها يذكر المدد وبعضها يذكر مرحلة نفخ الروح والجمع بينهم بفهم واعي يتضح الإعجاز النبوي والعلمي وسبق الإسلام العالم في هذا العلم وتتضح دلائل النبوة, فمن المأثور والذي يحدد فيه مرحلة نفخ الروح في الجنين بعد 120 يوماً بالتمام والكمال قول الرسول صلي الله عليه وسلم : ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويأمر بأربع كلمات يكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد فو الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى لا يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) (رواه البخاري ومسلم ).

فمن الحديث تتضح مرحلة نفخ الروح وهي نفس مدة العدة ولا يعني أن مرحلة النطفة تأخذ اربعين يوما ومرحلة العلقة أربعين أخري ومرحلة المضغة أربعين ثالثة فقد ورد حديث صحيح يوضح أن كل تلك المراحل تحدث في الأربعين ليلة الأولي وبنهايتها تضح معالم وهيئة الجنين البشرية ،  لكن قد يعبر عن الجنين في بطن الأم حتي آخر لحظة بلفظ النطفة أو العلقة أو المضغة وما يستفاد من الحديث السابق هو موعد نفخ الروح في الجنين وكذلك القدر المسبق .

فمن المأثور الذي حافظ علي ترتيب الأطوار وخلا من المدة ما رواه البخاري عن أبي النعمان وما رواه مسلم عن أنس قال رسول الله : ( إن الله وكل بالرحم ملكاً يقول أي رب نطفة أي رب علقة أي رب مضغة فإذا أراد الله خلقها قال يا رب أذكر أم أنثي ؟ أشقي أم سعيد ؟ فما الرزق ؟ فما الأجل ؟ فيكتب كذلك في بطن أمه ) , وما فيه تحديد مدة اتضاح الهيئة الإنسانية ما أخرجه الإمام أحمد والإمام مسلم والبيهقي عن حذيفة ابن أسيد قال سمعت رسول الله بأذني هاتين يقول : ( إن النطفة تقع في الرحم أربعين ليلة ) ، وفي رواية أخري ( إذا وقعت النطفة في الرحم ومضي عليها خمس وأربعون ليلة قال الملك يا رب أذكر أم أنثي ؟ ) , وفي رواية أخري ( يدخل الملك علي النطفة بعدما تستقر بأربعين أو خمس وأربعين ليلة فيقول يا رب أشقي أم سعيد ؟ فيكتبان ، فيقول أذكر أم أنثي ؟ فيكتبان ويكتب عمله وأثره وأجله ورزقه ثم تطوي الصحف فلا يزاد فيها ولا ينقص ) .

وفي رواية أخري ( إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظمها ثم قال يا رب أذكر أم أنثي ؟ فيقضي ربك ما يشاء ويكتب الملك ، ثم يقول يا رب أجله فيقول ربك ما يشاء ويكتب الملك ………باقي الحديث), وذكر أربعين أو اثنتين وأربعين أو خمس أربعين ليلة يحمل علي أن المراد فترة تختلف من حمل لآخر في تلك الحدود وكلها متقاربة وفي ذكر مدة الحمل وموعد الوضع في علم النساء والتوليد يحسب الوقت المحدد بزيادة ونقصان خمسة عشر يوم ، وبالفعل تتضح معالم الذكورة في الشهر الثالث بعد اكتمال أوليات الأعضاء وإلا استمر الجنين بهيئة النفس الواحدة في الجنسين حتى تضح الأنوثة في الرابع .

وتضح الحركة الإرادية للجنين في أربعة أشهر كعلامة محسوسة للتغير المصاحب لنفخ الروح ، والثلاثة أطوار ( النطفة والعلقة والمضغة ) تقع في الستة أسابيع الأولي قبل تكون اللحم والعظام خاصة لعدم ذكر النطفة وبيان منحها كل الأربعين فلو أن الأربعين للنطفة وحدها ولكل من الطورين الآخرين مدة مستقلة مساوية لذكرت بالاسم بياناً لاستمرارها في كل الأربعين ، وقد ورد في حديث حذيفة ابن أسيد ما يدل علي خلق العظام واللحم ( العضلات ) في أول الأربعين الثانية وهذه الرواية تؤكد صريحاً وقوع الأطوار الثلاثة الأولي في الستة أسابيع الأولي ( اثنتان وأربعين ليلة ) وتكون العظام واللحم ابتداء من الأسبوع السابع ، وبذلك يمكن الجمع بين الروايات الصحيحة فنجد أن هذا ما يستقيم مع الواقع والحقائق العلمية الحديثة فيزول توهم التعارض وتتألق دلائل النبوة .

* كاتب المقال طبيب وباحث في شئون الاعجاز العلمى في القرآن والسنة

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

يوم عاشوراء فضائل وأسرار، للدكتور خالد بدير

يوم عاشوراء فضائل وأسرار، للدكتور خالد بدير

يوم عاشوراء فضائل وأسرار، للدكتور خالد بدير   للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف   …

حرمة الزمان والأشهر الحرم، للدكتور خالد بدير

حرمة الزمان والأشهر الحرم للدكتور خالد بدير

 حرمة الزمان والأشهر الحرم، للدكتور خالد بدير. لتحميل مقال حرمة الزمان والأشهر الحرم، للدكتور خالد …

حالنا بعد رمضان ، للدكتور خالد بدير

حالنا بعد رمضان، للدكتور خالد بدير

حالنا بعد رمضان ، للدكتور خالد بدير   لتحميل المقال بصيغة word  لتحميل المقال بصيغة …

فضل صيام ست من شوال ، للدكتور خالد بدير

فضل صيام ست من شوال ، للدكتور خالد بدير

فضل صيام ست من شوال ، للدكتور خالد بدير   لتحميل مقال فضل صيام ست …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »