web analytics
أخبار عاجلة

رئيس هيئة الثروة المعدنية: مصر ستتواجد قريبًا على خريطة الذهب العالمية

قال رئيس هيئة الثروة المعدنية الجيولوجي عمر طعيمة، إنه: “سيتم خلال المرحلة المقبلة طرح الكثير من المزايدات للتنقيب عن المعادن في مصر، خاصة الذهب والفوسفات”، مؤكدًا أن الثروة المعدنية في مصر لا تزال بكرًا وأنه سيتم الاستفادة بشكل مباشر من الأبحاث التي أجريت من قبل منذ إنشاء هيئة المساحة الجيولوجية (هيئة الثروة المعدنية حاليًا) في 1896، وأن مصر ستتواجد قريبًا على خريطة الذهب العالمية.

ونوه طعيمة، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، بأنه سيتم قريبًا طرح مزايدات للاستفادة من الاتفاقيات التى وقعت قبل ذلك للتنقيب عن الذهب، مشيرًا إلى أن هذه المزايدات ستسهم فى حماية الذهب من التنقيب العشوائي الذي زاد خلال الفترة الأخيرة نتيجة الأحوال الأمنية في مصر.

وأشار إلى أنه تم خلال الأسبوعين الماضيين حملة شارك فيها حرس الحدود وتم ضبط 12 جهازًا ولودرًا وعربة نقل ومجموعة من الأفراد، مؤكدًا أن مثل هذه الحملات ستساعد فى تخفيف التنقيب العشوائي الذى لن ينال من ثروة مصر من الذهب، لأنه موجود تحت السطح وداخل الجبال والتنقيب العشوائي لن يضر به شيئًا.

وقال إن: “هناك شركة واحدة هي التي تقوم بإنتاج الذهب في مصر حاليًا، بينما منجم (حمش) على سبيل المثال لا يزال يعمل بطريقة تقليدية ولا يوجد لديه معدات حديثة كمنجم السكري، كما أن باقي المشروعات في مجال الذهب لا تزال في طور البحث والاستكشاف، لكن أعتقد أنه خلال عام 2018 ستصبح مصر ضمن خريطة الدول المنتجة للذهب في العالم”.

وأضاف أن “دخل الدولة من منجم السكري خلال الأربع سنوات الماضية بلغ 60 مليون دولار، من بينهم 42 مليون إتاوة و19 مليون دولار تحت حساب الأرباح”، لافتا إلى أنه سيأخذ جزءًا آخر تحت حساب الأرباح قبل 30 يونيو المقبل على أن يتم تسوية الحسابات القديمة فى نهاية 2014.

ونوه طعيمة بأن منجم السكري مصنف الثامن عالميًا من حيث الإنتاج، ويعمل به حوالى 4 آلاف عامل ما بين عمالة مباشرة وغير مباشرة.

وذكر أنه تم توقيع اتفاقية التنقيب على الذهب لمنجم السكري في 1994، وتم الإنتاج منه فى 2010، لافتًا إلى أن اتفاقيات الذهب ذات مدى طويل، خاصة أن مصر دولة مبتدئة فى إنتاج الذهب، مؤكدًا أن مصر ستتواجد قريبًا على خريطة الذهب العالمية.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

رسميا السعودية تعلن رؤية هلال رمضان

تناقلت الآن عدد من المواقع والصحف السعودية والفيديوهات التي أثبتت رؤية هلال رمضان المبارك. وبذلك …

تعرف علي الدول التي أعلنت موعد رمضان الإثنين والثلاثاء ومفاجأة الطقس

أعلنت عدد من الدول الإسلامية أن غرة رمضان هي الإثنين وأحري أعلنت الثلاثاء بينما هناك …

موعد ليلة الإسراء والمعراج

موعد ليلة الاسراء والمعراج في مصر

فخريات : سلسلة خواطر بعنوان سيناء المكان والمكانة للدكتور اسامة فخري الجندي

كتب الدكتور أسامة فخري الجندي مدير الإدارة العامة لشئون القران بوزارة الأوقاف المصرية مجموعة خواطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »