web analytics

«قناة البحرين» حلم إسرائيل الذي تتسابق دول العالم على تنفيذه

 

كتب / مصطفي عوض

يروج الاعلام الإسرائيلي لمشروع قناة البحرين الذي يخدم اسرائيل، حيث أعلن تقرير نشرته صفحة اسرائيل بالعربي علي الفيس بوك أن 400مليون دولار من الدول المانحة لمشروع قناة البحرين الذي يخدم الأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل. 
واشار التقرير الي  المؤتمر  الذي استضافته الأردن في الأسبوع الماضي في البحر الميت وبمشاركة وفد إسرائيلي وعلى رأسه نائب الوزير ايوب قرا . 
يستهدف مشروعه  رفع منسوب المياه في البحر الميت الى سابق عهده قبل عشرات السنين قبل جفافه، وشارك في المؤتمر مندوبون عن الدول المانحة والبنك الدولي ووزير المياه والري الاردني الدكتور حازم الناصر ومندوبون عن السلطة الفلسطينية وعلى راسهم وزير السياحة رولا معية.

وشارك عن الجانب الإسرائيل نائب الوزير للتعاون الإقليمي ومدير عام الوزارة هاشم الحسين وسفيرة إسرائيل لدى الأردن عنات شلاين ونائب مدير العام الخارجية لشؤون الشرق الأوسط حاييم ريجيف وعدد من خبراء المياه.
وأشار التقرير  إلي أن الولايات المتحدة التزمت بتقديم 100 مليون دولار، فيما التزم الإتحاد الأوروبي بتقديم 40 مليون دولار منحة و150 مليون دولار على شكل قروض. كما تعهدت ايطاليا بتقديم منحة قيمتها 25 مليون ومبلغ اضافي قدره 50 مليون على شكل قرض.اما اليابان فقررت تقديم اجهزة ومعدات بما قيمته 20 مليون دولار وقرضا بمبلغ 50 مليون دولار.
 وجاء في تقرير نشرته صحيفة ذي ماركر الإقتصادية أن تعهدات الدول المانحة تضمن الشروع في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بما في ذلك اقامة منشأة لتحلية المياه في شمال العقبة، تعالج 100 متر مكعب من المياه سنوياً لخدمة سكان الاردن والسلطة الفلسطينية وسكان الصحراء في العربا الوسطى في إسرائيل.  

وتتنافس على تنفيذ المرحلة الأولى 5 من كبريات المؤسسات الدولية التي تم اختيارها من مجموع 94 شاركوا في المنقاصة المطروحة.ويتوقع ان تتم المباشرة في العمل في مطلع عام 2018
ومن مميزات المشروع ووفقاً للابحاث البيئية التي اجريت، يتضح ان القناة التي ستشق، ستزود البحر الميت ب4 ملايين متر مكعب تنقلها من البحر الأحمر دون ان تلحق اضرارا بيئية او عن اي نتائج سلبية.

عن moustafa awad

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ …

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 10 شوال 1445هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 19 أبريل 2024م بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ …

خطبة الجمعة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 10 شوال 1445 هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة بعنوان : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 10 شوال …

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، بتاريخ 10 شوال 1445 هـ ، الموافق 19 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : معنى التاجر الصدوق ومنزلته

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : معنى التاجر الصدوق ومنزلته ، بتاريخ 10 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »