web analytics
أخبار عاجلة
خطباء المكافأة ، خطباء المكافأة 2019 ، خطيب مكافأة ، الأوقاف ، تحسين ، وزارة الأوقاف، مكافأة ، الاختبار الشفوي ، التسوية بالأوقاف ، الإعلان التكميلي الخامس ، دروس الأوقاف ، الخطبة المسموعة ، خطباء المكافأة ، مسابقة الإمام المتميز، شغل وظيفة ، الأوقاف، موضوع خطبة الجمعة القادمة، تعيين الأوقاف، مسابقات الأوقاف، وزير الأوقاف
وزارة الأوقاف

من جهود وزارة الأوقاف في قارة أفريقيا

من جهود وزارة الأوقاف في قارة أفريقيا ، خطة خاصة لدعم التواصل المصري الأفريقي عام ٢٠١٩ م بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وإطلاق مبادرة عام ٢٠١٩ م عام الحوار والتسامح الديني في أفريقيا. في إطار رسالة وزارة الأوقاف المصرية في نشر صحيح الإسلام في مختلف دول العالم يسرنا أن ننشر جانبا من جهود وزارة الأوقاف في قارة أفريقيا وهي كالتالي :

أولاً : في مجال إيفاد الأئمة والقراء .

• توفد الوزارة أئمة دائمين إلى عدد من دول القارة ولمدة (3 سنوات) لكل منهم ثم يحل زميل له محله لمدة (3 سنوات) أخرى ، ويصل عدد الأئمة الموفدين حاليًا (25) إمامًا بعضهم يدرس ببعض الجامعات ببعض دول القارة .

• توفد الوزارة خلال شهر رمضان من كل عام أئمة وقراءً إلى بعض دول قارة أفريقيا لإحياء أيام وليالي شهر رمضان المبارك وفق ما يصلها من طلبات هذه الدول .

• تلبي الوزارة احتياجات دول القارة الأفريقية من الكتب الدينية من مطبوعات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالإضافة إلى المنح الدراسية لبعض الطلاب الدارسين بالأزهر الشريف ودول القارة ، وقد بلغ عدد المكتبات المصدرة إلى الدول الأفريقية من عام (2013م -2018 م ) ٦٥ مكتبة من إصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، وعدد المنح الدراسية (81) منحة .

 

ثانيًا : في مجال الاتفاقيات : .


• هناك اتفاقيات تعاون موقعة بين جمهورية مصر العربية وعدة دول أفريقية في مجال الشئون الدينية ، تصل عدد هذه الاتفاقيات إلى (7) بدول (المغرب – الجزائر – تونس – السودان – ليبيا – تنزانيا – ليبريا) ، إضافة إلى مشاريع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بدول (غنيا كوناكري – الصومال – جيبوتي).

 

ثالثًا : في مجال المشاركة في الندوات والمؤتمرات والتبادل الثقافي :

 

• تقوم الوزارة بتوجيه الدعوات لكثير من دول القارة الأفريقية لحضور المؤتمر الدولي السنوي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، وقد بلغ عدد المشاركين في مؤتمرنا الدولي الأخير الذي عقده المجلس الأعلى للشئون الإسلامية تحت عنوان ” بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدم الدول والحفاظ على هويتها” هذا العام (27) ضيفًا ومشاركًا من (16) دولة منهم وزراء ومفتون ورؤساء المجالس العليا للشئون الإسلامية ببلادهم .

• كما توجه الوزارة الدعوات سنويًّا لدول القارة الأفريقية للمشاركة في المسابقة العالمية للقرآن الكريم ، وقد شارك في المسابقة الأخيرة 2018م عدد (18) دولة .
• تقوم الوزارة بالإشراف الكامل على المركز الإسلامي بدولة تنزانيا والذي أنشىء عام 1964م ، يهدف إلى التوعية الدينية والثقافية في تنزانيا وكل دول الشرق الأفريقي من خلال مجموعة مختارة بعناية فائقة من مبعوثي وزارة الأوقاف ويبلغ عددهم (11) موفدًا لتدريس المواد الشرعية والعربية.

وتتحمل الوزارة رواتبهم كاملة ورواتب المعلمين التنزانيين المشاركين بالمركز ، كما تتحمل الوزارة النفقات الكاملة على كل الأنشطة ومنشئات المركز الذي بلغ عدد الدارسين به نحو (1000) طالب تقريبًا ، وجار تطوير مبنى المركز بتكلفة مالية قدرها (204) ألف دولار أمريكي كمرحلة أولى بمعرفة شركة المقاولين العرب ، وهي على وشك الانتهاء ، لتبدأ المرحلة الثانية من التطوير.
• في إطار دعم العلاقات المصرية الأفريقية تم تكريم مفتي تنزانيا من سيادة الرئيس / عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2018م في احتفالات وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي .

إضافة إلى كل ما سبق ستعمل وزارة الأوقاف المصرية على مضاعفة جهودها في أفريقيا من خلال تكثيف التعاون المثمر مع دول القارة ، كما أطلقت الوزارة مبادرة عام ٢٠١٩ عام الحوار والتسامح الديني في أفريقيا ، وستعمل على تفعيلها على أرض الواقع الأفريقي من خلال التنسيق والتعاون مع القيادات الدينية بمختلف دول القارة .

 

للمزيد عن أخبار وزارة الأوقاف

تابعنا علي الفيس بوك

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السادس عشر: قيمة الوقت في الإسلام ، للدكتور خالد بدير.

الدرس السادس عشر: قيمة الوقت في الإسلام ، للدكتور خالد بدير

  لتحميل درس قيمة الوقت في الإسلام بصيغة word أضغط هنا لتحميل درس قيمة الوقت …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الخامس عشر: فضل قضاء الحوائج ، للدكتور خالد بدير

الدرس الخامس عشر: فضل قضاء الحوائج ، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الخامس عشر: فضل قضاء الحوائج ، للدكتور خالد بدير. لتحميل الدرس فضل …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الرابع عشر: إخلاصك في رمضان (الإخلاص في رمضان)، للدكتور خالد بدير

الدرس الرابع عشر: إخلاصك في رمضان (الإخلاص في رمضان)، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الرابع عشر: إخلاصك في رمضان (الإخلاص في رمضان)، للدكتور خالد بدير. …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الثالث عشر: علو الهمة طريق للجنة ، للدكتور خالد بدير

الدرس الثالث عشر: علو الهمة طريق للجنة ، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس الثالث عشر: علو الهمة طريق للجنة ، للدكتور خالد بدير.   لتحميل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »