web analytics
أخبار عاجلة

همسة في أذن الشباب، لوزير الأوقاف

 للعلم قيمة كبرى ، وللشهادة أخرى ، وللوطن حقوق ، وللطموح آفاق ، والعلم بلا  أخلاق لا أثر له ، أما القيمة الأولى فهي للعلم ،  فقدر كل امرئ ما يحسن ، وقد ينظر بعض الناس إلى العلم نظرة مالية ، فيُقوِّم قيمة العلم بمقدار ما يمكن أي يدره هذا العلم من مال أو يحققه من رفاه ، وأذكر أنه في مرحلة من مراحل طلب العلم في حياتنا وعند إعداد بحوث الترقي لدرجة الأستاذية ، كان أحد الأساتذة المساعدين الذين لا يجدون الهمة العلمية الكافية لإنهاء الأبحاث المطلوبة ، يقول : كم الفارق المادي بين علاوة الأستاذ المساعد والأستاذ؟ إنها خمسة وعشرون قرشًا، هل تستحق كل هذا العناء والتعب؟ ولم تمض سوى شهور قلائل حتى أُقِرِّ نظام بدل الجودة ، فجعل الفارق بين الأستاذ والأستاذ المساعد نحو خمسمائة جنيه في الشهر ، إضافة إلى قصر مناقشة رسائل الدكتوراه والإشراف عليها على الحاصلين على درجة الأستاذية ، وكذلك تحكيم الأبحاث العلمية , والمناصب القيادية من العمادة وغيرها ، فصار الفارق الأدبي والمادي كبيرًا ، ناهيك عن الأصل وهو الدرجة العلمية ، فإن قلت : ربما كان الأستاذ المساعد أعلم ، ذكرت لك قول الشاعر :

ولم أر في عيـوب النـاس عيبًا
كنقص القادرين على التمـام

ثم إن للعلم لذة لا تعادلها لذة ، وهذا هو  الشافعي رحمه الله يقول :

سَهَــرِي لِتَنْقِيـــــحِ العُلُــــــومِ أَلَذُّ لــي
مِنْ وَصْلِ غَانِيـــة ٍ وَطيـــــــبِ عِنَــــاقِ
وصريــــــرُ أقلامـــــــي على أوراقهـــا
أحلى مــــنَ الدَّكـــــــاءِ والعشـــــــاقِ
وَأَلَــــــذُّ مِــــــــنْ نَقْــــــرِ الفتـــاة لِدُفِّهَا
نقري لألقي الرَّملَ عــــن أوراقــــــي
وتمايلـي طربـــــــاً لحــــــلِّ عويصـــة ٍ
في الدَّرْسِ أَشْهَى مِنْ مُدَامَة ِ سَــاقِ
وأبيتُ سهـرانَ الدُّجــــــــى وتبيتـــــهُ
نَوْماً وَتَبْغــــــي بَعْــــــــدَ ذَاكَ لِحَاقِي؟

         فقد كرم الله العلم والعلماء ، فقال سبحانه : “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”  (المجادلة :11) ، وقال سبحانه : ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ” (الزمر: 4) ، وقال سبحانه : “وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ  وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ” (فاطر: 28:27) ، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) : “مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ” .

     ولاشك أن الشهادة أحد أهم مفاتيح العلوم ، فقد تفتح لصاحبها من الأبواب ما أغلق ، وتيسر له من الطرق ما مهد وما لم يمهد ، فلا ينبغي التهوين من شأنها أو الانصراف عنها بحجة أنها لا قيمة لها ولا جدوى .

   ومع أن الطموح مشروع ، حيث قال شوقي :

شباب قنـــع لا خيـــر فيهـــم

وبورك في الشباب الطامحينا

    فإن لهذا الطموح آفاقًا وللوصول إلى القمة درجات ومراحل ، والقفز فوق الزمن أو فوق المراحل غير مأمون العاقبة ، ومن سار على الدرب وصل ، ولابد دون الشهد من أَبْر النحل، ومن يخطب الحسناء لم يغله المهر .

    أضف إلى ذلك ضرورة التحلي بمكارم الأخلاق ، فالعلاقة بين العلم و الأخلاق علاقة طردية ، والعلم بلا خلق لا قيمة له ، وقد قال الشاعر :

لا تحسبن العلم ينفع وحده

ما لــم يتـوج ربــه بخـــــلاق

فإذا رزقت خليقــة محمــودة

فقد اصطفاك مقسم الأرزاق

      ولا ينبغي أن ننسى أن ديننا هو دين مكارم الأخلاق ، وقد قال نبينا (صلى الله عليه وسلم) : ” بعثت لأتمم مكارم الأخلاق” ،  وقال (صلى الله عليه وسلم) : ” إن أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا” ،  وسُئل ما أكثر ما يدخل الجنة يا رسول الله ، فقال (صلى الله عليه وسلم) : ” حسن الخلق” ، حتى أنه (صلى الله عليه وسلم) عرف الدين بأنه حسن الخلق فقال : “الدين حسن الخلق” ،  وقال (صلى الله عليه وسلم) : ” إن الرجل ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم” .

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

يوم عاشوراء فضائل وأسرار، للدكتور خالد بدير

يوم عاشوراء فضائل وأسرار، للدكتور خالد بدير

يوم عاشوراء فضائل وأسرار، للدكتور خالد بدير   للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف   …

حرمة الزمان والأشهر الحرم، للدكتور خالد بدير

حرمة الزمان والأشهر الحرم للدكتور خالد بدير

 حرمة الزمان والأشهر الحرم، للدكتور خالد بدير. لتحميل مقال حرمة الزمان والأشهر الحرم، للدكتور خالد …

حالنا بعد رمضان ، للدكتور خالد بدير

حالنا بعد رمضان، للدكتور خالد بدير

حالنا بعد رمضان ، للدكتور خالد بدير   لتحميل المقال بصيغة word  لتحميل المقال بصيغة …

فضل صيام ست من شوال ، للدكتور خالد بدير

فضل صيام ست من شوال ، للدكتور خالد بدير

فضل صيام ست من شوال ، للدكتور خالد بدير   لتحميل مقال فضل صيام ست …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »