web analytics
أخبار عاجلة

وزير الأوقاف يكتب : حكمة القائد

الكمال لله وحده ، والعصمة لأنبيائه ورسله ، والعلم المطلق ليس إلا للحق سبحانه وتعالى ، غير أن الله (عز وجل) يؤتي من الحكمة ما يشاء لمن يشاء وقت ما يشاء ، وذلك فضل الله (عز وجل) الذي لا دخل لبشر فيه ، ولا حرج في فضل الله على عباده .
والحكمة هي معرفة حقائق الأمور والأشياء على ما هي عليه قدر المستطاع ، والحكمة ليست فهلوة ، إنما هي خبرة وحنكة وتجربة وعلم ومدارسة ودربة وطول مراس ، وإن شئت فقل : جماع خبرات المرء ومعارفه وتجاربه العامة والخاصة وحصيلة معلوماته الدقيقة التي تمكنه من رؤية الأشياء على حقيقتها وطبيعتها قدر المستطاع البشري ، فتكون قرارات الحكيم وتصرفاته مبنية على العلم والدراسة والخبرة والتجربة ومعرفة الخصم وقدراته ، والقدرة على تمييز الصديق من العدو ، واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ، فيكون الصمت في موضعه لديه أبلغ من الكلام ، فإن احتاج الموقف إلى البيان لم يتأخر البيان عن وقت الحاجة ، وقد يكون البيان بالقول أو بالفعل أو بهما معا .
هذه الحكمة المبنية على العلم هي التي تحلى ويتحلى بها سيادة الرئيس / عبد الفتاح السيسي في مواجهة المخاطر والتحديات الداخلية والخارجية .
وهذا هو ما ترجمه سيادته واقعا ملموسا عندما قال : إن الصبر ليس ضعفا ولا ترددا ، نعم هو حكمة ورباطة جأش في وقته ، ولذا يقولون : فلان حكيم ، أما حين يقتضي الأمر البيان ، فليس بالقول وحده ، إنما هو المقال المصحوب بالبيان العملي والكلام الدقيق المحدد ، الذي صدقه الخارج والداخل على حد سواء ، وأخذه الجميع مأخذ الجد ، لوضوح نبرة الصدق فيه ، ذلكم هو الحديث الشجاع الذي أسعد المصريين جميعا كما أسعد كل شرفاء الأمة العربية الذين تَتابع تأييدهم لسيادته وللحق المصري ، وما كان الموقف المصري ليحظى بهذا التأييد العربي والدولي الواسع لولا عدالة الموقف المصري وحكمة سيادة الرئيس .
وختاما نقول لسيادة الرئيس (حفظه الله) : سر على بركة الله ونحن معك عن يمينك وعن شمالك ومن خلفك ، فخلف سيادتك وخلف قواتنا المسلحة الباسلة مائة مليون مصري شريف كلهم جنود مصر وأبناؤها الأوفياء ، وهم جميعا خطوط إمداد حقيقية لقواتنا المسلحة الباسلة في ظل قيادتكم الحكيمة ، فمعدن هذا الشعب العظيم تظهر عظمته وأصالته بقوة وقت الشدائد وفِي مواجهة المحن ، فشعارنا جميعا : الشجاع يموت مرة واحدة والجبان يموت ألف مرة ، ونموت نموت وتحيا مصر ، تحيا مصر ، تحيا مصر .
أ.د / محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السابع عشر: الدروس المستفادة من غزوة بدر الكبرى ، للدكتور خالد بدير

الدرس السابع عشر: الدروس المستفادة من غزوة بدر الكبرى ، للدكتور خالد بدير

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السابع عشر: الدروس المستفادة من غزوة بدر الكبرى ، للدكتور خالد بدير. …

سلسلة الدروس الرمضانية، الدرس السادس عشر: قيمة الوقت في الإسلام ، للدكتور خالد بدير.

الدرس السادس عشر: قيمة الوقت في الإسلام ، للدكتور خالد بدير

  لتحميل درس قيمة الوقت في الإسلام بصيغة word أضغط هنا لتحميل درس قيمة الوقت …

خطبة الجمعة القادمة 29 مارس 2024م بعنوان : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر فيها ، للدكتورعمر مصطفي، بتاريخ 19 رمضان 1445هـ ، الموافق 29 مارس 2024م

خطبة الجمعة القادمة 29 مارس 2024م : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر فيها ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 29 مارس 2024م بعنوان : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر …

خطبة الجمعة القادمة 29 مارس 2024م بعنوان : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر فيها ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 19 رمضان 1445هـ ، الموافق 29 مارس 2024م

خطبة الجمعة القادمة 29 مارس 2024م بعنوان : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر فيها ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 29 مارس 2024م بعنوان : فضل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »