web analytics
أخبار عاجلة
خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف فيديو مسموعة وباللغات و pdf و word : "إعمال العقل في فهم النص .. الإمام أبو حنيفة ومدرسته الفقهية أنموذجًا"  ، بتاريخ 24 صفر 1443هـ - الموافق 1 أكتوبر 2021م
خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف فيديو مسموعة وباللغات و pdf و word : "إعمال العقل في فهم النص .. الإمام أبو حنيفة ومدرسته الفقهية أنموذجًا" 

خطبة الجمعة فيديو مسموعة وباللغات و pdf و word : “إعمال العقل في فهم النص ..

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف فيديو مسموعة وباللغات و pdf و word : “إعمال العقل في فهم النص .. الإمام أبو حنيفة ومدرسته الفقهية أنموذجًا”  ، بتاريخ 24 صفر 1443هـ – الموافق 1 أكتوبر 2021م.

 

لتحميل خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف المصرية صور : “إعمال العقل في فهم النص .. الإمام أبو حنيفة ومدرسته الفقهية أنموذجًا”.

 

ننفرد حصريا بنشر خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف : “إعمال العقل في فهم النص .. الإمام أبو حنيفة ومدرسته الفقهية أنموذجًا” بصيغة word

و لتحميل خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف المصرية pdf : “إعمال العقل في فهم النص .. الإمام أبو حنيفة ومدرسته الفقهية أنموذجًا” بصيغة pdf

 

_______________________


وتؤكد الأوقاف علي الالتزام بـ خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف : “إعمال العقل في فهم النص .. الإمام أبو حنيفة ومدرسته الفقهية أنموذجًا”  :

 

للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

و للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

مسابقات الأوقاف

_____________________________-

1 – خطبة الجمعة مترجمة إلى اللغة الانجليزية لتحميل الخطبة أضغط هنا

 

_________________________________________

2- خطبة الجمعة مترجمة إلى اللغة الفرنسية لتحميل الخطبة أضغط هنا

 

___________________________________

3- خطبة الجمعة مترجمة إلى اللغة الروسية لتحميل الخطبة أضغط هنا

___________________

4- خطبة الجمعة مترجمة إلى اللغة الأسبانية لتحميل الخطبة أضغط هنا

 

_______________________–

5- خطبة الجمعة مترجمة إلى اللغة البرتغالية لتحميل الخطبة أضغط هنا

 

————————————————————————–

6- خطبة الجمعة مترجمة إلى اللغة السواحيلية لتحميل الخطبة أضغط هنا

 

_______________________________-

7- خطبة الجمعة مترجمة إلى اللغة الهوسا لتحميل الخطبة أضغط هنا

 

_____________

8- خطبة الجمعة مترجمة إلى اللغة البشتوية لتحميل الخطبة أضغط هنا

______________

9- خطبة الجمعة مترجمة إلى اللغة الألمانية لتحميل الخطبة أضغط هنا

 

 

10- خطبة الجمعة مترجمة إلى اللغة الإيطالية لتحميل الخطبة أضغط هنا

 


11- خطبة الجمعة مترجمة إلى اللغة الأردية لتحميل الخطبة أضغط هنا

 

 


 

ولقراءة الخطبة باللغة العربية كما يلي:

 

جمهورية مصر العربية                        24    صفر 1443 هـ

    وزارة الأوقاف                                   1 أكتوبر 2021م

إعمال العقل في فهم النص .. الإمام أبو حنيفة ومدرسته الفقهية أنموذجًا

الصفحة الأولي من خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف (1)

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين القائلِ في كتابهِ الكريمِ: ( كِتَٰبٌ أَنزَلْنَٰهُ إِلَيْكَ مُبَٰرَكٌ لِّيَدَّبَّرُوٓاْ ءَايَٰتِهِۦ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُواْ ٱلْأَلْبَٰبِ)

وأشهدُ أن لا إلهَ إلا الله وحدَهُ لا شريكَ له وأشهدُ أنّ سيدنَا ونبيّنَا محمداً عبدُه ورسولُه اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلي آلهِ وصحبِه ومن تبعَهم بإحسانٍ إلى يومِ الدينِ وبعدُ :

فقد اهتمَّ الإسلامُ بالعقلِ اهتماماً بالغاً ، وذلك لأنّ العقلَ مناطُ التكليفِ. كما أنّ حفظَ العقلِ مقصدٌ عظيمٌ مِن مقاصدِ الشريعةِ الإسلاميةِ ، وأحدُ الكلياتِ الستِّ التي اتفقتْ كافةُ الشرائعِ والأديانِ علي حفظِها .

وقد أرشدَنَا ربُّنا عزّ وجلّ إلي استخدامِ نعمة العقلِ في التفكرِ والتأملِ في ظواهرِ الكونِ للوقوفِ علي عظمتِه سبحانَهُ وتعالي ووحدانيتِهِ ، حيثُ يقولُ تعالي : } إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ {.

 كما أنّ المتتبِعَ للبيانِ القرآنيِّ يلاحظُ الحضَّ علي التعقلِ والتفكرِ بصيغٍ متعددةٍ، نحو قولِه تعالي ( لعلكم تعقلون) (أفلا تعقلون) (لقوم يعقلون) ( لقوم يتفكرون)  (لقوم يفقهون).

 والمتأملُ بالشريعةِ الإسلاميةِ يجدْ أنّها قد حثّتْ العلماءَ على إعمالِ العقولِ بالاجتهادِ لاستنباطِ الأحكامِ الشرعيةِ مِن الأدلةِ التفصيليةِ. بما ييسرُ للناسِ أمورَ حياتِهم ولتصلحَ به أحوالَ معاشِهم ومعادِهم. مع الحفاظِ على ثوابتِ الشرعِ الشريفِ وعدمِ المساسِ بها بحيثُ يقولُ نبيُّنا صلي اللهُ عليه وسلم: (إِذَا حَكَمَ الحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ فأَصابَ فله أَجْرَان، وإِذا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ فأَخْطَأَ فله أَجْرٌ).

الصفحة الثانية من خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف (2)

ومما لا شكَّ فيه أنّ الإمامَ أبَا حنيفَة النعمانِ رحمَه اللهُ صاحبُ المذهبِ الحنفيِّ المشهورِ كان رائدَ مدرسةِ إعمالِ العقلِ في فهمِ النصوصِ ، فقد رزقَهُ اللهُ تعالي عقلاً واعياً فلم يكنْ مقلداً، ولم يقفْ عندَ ظاهرِ النصِّ ، بل نظرَ إلى مرامِيه ومقاصدِه، لذا أصبحَ الإمامُ رحمَهُ اللهُ رائدَ مدرسةِ العقلِ في التعاملِ مع النصوصِ حتي قال العلماءُ عنه: (الناسُ عالةٌ في الفقهِ علي أبي حنيفة) وقد راعي الإمامُ أبو حنيفةَ رحمَهُ اللهُ في مدرستِه الفقهيةِ الزمانَ والمكانَ وأحوالَ الناسِ وعاداتهِم وطبائعهِم فكان مما توسعَ فيه مِن الأدلةِ أدلة القياسِ، والاستحسانِ ، والعرفِ معتمدا في ذلك علي حديثِ سيدِنا معاذٍ رضي اللهُ عنه حين قال له النبيُّ صلي الله عليه وسلم لما بعثَه إلى اليمن : (بمَ تقضِي؟) قال بكتابِ اللهِ تعالي قال (فإن لم تجدْ) قال بسنةِ رسولِ اللهِ صلي اللهُ عليه وسلم قال (فإن لم تجدْ) قال أجتهدُ في ذلك رأيي فقال صلي الله عليه وسلم (الحمدُ لله الذي وفقَ رسولَ رسولِ اللهِ صلي الله عليه وسلم)، وغيرِه من الأحاديثِ الحاثةِ علي إعمالِ العقلِ في فهمِ النصِ في إطارِ المقاصدِ العامةِ للتشريعِ .

********

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ علي خاتمِ الأنبياءِ والمرسلين، سيدِنا محمدٍ صلي الله عليه وسلم وعلي آلهِ وصحبِه أجمعين .

الصفحة الثالثة من خطبة الجمعة لوزارة الأوقاف (3)

إنّ الأديانَ جاءتْ لسعادةِ الناسِ لا لشقائِهم حيثُ يقولُ الحقُّ سبحانَهُ طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى ويقولُ تعالي:  ( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ )

ويقولُ سبحانَه: )يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) وما خُيّرَ نبيُّنا صلي الله عليه وسلم بين أمرينِ إلا أخذَ أيسرَهُما ما لم يكنْ إثماً فإنْ كان إثماً كان أبعدَ الناسِ منه ولذلك فإنّه لا غني عن إعمالِ العقلِ في فهمِ صحيحِ النصِّ ، وفي تطبيقاتِه وفي إنزالِ الحكمِ الشرعيِّ علي مناطِه من الواقعِ العمليِّ علي أنَّنَا نؤكدُ أنّه ينبغِي علي الفقيهِ أنْ يلمَّ بأحوالِ ومستجداتِ عصرِه، وواقعِ الناسِ وعاداتِهم وتقاليدِهم؛ ليكونَ قادراً علي إنزالِ الفتوي علي مظانِّها، وظروفِ عصرِها، لا علي مظانِّ وأحوالِ عصورٍ ُأُخري مختلفةٍ، فمَن أفتيَ الناسَ دونَ النظرِ إلي واقعِ زمانِهم ومكانِهم وطبيعةِ حياتِهم وعصرهِم ،عرضَّهم للعنتِ والمشقةِ، في حين أنّ شريعتَنا الغراءَ قائمةٌ علي اليسرِ والسعةِ ورفعِ الحرجِ .

اللهم فقهنَا في دينِنا، واحفظ بلادَنا وسائرَ بلادِ العالمين

 

الالتزام بـ خطبة الجمعة :

وتؤكد وزارة الأوقاف على جميع السادة الأئمة الالتزام بموضوع خطبة الجمعة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير , وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة.

مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين ، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة .

     نسأل الله العلي القدير أن يجعل عودة صلاة الجمعة فاتحة خير ، وأن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد.

عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين ، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى.

 

_____________________________________

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة

 

تابعنا علي الفيس بوك

 

الخطبة المسموعة علي اليوتيوب

 

للإطلاع علي قسم خطبة الجمعة باللغات

 

و للإطلاع ومتابعة قسم خطبة الأسبوع

 

للمزيد عن أخبار الأوقاف

 

و للمزيد عن أسئلة امتحانات وزارة الأوقاف

 

للمزيد عن مسابقات الأوقاف

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

فيلم وثائقي هام عن أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات

بالصور وزير الأوقاف ومحافظ الغربية يفتتحان المسجد الكبير بعزبة الشرملسي بالمحلة

وسط فرحة غامرة من أهالي مركز ومدينة المحلة الذين استقبلوا معالي أ.د/ محمد مختار جمعة …

وزير الأوقاف : يجب التنبه والحذر الشديد من مخاطر التطرف الإلكتروني كما يجب العمل على دحضه بكل السبل

وزير الأوقاف : يجب التنبه والحذر الشديد من مخاطر التطرف الإلكتروني كما يجب العمل على …

خطبة الجمعة القادمة من الأرشيف 10 ديسمبر 2021م : "مواجهة الفساد مسئولية دينية ووطنية ومجتمعية" ، بتاريخ 5 جماد أول 1443هـ ، الموافق 10 ديسمبر 2021م

خطبة الجمعة القادمة من الأرشيف “مواجهة الفساد مسئولية دينية ووطنية ومجتمعية”

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة من الأرشيف 10 ديسمبر 2021م : “مواجهة الفساد مسئولية …

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.