web analytics
أخبار عاجلة

إطلالة سريعة حول الإسلام في إقليم التبت

في أقصى بقاع الأرض وعلى أعالي الجبال حيث جبال الهيمالايا والقمم العالية يوجد إقليم التبت في جنوب غرب الصين، والتبت هضبة عالية جدًّا على ارتفاع 4 كيلو متر عن سطح البحر، ولأنها أعلى مكان في العالم تُسمى “سقف العالم”، وبسبب طبيعة الإقليم وصعوبة الطقس؛ فأهل التبت منعزلون عن العالم وليس لهم اختلاط بالصينيين أو الهنود، ولهم عادات خاصة بهم، والبوذيون التبتيون هم أصل التبت وأتباع (الدالاي لاما)، وتعني القائد المقدس. 

ويوجد بالتبت مسلمون، وتُقدر أعدادهم بحوالي ربع مليون مسلم من أصل 3 مليون مواطن، وعاصمة التبت مدينة “لاسا”، ويوجد بها “مسجد لاسا” المشهور، وهو موجود إلى الآن، ومبني على الطِراز التبتي. 

دخول الإسلام إلى التبت

 

وصل الإسلام إلى التبت رغم ارتفاعها وبعدها عن العالم ليتحقق قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللهَ زَوَى لِي الأَرْضَ، فَرَأَيْتُ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا، وَإِنَّ أُمَّتِي سَيَبْلُغُ مُلْكُهَا مَا زُوِيَ لِي مِنْهَا”.

 

وقد دخل الإسلام إلى التبت عن طريق تجار تركستان الشرقية، وأهل التبت هم من أرسلوا رسالة إلى الخليفة الأموي (عمر بن عبد العزيز) سنة 100 هجرية ليُرسل إليهم من يُعلمهم الإسلام، فأرسل الخليفة إلى (الجراح بن عبد الله) والي خُرسان -شرق إيران- أن يُرسل إليهم فقيهًا، فأرسل الوالي إليهم (سُليط بن عبد الله) ليُعلمهم دينهم.

 

حكم البوذيُّون التبت فترة من الزمن، وخلال هذه الفترة كان المسلمون والبوذيُّون في تعايش مستمر، وعلى مر التاريخ لم يحدث بينهم أيّ صِدام، حتى ضمت الحكومة الصينية الشيوعية إقليم التبت إليها سنة 1951.

 

–    مسجد “السهام بعيدة المدى”

 

إنّ من المحطات الهامة للمسلمين التبتيين كانت في القرن السابع عشر في عهد (الدالاي لاما الخامس) الذي حكم لمدة 65 عامًا، فقد رأى يومًا مسلمًا يصلي بخشوع فأعجبه ذلك، فنادى على ذاك المسلم وسأله عن سبب صلاته في هذا المكان؟ فأجاب بأنهم مسلمون وليس لديهم مكان خاص بهم ليصلوا فيه! فأمر الدالاي لاما بإحضار أمهر الرماة وأمره أن يقف في المكان الذي كان يصلي فيه هذا المسلم، وأن يرمي بسهامه في الاتجاهات الأربعة شمالًا وجنوبًا وشرقًا وغربًا، وأمر أن يُوصل بين هذه السهام، وأعطى كل هذه المساحة للمسلمين ليبنوا لهم فيها مسجدًا، وهذا المسجد موجود إلى وقتنا هذا، وسُمّى بمسجد “السهام بعيدة المدى”؛ تخليدًا لهذه القصة، ودليلًا على التعايش بين المسلمين والبوذيين.

 

وحينما وجد القائد البوذي (الدالاي لاما الخامس) أنّ المسلمين قِلة وأضعف من البوذيين، أحبّ أن يُعطيهم فرصة لحياة أفضل داخل التبت فوضع عنهم الجزية، وهو الأمر الذي ساعد المسلمين على أن يكون لهم مكانة اقتصادية.

 

–    الصين وضم إقليم التبت

 

كان إقليم التبت يعيش نوعًا من الاستقلال حتى عام 1951 حين دخلته جيوش الصين الشيوعية وضمته إلى الصين، فتغيّرت الكثير من الظروف السياسية فيه، وانتقل الدالاي لاما وأتباعه إلى الهند، أما المسلمون التبتيُّون فمنهم من بقي تحت الحكم الصيني، ومنهم من ترك التبت وانتقل إلى كشمير والهند في الفترة بين 1961 – 1964م.

 

وفي شرق الهند أقام المسلمون تجمعات سكنية لهم بمساعدة بعض الدول، وأسسوا جمعية وأسموها “جمعية رعاية مسلمي التبت”، وبدأت الجمعية في رعاية شؤون المسلمين.

 

واشتكى المسلمون التبتيون في فترة الحكم الصيني من محاولة السلطات محو ثقافتهم وهويتهم الدينية، وذلك عن طريق فرض دراسة اللغة الصينية ومنع اللغة التيبتية، والتعليم غير المجاني عكس ما كانوا عليه قبل ذلك.

 

ويؤكد مرصد الأزهر أنّ من عظمة الدين الإسلامي هو قدرته على التعايش مع أي عِرق أو جنس بشري، ووصوله لكل أرجاء الدنيا، فدخل الصين رغم صعوبة اللغة الصينية والانقطاع عن العالم الإسلامي كله، وتعمّق إلى بكين وشانغهاي وغيرهما من المدن الصينية، وصعد إلى جبال الهيمالايا بالتبت وتعايش مع التبتيين، ونزل إلى سهول تركستان الشرقية وتعايش مع الأوغوريين، وفي ذلك دليل يدحض أية مزاعم تقول: إن الإسلام دين لا يدعو إلى التعايش مع الآخر أو أنه يدعو إلى الكراهية.

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

سعر الذهب في الإمارات اليوم الجمعة 28 فبراير 2020 م

سعر الذهب اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 م

سعر الذهب اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 م في مصر ، جرام عيار 21 وجرام …

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 17 …

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : تطبيقات حُسن الخلق ، بتاريخ 17 شوال 1445 هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : تطبيقات حُسن الخلق

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : تطبيقات حُسن الخلق ، بتاريخ 17 شوال …

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للشيخ خالد القط ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »