web analytics
أخبار عاجلة

اتهامات متبادلة بالفساد بين رئيس هيئة الأوقاف والنواب في مالية الشوري نقلا عن الأهرام

شهدت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشوري أمس خلافات حادة وتبادل الاتهامات بالفساد بين نواب المجلس ورئيس هيئة الأوقاف الدكتور أسامة كامل‏.

 

وذلك عندما قال النائب أشرف بدر الدين ان الهيئة رقم واحد في الفساد فغضب رئيس الهيئة رافضا التعميم, ومن جانبهم غضب النواب حينما اتهم نواب من الشوري بالضغط علي الهيئة لتمرير مصالح مما أغضب النواب مطالبين بالافصاح عن الأسماء الا أن رئيس الهيئة تراجع مؤكدا أنه لا يملك اتهام أحد.
وكشف الدكتور أسامة كامل رئيس هيئة الاوقاف أن الهيئة تقوم حاليا بعمليات حصر واسعة وشاملة للأوقاف التي تم التعدي عليها سواء كان من أفراد أو شركات وتبحث الهيئة السبل القانونية اللازمة من أجل استرداد حقوقها خاصة وأن هناك شخصيات في مواقع كبري تضع يدها علي أموال واراضي الوقف ولا نستطيع ادارتها. وأوضح خلال اجتماع لجنة الشئون المالية والأقتصادية بمجلس الشوري أن75% من إيرادات الهيئة تذهب لوزارة الأوقاف للصرف علي أعمال البر والخير و15% للاجور و10% احتياطي.
وأشار الي ان الهيئة تدير104 ألاف فدان في الدلتا و150 الف فدان في شرق العوينات بالاضافة الي العقارات الموجودة بكل أنحاء مصر مشيرا الي أن الهيئة تستهدف في الموازنة الجديدة تعظيم المشروعات التنموية والتحدي الذي يواجهنا هو التعديات حيث ان جزء كبير من عمل الهيئة تحصيل ايجارات والتي انخفضت بشكل ملحوظ عقب الثورة ولذلك فان الهيئة تسعي إلي الاتجاه الي مشروعات التنمية والاستثمار, وكشف عن مشروعات للهيئة تنفذها حاليا في محافظات مختلفة.
ومن جانبها اوضحت ممثلة وزارة المالية أن هيئة الأوقاف علي غير المعتاد تشهد حالة من التراجع في ايراداتها بعد ثورة يناير بسبب عدم دفع الايجارات والتعديات التي تشهدها ممتلكات الهيئة فحجم ايرادات الهيئة في الموازنة الجديدة678 مليون جنيه والمستهدف717 مليون جنيه مما يعكس أن الهيئة تسجل في موازنتها عجزا ولكنها تعتبر من أقل الهيئات الاقتصادية التي تحقق عجزا في موازنتها.
في حين قال النائب أشرف بدر الدين انه بقراءة سريعة لموازنة الهيئة يتضح انخفاض ايراداتها بشكل ملحوظ, ففي الموازنة السابقة ايرادات الهيئة كانت825 مليون جنيه في حين ميزانية2014/2013 نجد أنها678 مليون جنيه ونجد ارقاما في الموازنة مخصصة لأغراص غريبة مثل التغذية وبنود اخري لا أعرف لماذا تتواجد هذه البنود في موازنة الأوقاف, وشدد بدر الدين علي أن هذه الموازنات لن تمر كما كانت تمر في السابق فنحن في برلمان الثورة.
وقال أشرف محمد الشريف ممثل الجهاز المركز للمحاسيات أنه للمرة الأولي يتواجد الجهاز ويحضر مناقشة موازنة الهيئات الأقتصادية التي يراقبها, و أن هذا التقليد كان غائبا في عهد النظام السابق. وكشف عن أن رقم الايرادات الموجود بالموازنة الجديدة لهيئة الأوقاف والمحدد ب825 مليون جنيه هو رقم طموح لن تستطيع أن تحصله وأن ايرادات الهيئة خلال الستة أشهر الماضية206 ملايين جنيه وأن مستوي الهيئة إذا استمر علي ذلك سيكون أقصي ما تحققه الهيئة450 مليون جنيه وبالتالي الموازنة تضع رؤية طموحة ولا تنظر للواقع الفعلي لأداء الهيئة.
ومن جهة أخري شن أعضاء اللجنة هجوما حادا علي المؤسسة العلاجية وطالبوا بمعرفة الهدف من انشائها في ظل وجود مستشفيات تابعة لوزارة الصحة خاصة انها لا تحقق ارباح وارتفعت مصروفاتها في الموازنة الجديدة عن العام الماضي بنسبة تصل الي100%, وقال الدكتور حسين حامد حسان عضو اللجنة والخبير الاقتصادي: ما الهدف من انشاء مؤسسة علاجية تحصل علي اعانة من وزارة الصحة ثم تحصل علي نسبة من ايرادات المستشفيات التابعة لها و علي اي اساس تم تحديد هذا الجزء من الايرادات, وتسأل ما هي الخدمة التي تقدمها المؤسسة للمستشفيات التابعة لها غير انها تمثل عبئا علي هذه المستشفيات لانها تأخذ نسبة من ايراداتها.

 

 

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للشيخ خالد القط ، …

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 17 …

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 17 شوال 1445 هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 17 شوال 1445 …

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024 م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور محروس حفظي

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024 م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »