web analytics
أخبار عاجلة

الأزهر يقرر إنشاء المعاهد اليابانية علي غرار المدارس اليابانية

كشف الدكتور أحمد نبيل، مسئول التعاون الدولى والعلاقات الخارجية بجامعة الأزهر، عن انتهائه من مشروع “المعاهد اليابانية” لعرضه على الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بحضور الشيخ صالح عباس، رئيس القطاع الدينى ، مضيفا فى تصريحات صحفية،أن المعاهد اليابانية على غرار المدارس اليابانية، والتى تهدف إلى الارتقاء بمستوى التعليم فى المعاهد الأزهرية مستفيدة من الخبرة اليابانية فى مجال التعليم.
 
 

وفد يابانى زار جامعة الأزهر لبحث نقل التجربة

 
وأضاف أن الأسبوع الماضى زار وفداً يابانيا ضم خبراء فى التعليم ، جامعة الأزهر وبالأخص كليتى أصول الدين والتربية ، لافتا إلى أنه تم تنسيق لقاء مع قطاع المعاهد الأزهرية، وتم عرض تجربة النهضة التعليمية فى اليابان ، وجرت عدة مناقشات بين الخبراء ومسئولى التعليم الأزهرى.
 
وتابع: نعد لمشروع ضخم لتطوير التعليم الأزهرى بمساعدة اليابان جارى إعداده الآن، لافتا إلى أن السفير اليابانى سيزور الجامعة قريبا وسيتم توقيع اتفاقية بشأن التعليم .
 
 

رئيس قطاع المعاهد الأزهرى: حريصون على الاستفادة من التجربة اليابانية 

من جانبه، قال الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية ،أن الوفد اليابانى زار جامعة الأزهر وعرض بعض الخدمات التى يمكن أن يقدمها للتعليم الجامعى،مضيفا أن التعليم الأساسى فى اليابان هو التعليم قبل الجامعى ،موضحا أن الوفد ضم خبيرا فى التعليم من أفضل 3 خبراء تعليم  فى العالم،مضيفا حريصون على الاستفادة من التجربة اليابانية فى التعليم الأزهرى.
 
 
وتابع فى تصريحات صحفية: استمعنا من الوفد عن نهضة التعليم اليابانى وسئلنا الوفد عن السلبيات التى واجهوها وكيف تم التغلب عليها ،وكم كانت الفترة الزمنية التى استطاعوا خلالها النهوض بالتعليم حيث كشف أن ذلك كان فى غضون قرن من الزمان ، وكانت ابرز السلبيات فى اليابان ضعف حضور الطلاب وضعف مستوى المعلمين ،وتغلبوا على ذلك بقوانين صارمة وتم فتح الباب لمدرسين جدد استطاعوا معالجة الخلل بوجود الجدد ، كما ان التقييم للمعلم يكون بالخطابات الواردة من اولياء الامور وكذلك استبيان للطلاب لاستطلاع رأيهم فى المدرسين حتى أصبحت أصعب مهنة فى اليابان هى مهنة المعلم رغم أنه اكبر راتب لكنها أصعب مهنة.
 

الأزهر ينتظر زيارة السفير اليابانى لنقل تجربة المعاهد اليابانية

وأضاف: “استمعنا ايضا لكيفية توزيعهم للمدرسين المتميزين على كافة انحاء اليابان للاستفادة منهم، وتلك الزيارة هى زيارة مقدمة لزيارة سفير اليابان بالقاهرة”.
 
وكان قد عقد لقاء جمع الوفد الياباني ممثلا في مجموعة من المسئولين عن التعليم قبل الجامعى باليابان وممثلوا الأزهر الشريف برئاسة الشيخ صالح عباس جمعة رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بمركز الأزهر للمؤتمرات حيث قام الوفد اليابانى بعرض تجربتهم الرائدة للنهوض بالتعليم فى اليابان وقد وقف مسؤولوا الأزهر على التجربة فى مدى إمكانية  تطبيقها داخل المعاهد الأزهرية.

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : تطبيقات حُسن الخلق ، بتاريخ 17 شوال 1445 هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : تطبيقات حُسن الخلق

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : تطبيقات حُسن الخلق ، بتاريخ 17 شوال …

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للشيخ خالد القط ، …

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 26 أبريل 2024م بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 17 …

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 17 شوال 1445 هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة بعنوان : تطبيقات حُسن الخلق ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 17 شوال 1445 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »