web analytics
أخبار عاجلة
الدكتور أسامة الجندي

الفن ….. والبلاغ إلى الناس … بقلم : أسامة فخري الجندي

الفن ….. والبلاغ إلى الناس … بقلم : أسامة فخري الجندي

986770_603569243060455_1557443147_n (1)

اخترت أن أبدأ المقال بتلك الكلمات (( الفن والبلاغ إلى الناس )) ، نعم فالفن سلاح فعّال ، الواجب فيه أن يكون أداة للبلاغ المبين نحو معالجة قضايا الأمة ، وجمع شتاتها ، والمحافظة على ثوابتها ، فالفن يجب أن يكون من مكونات الذات الإنسانية السوية ، وأداة فاعلة في تحصيل العلم ، وحفظ المعلومات ، إن الفن الأصل فيه أن يكون من ضرورات الوجود والارتقاء بالنسبة للإنسان …. ولكن !!!

يواجه مجتمعنا الآن نوعًا من الفنون – خاصة ما يتم مشاهدته أو سماعه من خلال بعض الأفلام أو المسلسلات أو الأغاني أو غير ذلك – قد غلب عليه المجون والانحرافات ، يواجهُ فنًّا أصبح عاملاً من عوامل التحلل والانحلال ، يواجه فنًّا أصبح غالب توجيهاته هو إثارة لغرائز العنف والغضب والشهوة واللذة المادية في الإنسان ؛ مما أصاب قوى الأمة بالتفكك والانحلال ، وضرب الوهنُ قدراتِها ، وأصاب الشللُ تفكيرَها ؛ لأنها أصبحت – وللأسف –  منحصرة في دائرة واحدة لا تخرج منها ، وهي دائرة الترف واللذة وإبراز نماذج البلطجة وإلقاء الكلمات الخاضعة على مسامع أطفالنا ونسائنا ، فماذا ننتظر من أمة تتقلب في مثل هذا الفن ؟ وماذا ننتظر من جيل تمتلئ جوارحه بسماع الألفاظ النائية والكلمات الخاضعة ، بل والمبتذلة ، وكذلك بمشاهدة المناظر الجارحة السافرة التي ضربت حتى العادات الاجتماعية قبل ما يدين به كل فرد في أمتنا ؟ .

إن الأصل في الفن أن يكون هادفًا ، أن يُرسخ القيم الاجتماعية من خلال أنواع الدراما المختلفة ، أن يرسخ القيم التاريخية والبطولية من خلال الفن التاريخي ، وقبل ذلك أن يُرسخ القيم الرُّوحية لا في البرامج الدينية المختلفة وحسب ، بل في سائر الفنون باختلافها .

نحن نريد فنَّا يقوم على مصالح الأمة ، ويعمل على تنمية معارفها العلمية ، ويهذب طباعها وسلوكها ، يحاول أن يعالج المشكلات التي تتقلب فيها الأمة ، يحاول أن يعطي نموذجًا لإدارة الأزمات ، وقبل ذلك كله يحافظ على هُوية الأمة .

إننا نريد فنًّا يرتقي بالذوق والحس الإنساني ، لا أن يبرز لنا حالات البلطجة في صورة البطولة ، وحالات السفور والإباحية في صورة الأمر المعتاد وكأنه أصبح معهودًا لا شيء فيه ، وحالات الصراع في صورة أنه أمر لا بد منه .

إن انفعال النفس الإنسانية بجماليات الحياة هو فطرة فطر الله النفس الإنسانية السوية عليها ، ونحن نريد من القائمين على الفنون أن يحافظوا على ذلك بعدم معاندة الفطرة الإنسانية ، بل أن تكون عونًا على ترقيتها وتهذيبها .

نريد فنًا يكون سبيلاً لتهذيب النفس ، يكون وسيلة لتوجيه الطاقات نحو البناء ، ومعلوم أن بناء الأمم وبناء الحضارات يرتبط ارتباطًا وثيقا بالبناء الأخلاقي ، وأن انهيارها يرتبط أيضًا ارتباطًا وثيقًا بانهيار الأخلاق فيها …

إنه من الواجب على الأسر جميعًا أن يدركوا أنه بواسطة هذا النوع من الفن المبتذل ، وبطريقة غير مباشرة ، بل ومباشرة في بعض الأحايين ، أنه فن يبذر بذور الفتنة ، ويفرق بين أفراد الأمة ، ويدعوا إلى الأخلاق المذمومة كالنميمة ، والغيبة ، والخوض في أعراض الغير ، إن هذا النوع من الفن وكأنه يمسك بيده معول (فأس) يهدم به البنيان الذي جاء الإسلام ليقيمه ، وكأنه ينسف الإنسان قِيما وأخلاقًا ورُوحًا …. فإذا كانت الحروب والأزمات والكوارث تستهدف الإنسان بأسلحتها الفتاكة ، فإنما تستهدف الإنسان كجسد … لكن هناك حربًا أخرى أشد فتكًا وهي ما نشاهده من أمثال ذلك النوع من الفن .

إن هذا النوع من الفن يضرب الأمن الاجتماعي للأمة ؛ مما يدعو إلى حالة من التخوف والقلق وعدم الطمأنينة .

إن هذا النوع من الفن يحرِّك السلوك الإنساني إلى تقليد ما يراه وما يسمعه من رذائل ومخالفات وانحرافات ، الأمر الذي يتوجب على الأسرة من خلال وليّها أن يعيد ترتيب أوراقه جيدًا ويباشر بنفسه ما تشاهده أسرته وما يأتي على مسمعها ، هذا إذا أردنا مجتمعًا نقيًّا مترابطًا .

 

دور المؤسسات في مواجهة هذه الظاهرة :

إننا ندعو المؤسسات المعنية بهذا الأمر أن يشددوا الرقابة على المنتجات الفنية المختلفة ، وأن يكون هناك ترابط بين المؤسسات المختلفة ، الدينية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والبيئية والفنية … وغيرها ، في إبراز الدور الأصيل أولاً للفن بصفة عامة ، ثم ما يعرض عليهم من أعمال وأن يكون الهدف العام للفن باختلاف توجهاته موافقًا للفطرة السليمة النقية لا أن يعاندها . أن يكون قائمًا على نشر مناخ من التعايش والوئام ونبذ الخلافات ومجالات الانفصال . أن يقوم على إصلاح الفكر وتجديد لغة الثقافة والحوار لما يُرى من المتغيرات التي تطرأ على الحياة ، فالأمم الواعية هي التي تحاول تجديد حيوية ثقافتها وحضارتها . أن يقوم على إبراز تجريم العنف والترويع والإرهاب والتمييز والتطرف . أن يبرز قيمالحب والتسامح ،‏ رافضاً لنشر بذور الفتنة . أن يحافظ على ثوابت وهوية الأمة خاصة الجانب الأخلاقي ، لا أن ننفلت أخلاقيًا فيؤثر ذلك على العقل الجمعي للأمة ، ولن نجد حينها إلا أجيالا لا تستطيع حتى أن تحمل راية البناء ؛ نظرًا لما يعيشونه من ترهل فكري وانعدام أخلاقي وتشتت فكري بسبب ما يتم مشاهدته وسماعه عبر تلك الأنواع المشار إليها للفن .  

كتبه  : أسامة فخري الجندي

 

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور عمر مصطفي، …

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للشيخ خالد القط …

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ …

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 شوال 1445 هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : أمانة العامل والصانع وجزاؤها

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »