web analytics
أخبار عاجلة
الدكتور أسامة الجندي

برؤية عميقة بعض إيجابيات توحيد خطبة الجمعة من وجهة نظري

حيث إن وزارة الأوقاف هي الجهة المعنية بمقام الدعوة جنبًا إلى جنب مع الأزهر الشريف ، فمن حق وزارة الأوقاف أن تصدر ما تراه مناسبًا لإثراء العقل الجمعي دعويًّا وفكريًّا ، ومن ثم رأينا وزارة الأوقاف تبدأ مشروعها نحو توحيد خطبة الجمعة ، وبرؤية عميقة – حسب وجهة نظري – أرى أن في توحيد الخطبة بعض الإيجابيات ، منها ما يأتي :

1- (( رأي عام )) : فلا شك أن في توحيد الخطبة  إحداثًا للرأي عام حول موضوع ما تحتاجه الأمة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها .

2- (( الفهم الدقيق للواقع المعيش )) : فمن سمات توحيد الخطبة : أن الداعية يجب أن يبني دعوته على فهمٍ دقيقٍ لطريق المخاطبين وعقلياتهم وبيئاتهم ، وأن يكون له عقلية مستنيرة في فقه هذا الدين ؛ حتى يتجاوب مع الواقع في علاج الأوضاع الحياتية .

3- (( البناء الفكري للداعية )) : من أهم وسائل وأدوات الداعية في دعوته : أن يتجاوز مرحلة الجمود الفكري والتقليد ، والأداة في ذلك هو منهج النظر والتأمل والتفكر ، وأرى أنه في توحيد الخطبة ، سيكون كل داعية على قدر من التأمل والنظر في فكرة الخطبة الموضوعة لكل جمعة .

4- (( فقه الواقع )) : لا بد للداعية من فقه إسلامي يلاحق التطورات العصرية والمسائل الجديدة التي تُطرح على الساحة ، ولا بد من استنباط لأحكام الشرعية التي توافق وتواكب هذا العصر حتى لا يكون بمعزل عما يحيط به من تغيرات وتطورات ، ونرى ذلك قد يتحقق بنسبة عالية من خلال اختيار الموضوعات التي يتم طرحها على السادة الدعاة من خلال توحيد الخطبة .

5- (( إحياء ما اندرس )) : فلا شك أن الخطوة الأولى التي تفتح الطريق إلى التقدم والنهضة هي إحياء ما اندرس من أخلاق في المجتمع الإسلامي خلال فترات التغيّر والتطوّر ، والتي أصبح المجتمع الإسلامي بسبب ضياع هذه الأخلاق في غربة حاضرة ، وقد رأيت في الموضوعات المختارة لتوحيد الخطبة ما يخدم ذلك .

6- (( حسن الاختيار )) : الداعية يجب أن يكون في خطابه متنوعًا يحقق التكامل الإيماني من خلال خطبته ؛ ذلك لأن رسالته الدعوية أمانة ، والمنبر الذي يقف عليه أمانة ، والمخاطَبون الذين ينتظرون لقاء الجمعة الأسبوعي هم أمانة بين يدي هذا الداعية ، يأتون ليسمعوا الجديد ، وهذا يتطلب من الداعية القراءة والإطلاع  وحسن الإعداد ، والاختيار الجيد لخطبته بما يتناسب وبيئته ، وهذه رسالة للقائمين على أمر الدعوة بأن يوفقهم الله لحسن اختيار الموضوعات .

7- (( حرية الأسلوب )) : نعم فقد وحدت الوزارة خطبة الجمعة كعنوان فقط ؛ مما يعطي للإمام فرصة اختيار العناصر والأدلة وطريقة عرضها وصياغتها بأسلوبه حسب بيئته والعقلية المستمعة له في مسجده .

8- (( إدارة الأزمات )) : فحين يطرح عنوان لخطبة جمعة يحمل أزمة ما ، فعلى الداعية أن يبرز الرؤية الإسلامية الصحيحة لها من خلال عرض الحلول المتاحة إسلاميًّا أو مما لا يرفضه الإسلام للخروج من الأزمة ، فيكون هناك وقف على الحل من خلال المنبر الدعوي  .

9- (( دعوة للكل )) : ففي توحيد الخطبة ، سيكون هناك بناء دعوي متكامل ، غير متحزب لفئة أو لطرف أو لانتماء أو لفكر شخصي ، وإنما هو انتماء فقط للدعوة بالطريقة التي رسمها الله لنا ، وبدون تشدّد ولا تنطع . 

كتبه … أسامة فخري الجندي … أوقاف الجيزة 

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024 م بعنوان : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، للدكتور محروس حفظي

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024 م بعنوان : أمانة العامل والصانع …

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م من الأرشيف : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ – الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م من الأرشيف : أمانة العامل والصانع وجزاؤها

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م من الأرشيف : أمانة العامل والصانع …

خطبة الجمعة القادمة : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، خطبة الجمعة القادمة

خطبة الجمعة القادمة : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 …

خطبة الجمعة اليوم 26 أبريل 2024م لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الدكتور محمد حرز ، الدكتور محروس حفظي ، الشيخ خالد القط ، الدكتور عمر مصطفي ، word- pdf : تطبيقات حُسن الخلق ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة اليوم 26 أبريل 2024م : تطبيقات حُسن الخلق

خطبة الجمعة اليوم خطبة الجمعة اليوم 26 أبريل 2024م لوزارة الأوقاف – د. خالد بدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »