web analytics
أخبار عاجلة

جناح الأزهر في معرض الكتاب.. حداثة في التصميم وأصالة في المضمون

للعام الثاني يشارك الأزهر الشريف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، إلا أن مشاركة هذا العام تميزت بقوة وفاعلية الحضور، وهو ما يمكن ملاحظته بمجرد دخول أرض المعارض حيث يتبادل رواد المعرض الحديث عن جناح الأزهر وما يقدمه من فعاليات وإنتاج فكري وعلمي غزير.

القائمون على جناح الأزهر هذا العام لم يغفلوا الاهتمام بالشكل كما اهتموا بالمضمون، وهو ما يمكن ملاحظته بسهولة عند توجهك للجناح، بداية من اختيار موقع متميز والمساحة المثالية ومراعاة وجود عدة مداخل ومخارج تسهل انسياب حركة الزوار، مرورًا بتصميم الشكل الخارجي، واختيار الزخارف والخطوط والتصاميم المستخدمة، التي تعبر عن شخصية الأزهر وروحه المتفردة، ووصولاً إلى استخدام أحدث الوسائل التقنية لتقديم المحتوى العلمي للجمهور، ليجمع بذلك بين عراقة التاريخ والتراث، وبين حداثة الوسائل والأساليب.

تم تقسيم جناح الأزهر إلى عدة أقسام أو أركان تضم مختلف هيئات وأنشطة الأزهر الشريف، ومن أبرز هذه الأركان، ركن “مجمع البحوث الإسلامية”، ويقدم هذا الركن لرواده مجموعة من البحوث والمؤلفات التي أنتجها المجمع ويصل عددها إلى 130 عنوانا بين مؤلفات في اللغة والفقه والفكر والعقيدة. وألحق بركن المجمع قسم خاص بلجنة الفتوى يتواجد به عدد من علماء الأزهر الشريف، الذين يستقبلون أسئلة الزوار في مختلف الجوانب الدينية، حيث يلقى القسم إقبالًا كبيرًا من زوار معرض الكتاب. “2018 عام القدس” كان هذا اسم أحد أقسام جناح الأزهر الشريف، وجاء ذلك تفاعلًا مع دعوة الإمام الأكبر في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس بتخصيص 2018 عامًا للقدس، ويضم القسم مجموعة من المؤلفات التي تؤكد على عروبة القدس، من أبرزها كتاب “عروبة القدس.. ودور الأزهر في نصرتها”، والذي لاقى إقبالًا كبيرًا من الجمهور حيث يعرض معلومات تعد محورية وهامة للتوعية بأبعاد القضية الفلسطينية وعروبة القدس وتفند الادعاءات الصهيونية بالحق في المدينة. في أحد جوانب المعرض تجد العشرات ملتفين حول أحد فناني الخط العربي ليكتب لهم أسماءهم بخطوط وزخارف جميلة، وقد تمر ساعات طويلة وترجع لتجد هذا الفنان لا زال في مكانه مستمتعًا بإدخال السرور على المئات من زوار جناح الأزهر، حيث كتب في أول يوم فقط أكثر من سبعمائة اسم لزوار المعرض.

ومن الأنشطة التي جذبت أيضًا أعدادًا كبيرة من زوار معرض الكتاب “بانوراما الأزهر”، وهي صالة عرض تستعرض تاريخ الأزهر الشريف بطريقة عرض سينمائية شيقة.

أما الباحثون والمهتمون بمواجهة التطرف فقد وجدوا مبتغاهم في قسم “مرصد الأزهر لمكافحة التطرف” الذي قدم العديد من الإصدارات والأبحاث المتخصصة هذا العام بلغت 15 كتابًا من أهمها، “لماذا تتصدر بوكو حرام الجماعات الأكثر دموية في العالم؟” ،”مسلمو بورما”، “العائدون من داعش”، كما يقدم المرصد عددًا من الندوات الثقافية التي يحاضر بها أساتذة وأكاديميون متخصصون لبحث هذه القضايا والنقاش حولها بشكل متعمق.

ويجد الباحثون أيضًا خاصة المهتمين منهم بالتراث والمخطوطات، فرصة نادرة للاطلاع على مخطوطات أصلية نادرة جدًا تعرضها مكتبة الأزهر في المعرض هذا العام، وبعض هذه المخطوطات لا يوجد في أي مكان آخر في العالم.

وأمام الباحثين أيضا فرصة أكبر لإشباع نهمهم العلمي والمعرفي من خلال ركن جامعة الأزهر الذي تتيح من خلاله الجامعة للجمهور التسجيل للاطلاع والاستفادة من حوالي 50 ألف رسالة علمية و200 ألف كتاب موجودة بمكتبة الجامعة المركزية والتي تختلف عن مكتبة الأزهر التي يقع مقرها بالمشيخة.

وأما مجلة نور للأطفال فقد استقطبت عددًا كبيرًا من الأطفال والأسر المصاحبة لهم للاطلاع على المجلة والفعاليات التي تقدمها في ركنها الخاص حيث تقدم لهم المحتوي التثقيفي المناسب لأعمارهم بطريقة شيقة، مع تقديم ألعاب وأنشطة ترفيهية كالرسم والتلوين.

وبجوار المجلة يقع ركن قطاع المعاهد الأزهرية الذي يعرض أعمال الطلاب الفنية والإبداعية التي أبهرت زوار المعرض، كما يعرض قطاع المعاهد مناهج الأزهر بالمراحل المختلفة ويشرح القائمون عليه جهود التجديد والتطوير التي حدثت بالمناهج ومن أبرز هذه المناهج كتاب “الثقافة الإسلامية”.

وأقام الأزهر ركنًا خاصًا بالورش التدريبية لتعليم أشكال مختلفة من الفنون مثل الرسم والمشغولات اليدوية والجلدية وتعليم الخط العربي، حيث توافد على هذه الورش عدد كبير من الراغبين بتعلم هذه الفنون من زوار المعرض.

ركن مجلس حكماء المسلمين، الذي يترأسه فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، يقع داخل جناح الأزهر بمعرض الكتاب هذا العام ويعرض حوالي 20 كتابًا تناقش قضايا السلام والتعايش المجتمعي والمواطنة.

ويضم جناح الأزهر أيضًا ركنًا خاصة ببوابة الأزهر الإلكترونية، وقاعة الفعاليات الثقافية التي تقام بها ندوات يومية لكبار رجال الفكر والثقافة ويعلن عنها يوميًا ليتاح لزوار المعرض معرفتها وحضورها، كما يوجد بالجناح قاعة مخصصة للإطلاع للراغبين في استعارة الكتب وقراءتها مؤقتًا.  

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للشيخ خالد القط …

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ …

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 شوال 1445 هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : أمانة العامل والصانع وجزاؤها

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 …

خطبة الجمعة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 24 شوال 1445 هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 24 شوال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »