web analytics
أخبار عاجلة

خمسة كتب في التجديد للإمام الطيب وشومان وأعضاء هيئة كبار العلماء .. بجناح الأزهر بمعرض الكتاب

كتب: محمد الزهيرى

 

يقدم “جناح الأزهر الشريف” بمعرِض القاهرة الدولى للكتاب لزواره خمسة كتب فى التجديد ، للإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين ، والدكتور عباس ،شومان وكيل الأزهر ، وعدد من أعضاء هيئة كبار العلماء.

 

وتُعرض هذه الكتب في الركن الخاص بإصدارات مجلس حكماء المسلمين ، وركن إصدارات مجمع البحوث الإسلامية ، ومن أبرز هذه المؤلفات:

 

– كتاب “مقالاتٌ في التجديد”، باعتناء وتصدير الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ويشتمل الكتاب على عدد من المقالات المهمة لكبار المفكرين، من أبرزها: مقال طليعة الكتاب ، لشيخ الأزهر، التراث بين التجديد والتبديد لمحمود حمدي زقزوق، التراث بين التجديد والتقليد والتبديد لعبد الفتاح بركة، التجديد في الفكر والعلوم الإسلامية لطه جابر العلواني، التجديد في ضوء السنة النبوية والفكر الإسلامي لأحمد معبد عبد الكريم ، في الاجتهاد والتجديد (مفاهيم وآليات) لمحمد كمال الدين إمام ، التجديد في الفقه الإسلامي لمحمد رأفت عثمان ، الخطاب الديني بين الواقع والمأمول لإسماعيل الدفتار ، تحديد المفاهيم ودوره في تجديد الخطاب الديني لعبد الفتاح العواري.

 

– كتاب “التُّراث والتجديد.. مناقشاتٌ وردودٌ”، للإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ويتناول الكتاب عدة قضايا نقاشية، من أبرزها اتجاهات التجديد في التراث، والتراث القديم وأثره في حياتنا المعاصرة.

 

– كتاب “نظرات في التجديد”، للدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف ، وقد تضمن الكتاب فصولا في مداخل التجديد تشمل التجديد في الفكر الإسلامي.. محطات تاريخية، التجديد في الفكر الإسلامي.. آداب وأحكام، التجديد بين الإفراط والتفريط، التجديد والإجماع، التجديد واختلاف الفقهاء، التجديد ومنهج التدرج.

 

كما تناول “شومان” ، في كتابه ، العديد من المسائل المعاصرة، فكتب عن التجديد في فقه الأسرة، التجديد في المعاملات، التجديد وحقوق غير المسلمين، التجديد وقضايا المجتمع، في التطرف والإرهاب.

 

وحاول “شومان” في كتابه تبني نظرة تجديدية في إطار ما تحتمله المسائل المطروحة ، وفق الضوابط الشرعية المتفق عليها بين الفقهاء، دون إفراط أو تفريط.

 

ومن كتب التجديد ، أيضا ، كتاب “قول في التجديد”، للدكتور حسن الشافعي، عضو مجلس حكماء المسلمين، ويشتمل الكتاب على عدد من الموضوعات المهمة، من أبرزها: القول الأساس في تجديد الفكر الإسلامي (المفهوم والدواعي والخطوات)، لمحة سريعة عن التجديد المعاصر في العلوم الإسلامية (نظرة تطبيقية)، أنموذج تطبيقي الإمام محمد عبده وتجديد علم الكلام، التجديد من خلال التلاميذ “مصطفى عبد الرازق نموذجا”، التجديد والنظرة إلى الغير والتواصل معه، مفهوم النهضة وقصة تجديد الخطاب الحضاري والديني.

 

– كتاب “من مداخل التجديد” ، للدكتور محمد محمد أبو موسى، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ويشتمل الكتاب على عدد من الموضوعات المهمة، من أبرزها: أفضل أنواع التجديد في الخطاب الديني هو حُسن فهم دين الله، الاجتهاد والتجديد يخرجان من مشكاة واحدة، مرتكزات تجديد الخطاب الديني، ضرورة دراسة الكتاب والسنة دراسة مشتبكة مع الواقع المعيش.

 

يأتى هذا ، نظرًا لاشتداد حاجة الأمة اليوم إلى التجديد؛ والرؤية التى يوجهها الأزهر للأمة فى قضايا التجديد ، كما تأتي مشاركة الأزهر الشريف – للعام الثاني على التوالي – بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ بهدف التواصل مع جميع فئات المجتمع، وإرساء قيَم المواطَنة والسلام المجتمعي، ومحاربة الفكر المتطرف، وتصحيح المفاهيم، والتعريف بقضية القدس ونصرته.

 

 

عن كتب: د.أحمد رمضان

الدكتور أحمد رمضان حاصل علي الماجستير من جامعة الأزهر بتقدير ممتاز سنة 2005م ، وحاصل علي الدكتوراه بتقدير مع مرتبة الشرف الأولي من جامعة الأزهر الشريف سنة 2017م. مؤسس جريدة صوت الدعاة ورئيس التحرير وكاتب الأخبار والمقالات المهمة بالجريدة، ويعمل بالجريدة منذ 2013 إلي اليوم. حاصل علي دورة التميز الصحفي، وقام بتدريب عدد من الصحفيين بالجريدة. للتواصل مع رئيس التحرير على الإيميل التالي: [email protected] رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) للمزيد عن الدكتور أحمد رمضان رئيس التحرير أضغط في القائمة علي رئيس التحرير

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور عمر مصطفي، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور عمر مصطفي

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور عمر مصطفي، …

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للشيخ خالد القط ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للشيخ خالد القط

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للشيخ خالد القط …

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : أمانة العامل والصانع وإتقانهما ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ …

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 شوال 1445 هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : أمانة العامل والصانع وجزاؤها

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف pdf و word : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »