web analytics
أخبار عاجلة
الدكتور أسامة الجندي

رسالة للعقل الجمعي للأئمة والدعاة …… (( النقابة ورأب الصدع بين الأئمة )) كتبه : د/ أسامة فخري الجندي

رسالة للعقل الجمعي للأئمة والدعاة …… (( النقابة ورأب الصدع بين الأئمة ))

كتبه : د/ أسامة فخري الجندي

إننا جميعاً يحتاج بعضنا إلى بعض ، فكل واحد منا هو قوي بأخيه ، يسعد بأخيه ، ويتألم لأخيه ، إن الأصل أن يعضد بعضنا بعضًا ضد أي تفرق أو تحزب أو تعصب أو غلو .

إننا جميعًا في قاربٍ واحد ، ونواجه تحدّيًا واحدًا ، وهو كيفية الخروج من هذه المرحلة الفاصلة بأسمى القيم والعلاقات أولاً ، ثم ما يجلب لنا كأئمة ودعاة جميع ما نرمي إليه ونريده .

نحن الآن نريد أن نشتري صفاء وحدتنا بدرء باب الفُرقة ، وبسدِّ كل باب من شأنه أن يؤدي إليها ، وهذا لا يتأتى إلا بالوحدة بيننا جميعًا بكافة اتجاهاتنا وانتمائنا ، كذلك ينبغي أن تتوافر بيننا الصراحة المطلقة ، فيكون هناك التقويم والتوجيه والتسديد ، فكما أننا نعين زملاءنا ، فلا يمنع أن نبادر إلى إنكار المنكر وهدمه ؛ لأننا إن لم نفعل ذلك فنحن هلكى جميعاً .

الزملاء الكرام لقد وصلنا إلى مرحلة خطيرة من تاريخ الأمة ، وجدنا فيها شقًّا للصف ، نسفًا للقيم والأخلاق ، نفيًا للآخر ، صراعًا مع الغير ، فأين الحوار ؟ وأين قبول الآخر ؟ وأين التدافع الذي يدعوا إليه الإسلام وليس الصراع ؟  وأخشى أن يصل الأمر الآن للأئمة والدعاة الذين هم على الأًصل (( وارثو النبوة )) ، والذين هم من يقومون برأب الصدع ، ودرأ الفرقة .

وبداية ليس الكلام من قبيل المدح أو الذم لشخص بعينه أو فرد بذاته ، وإنما هو رفع للواقع ، فالنقابة تم تأسيسها لتكون قائمة على مصالح الأئمة والدعاة بوزارة الأوقاف ، وحينما ذهبت لكتب المعاجم لأرى مفهوم كلمة النقابة ، فوجدت أن النِّقَابَةُ :  هي جماعةٌ يُختارون لرعاية شئون طائفة من الطوائف منهم النَّقيب ووكيله وغيرهما . وفي تعريف آخر : النِّقَابَةُ : قيامُ النَّقيب مَقامَ مَن يُمثِّلهم في رعاية شئونهم

وتوقفت كثيرًا مفنِّدًا لتلك التعريفات الموجزة للنقابة وبدأت أتسائل :

1- ((هم جماعة يُختارون)) …… فهل يمنع أن يكون هناك انتخابات ليتم الاختيار على أسس معروفة ؟؟؟ ونؤصل لمبادئ عامة يتفق عليها أعضاء النقابة ، فيتم اختيار النقيب العام ، ومن ثم اختيار نقباء المحافظات ومجالس إداراتها وأماناتها ، لقد وجدت في اختيار بعض النقباء بالمحافظات أنه كان عن طريق التعيين ، بل إن بعض النقباء اختار مجلس إدارة النقابة وحده دون انتخابات حقيقية ، أو حتى دون أن يُعَرِّفَ أعضاءَ النقابة في محافظته من هم أعضاء مجلس الإدارة ؟ وما هو العمل الذي يقوم به نقيب المحافظة ؟ وما دوره في شتى المجالات التي تنفع الإمام ؟  

2- ((لرعاية شئون طائفة من الطوائف)) ، ( وهي الأئمة والدعاة ) ، فلينظر القائمين على النقابة ماذا يريد الداعية ، ويوجهوا طاقاتهم لذلك ما دام وضع الأئمة والدعاة ثقتهم فيمن يختارونهم بعد الانتخابات ، وكذلك يسمعون لهم ويكون هناك نموذج لثقافة الاختلاف وليس ثقافة خلف خلاف .  

3- ((منهم النقيب ووكيله)) ….. وأعلن أني كعضو بالنقابة قد عرفت اسم النقيب العام لكثرة ما يتداول عنه…. لكني لا أعرف من الوكيل ؟ ومن الأمين ؟ ومن ؟ ومن ؟ .. أليس من حقنا أن يكون هناك تفصيل عن هيكلة النقابة وعن كيفية اختيارهم والأسس التي تم الاختيار بناء عليها ؟؟؟؟!!! ، بل إني كعضو نقابة بالجيزة لا أعلم حتى مجلس إدارة النقابة إلا واحدًا فقط … فعلى أي أساس يتم الاختيار ؟ هذه هي الحلقة المفقودة ….

4- ((قيامُ النَّقيب مَقامَ مَن يمثِّلهم في رعاية شئونهم)) .، ومعنى هذا أن النقيب مفوّض وموكَّل من قبل زملاءه الأئمة والدعاة من أجل تحقيق ما يرمون إليه ، فإن قام بذلك النقيب فلا بد من أن يجد العون من زملاءه ، وإن لم يقم بواجبه فيجوز شرعا تقويمه وتوجيهه ، وإلا فلا نريده … .

5-وتساءلت : ماذا تعني بأن تكون النقابات مستقلة؟

إنها تعني أن يكون استقلالها عن الحكومة وعن الأحزاب والتنظيمات ذات التوجهات ، ويكون ولاؤها الوحيد لجمعيتها العمومية فقط ، كما يجب أن يتوفر فيها شرط الديمقراطية ، فلا يُؤخذ رأي إلا بعد الرجوع لأصحاب المصلحة.

فكم مرة تم عمل جمعية عمومية للمشاركة بالرأي ؟ أو حتى مناقشة أحوال الأئمة ؟ أو الاستناد على أهل الرأي والمشورة من الأئمة والدعاة ؟

وفي النهاية هذه رسالة أرسلها للعقل الجمعي للأئمة والدعاة :

أن نتعلم ثقافة الاختلاف …..ونترك ثقافة خلف خلاف ……

أن نتعلم اختلاف التنوع ….. ونترك اختلاف التضاد

أن نتعلم ثقافة الحوار … ونترك ثقافة الضجيج ….

أن نتعلم قبول الآخر … ونترك نفيه وعدم الاعتراف به ……

أن نُغلب المصلحة العامة على المصالح الشخصية …..

 

كتبه : د/ أسامة فخري الجندي

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة بعنوان : التنمر والسخرية وأثرهما المدمر علي الفرد والمجتمع ، للدكتور خالد بدير، بتاريخ 2 ذو القعدة 1445 هـ ، الموافق 10 مايو 2024م

خطبة الجمعة بعنوان : التنمر والسخرية وأثرهما المدمر علي الفرد والمجتمع ، للدكتور خالد بدير

خطبة الجمعة بعنوان : التنمر والسخرية وأثرهما المدمر علي الفرد والمجتمع ، للدكتور خالد بدير، …

خطبة الجمعة القادمة 10 مايو 2024 م بعنوان : التنمر وأثره المدمر للفرد والمجتمع ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 2 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 10 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 10 مايو : التنمر وأثره المدمر للفرد والمجتمع ، للدكتور محروس حفظي

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 10 مايو 2024 م بعنوان : التنمر وأثره المدمر …

خطبة الجمعة القادمة 10 مايو 2024م من الأرشيف : التنمر وأثره المدمر للفرد والمجتمع ، بتاريخ 2 ذو القعدة 1445هـ – الموافق 10 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة من الأرشيف : التنمر والسخرية وأثرهما المدمر علي الفرد والمجتمع

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 10 مايو 2024م من الأرشيف : التنمر والسخرية وأثرهما …

خطبة الجمعة القادمة : التنمر وأثره المدمر للفرد والمجتمع ، بتاريخ 2 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 10 مايو 2024م

التنمر والسخرية وأثرهما المدمر علي الفرد والمجتمع ، خطبة الجمعة القادمة

خطبة الجمعة القادمة : التنمر والسخرية وأثرهما المدمر علي الفرد والمجتمع ، بتاريخ 2 ذو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »