web analytics
أخبار عاجلة

سفير إثيوبيا بالخرطوم: سد النهضة له نتائج إيجابية علي مصر والسودان ومخاوف انهيار سد النهضة “شائعات”

يري سفير إثيوبيا بالخرطوم أبادى زمو أن سد النهضة سيأتى بنتائج إيجابية لكل من السودان ومصر إضافة إلى بلاده، لأن المياه التى يتم تخزينها سيتم استغلالها من قبل الدول الثلاث.

وعدد زمو، فى حوار مع صحيفة (المجهر) الصادرة بالخرطوم اليوم، الخميس، فوائد السد، موضحا أن إثيوبيا ستستفيد منه فى سد حاجتها المتزايدة للطاقة الكهربائية من أجل التنمية، وسيقلل من كميات الإطماء التى توجد فى النيل، وسيرفع كمية إنتاج الكهرباء، وهى مصالح مشتركة، حيث ستحصل كل من الدول الثلاث على طاقة رخيصة.

وأضاف أن السد سيخزن المياه التى كانت تغمر مناطق مختلفة فى السودان وإثيوبيا فى موسم الفيضان، وكذلك الاستفادة من كميات المياه التى كانت تفقد فى عمليات البخر، مشيرا إلى أن السد سيعالج هذه الظاهرة.

وحول تحذيرات بعض الخبراء الجيولوجيين من انهيار السد لوقوعه فى مناطق شديدة الوعورة وبالتالى إغراق الخرطوم، قال زمو إن هذه شائعات أطلقت للتشويش، مؤكدا أن السد قام فى موقع ليس به نشاط بركانى حيث تبتعد منطقة إنشائه آلاف الكيلومترات عن منطقة “عفر” ذات النشاط البركانى.

ونوه إلى أن تكلفة المشروع تبلغ 6 مليارات دولار وأن بلاده لم تكن لتخاطر بهذا المبلغ إذا كانت تعرف مسبقا أن هذه المنطقة ستنهار، ونفى أن تكون إسرائيل قدمت دعما ماديا لبناء السد، مضيفا أنه سيقام بجهود ومال الإثيوبيين، لكنه قال “إذا وجدنا من إسرائيل دعما غير مشروط سنقبله”.

وأستطرد السفير قائلا “إذا حدث وقدمت إسرائيل دعما ماديا واشترطت على إثيوبيا محاربة السودان سنقول لها خذى أموالك واذهبى، ونفضل أن نعيش بسلام مع السودان ونحن فقراء”.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : ما علي الحاج قبل سفره ، للدكتور محمد حرز ، بتاريخ 16 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 24 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : ما علي الحاج قبل سفره ، للدكتور محمد حرز

خطبة الجمعة القادمة بعنوان : ما علي الحاج قبل سفره ، للدكتور محمد حرز ، …

خطبة الجمعة القادمة 24 مايو 2024 م بعنوان : ما علي الحاج قبل سفره ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 16 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 24 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 24 مايو : ما علي الحاج قبل سفره ، للدكتور محروس حفظي

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 24 مايو 2024 م بعنوان : ما علي الحاج …

خطبة الجمعة القادمة 24 مايو 2024م من الأرشيف : ما علي الحاج قبل سفره ، بتاريخ 16 ذو القعدة 1445هـ – الموافق 24 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 24 مايو 2024م من الأرشيف : ما علي الحاج قبل سفره

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 24 مايو 2024م من الأرشيف : ما علي الحاج …

خطبة الجمعة القادمة : ما علي الحاج قبل سفره ، بتاريخ 16 ذو القعدة 1445هـ ، الموافق 24 مايو 2024م

ما علي الحاج قبل سفره ، خطبة الجمعة القادمة

خطبة الجمعة القادمة : ما علي الحاج قبل سفره ، بتاريخ 16 ذو القعدة 1445هـ ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »