web analytics
أخبار عاجلة

شيخ الأزهر : ظهور جماعات تكفيرية جديده باسم الدين ، تهدف إلى تحقيق أهداف سياسة بالدرجه الاولى

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن القضية التي يبحثها المؤتمر المتمثلة في خطورة التكفير والفتوى بدون علم على المصالح الوطنية والعلاقات الدولية ، هي من أخطر القضايا التي تؤدى إلى كثير من الفتن.

وأضاف الطيب، خلال كلمته في المؤتمر الدولى الثالث والعشرين الذى يعقده المجلس الاعلى للشؤون الإسلامية التابع لوزارة الاوقاف، الذي عقد صباح اليوم الثلاثاء، أنه لابد أن يعي الجميع مفاهيم الدين الإسلامى جيدا.  

وتابع شيخ الأزهر، أنه ” لقد فؤجنا بهذه الآفة فى الأونه الأخيرة تطل بوجهها القبيح على شعبنا وترتكب الجرائم تحت دعوى الاسلام، وهو ما استغله الإعلام الخارجي لتشويه صورة الاسلام ومبادئه الكريمة”. 
  
أكد الطيب، أنه لابد من البحث عن أسباب عودة التكفير لمجتمعنا، مشيرا إلى أن هذه الأفكار كانت متواجدة من قبل وحاربها المسلمين الحقيقين، قائلا “ما ظهر الان من جماعات تكفيرية جديده باسم الدين انما هى تهدف إلى تحقيق أهداف سياسة بالدرجه الاولى”. 
  
وأشار إلى أن هذه الأفكار تتولد عندما تتعرض هذه الجماعات إلى أزمة خاصة، وتعتبر أن المجتمع هو السبب في هذه الأزمة لذلك تعمل على الحصول على حقوقها من هذا المجتمع وتعتبر أنه جهاد في سبيل الله، مؤكدا أن هذا التشدد بعيد عن الفكر الإسلامي، وأنه ينتمى إلى من وصفهم بالخوارج . 
  
وأوضح شيخ الأزهر، أن “هذه عقيدة تربط العمل بعقيدة الايمان وتعلى المصالح الشخصية بعيدا عن الدين فهى تتكلم باسمه ولكن لاتعرف شئ عن الاسلام وسماحته فلا يصح ان يطلق كلمة كفر على أي مسلم مهما كان لان هذا يفسح الباب للجرائم وسفك الدماء والدين برئ من كل هذا”. 
  
 وأضاف الطيب، “أننا ندعو إلى مذهب يدعو إلى التآخي بين الناس جمعيا وبعيد عن إهدار الحقوق وسفك الدماء انطلاقا من سماحة الاسلام، لأنه يجمع كافة العلماء ويدعو إلى صيانة أعرضهم ودمائهم”، مشيرا إلى أن قضية التكفير يرفضها أى دين سماوي، وأن البعد عن التكفير أصل الدين الاسلامي. 
  
ولفت الطيب، إلى أن الأزهر هو ضوء نجاة للمسلمين ووقوفهم صف واحد ضد أى مخرب فهو لا يفرق بين مذهب وأخر فى محاربة الأفكار التى تهدد الجميع، مؤكدا أن وحدة الأمة هو السبيل الاوحد للحفاظ على الأمن الداخلي والأمن في العالم، وهو ما يسعى الأزهر لتحقيقه، مشددا على أنه لابد أن يكون الأزهر الشريف هو مرجع كل من يريد أن يعرف المفاهيم الصحيحه عن الدين الإسلامى. 
  
ومن جانبه، قال محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن المجتمع يعاني الآن من الفتاوي المنتشرة والتى تتاجر باسم الدين والدين الاسلامى بعيد عن كل هذه الافكار. 
  
أضاف وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن “تلك الافكار تهز استقرار الشعوب فى ظل شبكات التواصل الاجتماعي والتى جعلت العالم كله قرية واحدة، وأن المسلم يجب أن يقف بجانب اخاه طبقا لتعاليم الاسلام، وأن اقتحام غير المتخصصين لمجال الفتوى ادى تزعزع الاستقرار، ولابد من تقديم حلولا جذرية على هذه الأفكار التكفيرية وان نخرج بخطط لمحاربة هذا الفكر”. 

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

بالأسماء : انطلاق القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر والأوقاف

في إطار دور الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الديني الوسطي المستنير ، …

وزير الأوقاف ينعى الدكتورة عبلة الكحلاوي

وزير الأوقاف ينعى د عبلة الكحلاوي و يؤكد كانت صوتا وسطيا معتدلا وواعيا رحمها الله …

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق

وزير الأوقاف يهنئ الدكتور الضويني بتعيينه وكيلا للأزهر ويتمنى له كل التوفيق . يهنئ وزير …

الأوقاف : منع واعظ بالأزهر الشريف من صعود المنبر أو إلقاء الدروس أو إمامة الناس

بناء على مذكرة مديرية أوقاف البحر الأحمر والمرفوعة للسيد صاحب الفضيلة / رئيس القطاع الديني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »