web analytics
أخبار عاجلة

غدا تبدأ الانتخابات الرئاسية في الخارج ، والتصويت بجواز السفر أو الرقم القومي ولو منتهي

يبدأ التصويت فى الخارج غدا الخميس على ثانى استحقاقات خارطة الطريق، وهو الانتخابات الرئاسية، وسط استعدادات وزارة الخارجية والسفارات بدول العالم.

فمن جانبه قال السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية، “لدينا 141 مقرا انتخابيا بالسفارات والقنصليات فى 124 دولة، بعد إضافة عدد من المقار الانتخابية من فرانكفورت وهامبورج، بالإضافة إلى العقبة وإسطنبول وجنيف”.

وأضاف عبد العاطى، فى تصريحاتٍ له “لدينا فى كندا مقرين، وحاولنا فتح مقرات انتخابية بعيدًا عن مقر سفاراتنا فى دول عربية وغربية، لكن رفضوا”.

ولفت عبد العاطى إلى أنه بعد التسهيلات الأخيرة فإن أى مواطن موجود بالخارج يستطيع التصويت فى الدولة الموجود فيها طالما له حق الانتخاب.

وقال السفير إيهاب حمودة سفير مصر بالإمارات، إن التسهيلات التى وضعتها اللجنة العليا للانتخابات، رفعت من دائرة المشاركة فى التصويت بالاستحقاق الماضى، مشيراً إلى أنه لا تسجيل للمواطنين فى الخارج، ولابد أن يستخدموا بطاقة الرقم القومى حتى لو كانت منتهية، أو جواز سفر مميكن جديد. 

وأوضح حمودة خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة”، على فضائية “سى بى سى”، مع الإعلامية “لميس الحديدى”، أن التسهيلات والإجراءات التى اتخذتها وزارة الخارجية يسرت إجراء الانتخابات، وتمت إقامة خيمة لاستقبال الناخبين المصريين نظراً لحرارة الجو. 

وأوضح أن من صوتوا فى استفتاء الدستور نحو 20 ألف، لافتاً إلى أن المسجلين فى قاعدة البيانات فى أبو ظبى 30 ألف مواطن، ودبى 38 ألف مواطن لهم حق التصويت من المصريين هناك، مؤكّدًا أن التصويت يبدأ من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساء من يوم 15 إلى 18 مايو الجارى.

من جانبه قال السفير عفيفى عبد الوهاب، سفير مصر بالسعودية، إنه قد تم الانتهاء من الاستعدادات الخاصة بالانتخابات الرئاسية، مضيفاً أن هناك تدريباً لمجموعة من وزارة الخارجية للمساعدة فى إجراء الانتخابات، ودعمهم بـ”التابلت”، والقارئ الضوئى.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة”، على فضائية “سى بى سى”، مع الإعلامية “لميس الحديدى”، أنه تمت إقامة خيمة ملحقة بلجنة السفارة وإقامة مظلة بطول ممشى من مدخل السفارة، حتى مدخل المبنى الرئيسى للوقاية من الشمس الحارقة، قائلاً: “مستعدون من الآن”. 

وأوضح عفيفى أن المسجلين على قاعدة البيانات نحو 286 ألفا ومن صوتوا فى استفتاء الدستور نحو 14 ألفا بسبب القيود، وهذه المرة لا يشترط التسجيل المسبق والباب مفتوح للجميع، لافتاً إلى أنه من المتوقع إقبال كبير.

وفى نفس السياق قال محمد حجازى، سفير مصر بألمانيا، إن مقر السفارة ببرلين أعد للتصويت فى الانتخابات الرئاسية، وأن هناك لجنتين انتخابيتين إضافيتين فى “هامبورج وفرانكفورت”.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة”، على فضائية “سى بى سى”، مع الإعلامية “لميس الحديدى”، أن الاستحقاق الدستورى كان عليه إقبال ضعيف بسبب التصويت فى لجنة واحدة، واستجابت اللجنة العليا للانتخابات للطلب بزيادة اللجان، وتمت إضافة لجنتين إحداهما فى القنصلية العامة فى هامبورج تخدم ولايات الشمال والقنصلية العامة فى فرانكفورت تخدم ولايات الجنوب والغرب، بالإضافة إلى الوسط فى برلين، ولأول مرة يكون لدينا ثلاث لجان ببرلين.

ومن جانبه قال السفير محمد مصطفى سفير مصر بفرنسا، إنه جارى الاستعداد للانتخابات الرئاسية، وكذلك التأمين بالتنسيق مع السلطات الفرنسية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة”، على فضائية “سى بى سى”، مع الإعلامية “لميس الحديدى”، أنه تم وضع القواعد والتعليمات على موقع السفارة على الإنترنت، مؤكدًا أنه دشن برنامجا إذاعيا بأهم إذاعة عربية وفرنسية يسمعها الجالية المصرية، وتم طرح الاقتراحات عليه. 

وأوضح السفير، أن المسجلين فى قاعدة البيانات كان 6480 ناخبًا، لافتًا إلى أن هناك لجنة بباريس وأخرى بمارسيليا.

عن admin

مجلس إدارة الجريدة الدكتور أحمد رمضان الشيخ محمد القطاوي رئيس التحريـر: د. أحمد رمضان (Editor-in-Chief: Dr. Ahmed Ramadan) تليفون (phone) : 01008222553  فيس بوك (Facebook): https://www.facebook.com/Dr.Ahmed.Ramadn تويتر (Twitter): https://twitter.com/DRAhmad_Ramadan الأستاذ محمد القطاوي: المدير العام ومسئول الدعم الفني بالجريدة. الحاصل علي دورات كثيرة في الدعم الفني والهندسي للمواقع وإنشاء المواقع وحاصل علي الليسانس من جامعة الأزهر.

شاهد أيضاً

رسميا السعودية تعلن رؤية هلال رمضان

تناقلت الآن عدد من المواقع والصحف السعودية والفيديوهات التي أثبتت رؤية هلال رمضان المبارك. وبذلك …

تعرف علي الدول التي أعلنت موعد رمضان الإثنين والثلاثاء ومفاجأة الطقس

أعلنت عدد من الدول الإسلامية أن غرة رمضان هي الإثنين وأحري أعلنت الثلاثاء بينما هناك …

موعد ليلة الإسراء والمعراج

موعد ليلة الاسراء والمعراج في مصر

فخريات : سلسلة خواطر بعنوان سيناء المكان والمكانة للدكتور اسامة فخري الجندي

كتب الدكتور أسامة فخري الجندي مدير الإدارة العامة لشئون القران بوزارة الأوقاف المصرية مجموعة خواطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »