web analytics
أخبار عاجلة

فتحية الحنفى: السفر بمثابة مزاولة الرياضة

كتب: محمد الزهيرى
ورد إلى “صوت الدعاة” سؤالا ، يقول صاحبه: هل السفر قطعة من العذاب؟ ، أم هو صحة للجسد؟ ، كما جاء فى حديثين وردا للنبى – صلى الله عليه وسلم – يفيدان ذلك .

تجيب عن السؤال الدكتورة فتحية الحنفى ، أستاذ الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر : بداية حديث “السفر قطعة من العذاب” .. هو صحيح ورد فى صحيح البخارى ، كتاب العمرة رقم1710، فقد روى عن أبي هريرة -رضي الله عنه – عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: “السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه فإذا قضى نهمته فليعجل إلى أهله”

وتابعت “الحنفى” : والحديث رواه مالك فى “الموطأ” ، وصرح يحيى بن يحيى النيسابورى عن مالك ، ورواه الطبرانى عن أحمد عن بشير الطيالسى .

وأشارت إلى أنه قال “ابن بطال”:لاتعارض بين هذا الحديث وحديث ابن عمر مرفوعا : “سافروا تصحوا”

وأوضحت أنه لايلزم من الصحة بالسفرلمافيه من الرياضة أن لايكون قطعة من العذاب لما فيه من المشقة ، فصار كالدواء المر المعقب للصحة ، وإن كان فى تناوله الكراهة .

واستكملت: فمعنى ذلك أن السفر وإن كان فيه مشقة إلا أنه نوع من الرياضة ، والصحة تأتى مع مزاولة الرياضة

وبينت أنه استنبط منه “الخطابى” تغريب الزانى ، فمن المعلوم أن عقوبة الزانى غير المحصن – أى الذى لم يسبق له الزواج – هى الجلد مائة جلدة والتغريب عام ، لحديث النبى – صلى الله عليه وسلم – “على ابنك جلد مائة والتغريب عام” (حديث العسيف) .

وتابعت: فالسفر وإن كان فيه مشقة إلا أن فيه نوع من التدبير الاحترازى لمعالجة الذى ارتكب جريمة الزنا، فيعود بالفائدة ، وأيضا السفر فيه مشقة ولكنها تعود بالخير فتعد بمثابة مزاولة الرياضة .

واختتمت “أستاذ الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية” : من الطريف فى ذلك أنه سئل إمام الحرمين – حين جلس موضع أبيه: لم كان السفر قطعة من العذاب؟ .. فأجاب على الفور: لأن فيه فراق الأحباب .

عن محمد الزهيري

الصحفي الأستاذ محمد الزهيري محرر صحفي بالملف الديني ورئيس قسم الأزهر الشريف بصوت الدعاة ورئيس القسم الديني بجريدة وموقع الديار ومصحح لغوي بإحدي الصحف المحلية. للتواصل مع الكاتب: [email protected]

شاهد أيضاً

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024 م بعنوان : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، للدكتور محروس حفظي ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، للدكتور محروس حفظي

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024 م بعنوان : أمانة العامل والصانع …

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م من الأرشيف : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ – الموافق 3 مايو 2024م

خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م من الأرشيف : أمانة العامل والصانع وجزاؤها

خطبة الجمعة القادمة خطبة الجمعة القادمة 3 مايو 2024م من الأرشيف : أمانة العامل والصانع …

خطبة الجمعة القادمة : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 مايو 2024م

أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، خطبة الجمعة القادمة

خطبة الجمعة القادمة : أمانة العامل والصانع وجزاؤها ، بتاريخ 24 شوال 1445هـ ، الموافق 3 …

خطبة الجمعة اليوم 26 أبريل 2024م لوزارة الأوقاف - د. خالد بدير - الدكتور محمد حرز ، الدكتور محروس حفظي ، الشيخ خالد القط ، الدكتور عمر مصطفي ، word- pdf : تطبيقات حُسن الخلق ، بتاريخ 17 شوال 1445هـ ، الموافق 26 أبريل 2024م

خطبة الجمعة اليوم 26 أبريل 2024م : تطبيقات حُسن الخلق

خطبة الجمعة اليوم خطبة الجمعة اليوم 26 أبريل 2024م لوزارة الأوقاف – د. خالد بدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »